صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«مش في الثلاجة».. الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس لفترة طويلة

إيمان طعيمه

الجمعة، 06 يناير 2023 - 01:34 م

البطاطس من الأطعمة الأساسية في المنزل المصري، فهي المنقذ في وقت الجوع الشديد، فيمكن تقطيعها وتحميرها في دقائق، أو إعدادها كوجبة غداء مع قطع الدجاج أو اللحوم، كما يمكن تناولها مسلوقة ومهروسة، فطرق إعداد البطاطس لا تنتهي، لذا حفظها بالمنزل من أهم ما تفضل ربات البيوت القيام به لفترات طويلة. 

طريقة التخزين

وتوضح الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، الطريقة الصحيحة لتخزين البطاطس في المنزل، خاصة إذا كان لديك كمية كبيرة منها، فكل ما عليكِ هو تخزنيها في مكان بارد جاف، وتضعيها في صناديق كرتون أو أكياس ورقية لأن الأكياس البلاستيكية تساهم في تعفن البطاطس، ثم تضعيها على شكل طبقات وبين الطبقة والطبقة نضع ورق ونحرص على تقليب البطاطس كل مدة لمنع تعفنها وإزالة الثمرات التي تعطنت.

اقرأ ايضا: «سنة أولى أمومة».. علاقة الرضاعة الطبيعية بالتهاب الأذن الوسطى «استشاري» يوضح

وحذرت من تخزين البطاطس في الثلاجة، لأن البرودة التي تتعرض لها تعمل على تحول كربوهيدرات البطاطس إلى سكريات والذي يؤدي إلى تغيير لونها ونكهتها وتركيبها. 

الفوائد

وتحتوي البطاطس على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، منها الحديد، والفسفور، والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها، كما أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين ج وفيتامين ب 6، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة. 

ومن أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضررة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار.

كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرة في الجسم والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة، بالإضافة إلى أنها تخفض خطر الإصابة بالالتهابات، وتحمي من الإصابة بالإمساك، كما تعمل على تعزيز عملية الهضم في الجسم، ومفيدة للبشرة، وتخفض فترة الإصابة بنزلة البرد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة