صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للحافظ على معصم اليد.. 5 تمارين لتخفيف متلازمة «النفق الرسغي»

سارة شعبان

الخميس، 05 يناير 2023 - 01:56 م

تعد متلازمة النفق الرسغي، مشكلة شائعة تؤثر على وظيفة اليد، وتحدث بسبب ضغط العصب المتوسط ​​في المعصم، كما أنها حالة مؤلمة ومنهكة يمكن أن تؤثر على الأنشطة اليومية، وإذا كنت لا تزال تعاني من ألم وتنميل منتظم في معصمك وحوله، فقم بهذه التمارين الخمسة البسيطة لتخفيف ألم الرسغ .

انزلاق العصب المتوسط

شكل قبضة بيد واحدة واجعلها تواجه الأرض، وقم بفك تجعيد الأصابع ومدها كلها للخارج، وثني المعصم برفق لأعلى، مدّ الإبهام للخارج، استخدم اليد الأخرى للضغط عليه. لكل تغيير في الموضع ، استمر لمدة أربع إلى ثماني ثوان، وحرر وكرر التمرين بأكمله من ناحية أخرى، وذلك حسب ما ذكره موقع "newsbytesapp".

اقرأ ايضا.. علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بالسكتات الدماغية

تمتد المعصم مع الأثقال

أمسك دمبل بوزن 1.5 كجم وبدعم من المقعد افرد ذراعك للأمام، واجعل راحة يدك تواجه الأرض، ثني يديك برفق نحو السقف ، مع ثني المعصم، ثم أعد يدك إلى الموضع الأصلي، وكرر 20 مرة لمجموعة واحدة، وقم بأداء ثلاث مجموعات، وكرر باليد الأخرى.

تمتد في شكل الصلاة

ضم راحة يدك معًا في شكل الصلاة، مع توجيه أصابعك نحو السقف، واحتفظ بها في مستوى الذقن، واخفض يديك برفق حتى مستوى الخصر لتمتد برفق في الساعدين، وتأكد من إبقاء راحة يدك معًا وقريبة من المعدة أثناء الخفض، وكرر خمس مرات مع الاستمرار في هذا الوضع لمدة 15-20 ثانية.

تمديد المعصم

قم بمد أحد الذراعين بشكل مستقيم نحو الأمام عند مستوى الكتف ، لكن لا تقفل الكوع عند شد الذراع للخارج، واستخدم اليد الأخرى لسحب راحة يدك برفق نحو الجسم، اشعر بالتمدد في الساعد الداخلي وراحة اليد، واستمر لمدة 20 ثانية. حرر وكرر خمس مرات، ثم كرر التمرين كله على الذراع الأخرى.

أشعر بالتمدد في ساعدك الخارجي، واستمر لمدة 20 ثانية، وحرر وكرر خمس مرات، وكرر التمرين كله على الذراع الأخرى أيضًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة