البطريق الأفريقي
البطريق الأفريقي


بسبب تغير المناخ والصيد الجائر.. البطريق الأفريقي طيور مهددة بالانقراض

أمنية شاكر

الجمعة، 06 يناير 2023 - 04:44 م

كانت طيور البطريق الأفريقية تنزلق نحو الانقراض منذ أن بدأ الصيد الصناعي في الانتشار، وتغير المناخ الملحوظ، حيث  شهدت السنوات الأربع الماضية انهيارًا سكانيًا لتلك الطيور النادرة، مما دفع منظمة «حياة الطيور الدولية » إلى تغيير حالة حفظها إلى «طيور مهددة بالانقراض».


وتراجع منظمة «حياة الطيور الدولية» كل عام القائمة الحمراء لأنواع الطيور في العالم، وفي 26 مايو أعلنوا أن البطريق الأفريقي تحول من عدد قليل إلى مهدد بالانقراض، ويستند هذا التقييم إلى معايير صارمة ؛ بالنسبة للبطريق ، انخفض عدد السكان بأكثر من 50 في المائة في الثلاثين عامًا الماضية، مما يشير إلى تحذير قوي إلى دعاة الحفاظ على البيئة.


وصدرت منظمة «حياة الطيور الدولية» تقريرا وشرحت فيه  أن البيانات الحديثة كشفت أن البطريق الأفريقي يمر بتراجع سريع للغاية في اعداده ، ربما نتيجة لمصايد الأسماك التجارية والتحولات في أعداد الفرائس، وتغير المناخ، ومن المثير للقلق أن التقييم يشير إلى أن هذا الاتجاه لا يظهر أي علامة على الانعكاس ، وأن إجراءات الحفظ الفورية مطلوبة لمنع المزيد من الانخفاضات.


ويذكر أن في عام 1956 ، تم إجراء أول تعداد كامل للأنواع ، وتم عد حوالي 150000 زوج، وكانت هذه هي الطيور التي نجت أكثر من قرن من الاضطهاد المستمر ، بشكل أساسي من جمع البيض وكشط ذرق الطائر، وفي عام 2009 ، بعد انخفاض آخر (انخفض عدد سكان العالم بنسبة 10 في المائة أخرى عن عدد عام 2008) ، كان هناك 26000 زوج فقط، و تمثل هذه الأرقام خسارة أكثر من 80 في المائة من الأزواج في ما يزيد قليلاً عن 50 عامًا ، أي ما يعادل حوالي 90 طائرًا في الأسبوع ، كل أسبوع منذ عام 1956. 

"تقلصت المستعمرات حول ساحلنا إلى أعداد صغيرة بشكل خطير"، وقال الدكتور روس وانليس ، مدير قسم الطيور البحرية في BirdLife جنوب إفريقيا، "أصبحت المستعمرات الآن معرضة بشدة للأحداث على نطاق صغير ، مثل سوء الأحوال الجوية أو افتراس الفقمات أو طيور النورس التي تأخذ البيض. كانت هذه الأحداث تافهة في مجموعة كبيرة وصحية من السكان. الآن ، قد يكون لها عواقب وخيمة. نحن تقريبًا في نقطة لإدارة الطيور الفردية ".

اقرأ ايضا|«وجه غاضب وفم غريب».. حالة مرضية نادرة تصيب كلب| صور

عمل الدكتور روب كروفورد ، كبير العلماء في الإدارة البحرية والساحلية ، وهي الإدارة الحكومية المسؤولة عن مراقبة الطيور البحرية وحمايتها ، على طيور البطريق الأفريقية لأكثر من 30 عامًا. 


وقال "في حين أنه من الصعب إثبات سبب الانخفاض بالضبط ، فإن جميع المؤشرات تشير إلى أن طيور البطريق تكافح للعثور على ما يكفي من السردين والأنشوجة، تم عمل مبلغ ضخم لحماية طيور البطريق من التهديدات الأخرى ، لكن الانخفاضات استمرت بلا هوادة. "

 

في وقت سابق من هذا العام ، أفاد البحث الذي قاده الدكتور لوريان بيتشيجرو ، من معهد بيرسي فيتزباتريك بجامعة كيب تاون ، عن النتائج الأولية لدراسة حول آثار إغلاق مناطق الصيد حول الجزر الرئيسية لتكاثر البطريق.


و تشير دراستهم إلى أن منع الصيد مباشرة حول جزر البطريق قد يوفر فوائد لطيور البطريق، وكلفت الإدارة البحرية والساحلية فريقًا للنظر في كيفية تنفيذ عمليات الإغلاق لإفادة طيور البطريق مع تقليل التأثيرات على صناعة صيد الأسماك وسبل عيش الصيادين.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة