صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يديرها متعافون ومسجلون خطر.. أصحاب «سلخانات تعذيب المدمنين» في قبضة الأمن

باسم دياب

الجمعة، 06 يناير 2023 - 05:04 م

انتشرت في الآونة الأخيرة مراكز علاج الإدمان الخاصة بسبب كونها "مشروع مربح"، وقد يكون أصحابها مدمنون متعافون قرروا فتح مشاريع على حساب حياة الشباب الذى يقع تحت تأثير الإدمان، حيث يتخذون من مناطق هادئة تبتعد عن الكتل السكانية مقرا لهم ويستأجرون "فيلا" ويستقطبون زبائنهم من المدمنين عن طريق "سماسرة"، تحت إشراف طبيب يضع اسمه فقط على المركز، وتتم مزاولة النشاط العلاجي دون ترخيص.

ولذا تحولت مراكز علاج الإدمان من مراكز للعلاج إلى "سلخانات" لتعذيب المدمنين بحجة علاجهم لينتهي الأمر أحيانا لقتل أحد المدمنين.. وترصد "بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك المراكز التي تم مداهمتها من قبل الأجهزة الأمنية..

3 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص بالقاهرة

شنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالاشتراك مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن القاهرة والجهات المعنية، حملة أمنية لضبط مصحات علاج الإدمان غير المرخصة، بنطاق محافظة القاهرة.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهداف وضبط 3 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص، بنطاق دائرة قسم شرطة بدر بمديرية أمن القاهرة، وضبط 3 أشخاص من المشرفين على تلك المراكز.

 وتبين وجود العديد من المخالفات أبرزها: «عدم وجود ترخيص، عدم وجود موافقة من الجهات المختصة، مزاولة مهنة الطب البشرى بدون ترخيص، عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى».

8 مراكز لعلاج الإدمان في الجيزة

شنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالاشتراك مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة، والأجهزة المعنية، حملة أمنية لضبط مصحات علاج الإدمان غير المرخصة، بنطاق محافظة الجيزة.

عقب تقنين الإجراءات، تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط 8 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص بنطاق محافظة الجيزة، وضبط 7 أشخاص، من المشرفين على تلك المراكز.

وتبين وجود العديد من المخالفات أبرزها «عدم وجود ترخيص – عدم وجود موافقة من الجهات المختصة – مزاولة مهنة الطب البشرى بدون ترخيص- لا يوجد اتباع لسياسات مكافحة العدوى».

5 مراكز لعلاج الإدمان بالقليوبية

تمكنت مديرية الصحة بالقليوبية بالتعاون مع إدارة مكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية حملة على مراكز علاج الإدمان بالعبور، أسفرت عن ضبط 5 مراكز لعلاج الإدمان، يتم إدارتها بدون ترخيص.

 9 مراكز لعلاج الإدمان في الإسكندرية 

شنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، وبالاشتراك مع مديرية أمن الإسكندرية، والأجهزة المعنية، حملة أمنية لضبط مصحات علاج الإدمان غير المرخصة، بنطاق محافظة الإسكندرية.

أسفرت الحملة عقب تقنين الإجراءات، عن ضبط 9 مراكز لعلاج الإدمان بدون ترخيص، بنطاق محافظة الإسكندرية، وضبط 9 أشخاص، لـ5 منهم معلومات جنائية، من المشرفين على تلك المراكز.

وتبين وجود العديد من المخالفات أبرزها «عدم وجود ترخيص، عدم وجود موافقة من الجهات المختصة، مزاولة مهنة الطب البشرى بدون ترخيص، لا يوجد اتباع لسياسات مكافحة العدوى».

مركز لعلاج الإدمان بأوسيم

نجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة من ضبط منشأة طبية لعلاج الإدمان تعمل بدون ترخيص بمنطقة أوسيم واحتجاز عدد من متعاطي المواد المخدرة بداخلها وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم  - دون استشارة طبية - وذلك نظير مقابل مادي، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات. 

البداية عندما وردت معلومات إلى الأجهزة الأمنية بالجيزة، تفيد قيام (أحد الأشخاص "يحمل جنسية إحدى الدول" "هارب" مقيم بالقاهرة) باستئجار فيلا كائنة بدائرة مركز شرطة أوسيم بالجيزة، لإدارتها كمركز طبي لعلاج الإدمان "بدون ترخيص" واحتجاز عدد من متعاطى المواد المخدرة بداخلها وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم  - دون استشارة طبية - وذلك نظير مقابل مادي .

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط القائمين على إدارتها وتبين أنهم ( 3 أشخاص "لإثنين منهم معلومات جنائية") كما تبين وجود عدد (75) شخصا بداخل الفيلا المشار إليها من متعاطى المواد المخدرة ، وبسؤال عدد منهم أقروا بحجزهم والآخرين داخل تلك الفيلا عن طريق أهليتهم كرهاً عنهم ، وأن القائمين على إدارة المكان يقومون بتقيدهم بالحبال والتعدي عليهم بالضرب.

كما أسفر التفتيش عن ضبط (كمية من الأدوية مجهولة المصدر والمهدئة للحالة النفسية والعصبية "ممنوع تداولها بدون استشارة طبية" - دفاتر لإثبات بيانات النزلاء – مجموعة من الحبال والعصى – دفاتر استلام نقدية) كما تم ضبط العديد من المخالفات بالمكان أبرزها (إدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص – مزاولة مهنة الطب والصيدلة بدون ترخيص وصرف أدوية بدون استشارة طبية - عدم وجود تجهيزات طبية - عدم توفير وسائل السلامة الصحية) وبمواجهة المتهمين اعترفوا بإدارة المكان كمنشأة طبية لعلاج الإدمان مقابل مبالغ مالية شهرية، ومزاولة مهنة الطب والصيدلة بدون ترخيص وصرف أدوية وعقاقير طبية للنزلاء بدون استشارة طبية، وأن الحبال والعصى المضبوطة تستخدم فى تكبيل النزلاء، وإجبارهم على تناول الأدوية المهدئة للسيطرة عليهم. وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات. 

تحرير 100 «متعاطي» بعد احتجازهم

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط القائمين على إدارة مركز طبي لعلاج الإدمان بدون ترخيص بالجيزة.

 يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بالتصدى للجريمة بشتى صورها، لاسيما استهداف وضبط المنشآت الطبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص ونجح قطاع الأمن العام بإشراف اللواء علاء الدين سليم مساعد وزير الداخلية فى مداهمة المركز وضبط القائمين عليه.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحدات بقطاع الشرطة المتخصصة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام قيام شخصين باستئجار فيلا كائنة بدائرة قسم شرطة كرداسة بالجيزة «أحدهما هارب» لإدارتها كمركز طبى لعلاج الإدمان «بدون ترخيص»، واحتجاز عدد من متعاطى المواد المخدرة بداخلها، وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم بدون استشارة طبية وذلك نظير مقابل مادى.

 

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام والجهات المختصة، تم استهداف الفيلا وضبط أحد المستأجرين وله معلومات جنائية والقائمين على إدارتها 5 أشخاص، لأربعة منهم معلومات جنائية، وتبين وجود 100 شخص داخل الفيلا من متعاطى المواد المخدرة محتجزين ومتواجدين بها.

 

وبسؤال 7 من النزلاء أقروا بحجزهم والآخرين داخل تلك الفيلا عن طريق أهليتهم كرهاً عنهم، وتعرضهم للاعتداء بالضرب من قبل القائمين على إدارة المكان، ولقد أسفر التفتيش عن ضبط كمية من الأدوية المهدئة للحالة النفسية والعصبية ممنوع تداولها بدون استشارة طبية وعينات تحليل المخدرات وسرنجات طبية مجهولة المصدر وسجلات لإثبات بيانات أحوال ومعيشة النزلاء ومجموعة من الأحبال والعصى و2 دفتر إيصال تحصيل نقدية وسلاح أبيض «سنجة».


كما تبين وجود مخالفات بالمنشأة تمثلت فى إدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص ومزاولة مهنة الصيدلة بدون ترخيص وصرف أدوية وعقاقير مهدئة للحالة النفسية والعصبية بدون استشارة طبية ومزاولة مهنة الطب من القائمين على إدارة المكان بدون ترخيص وعدم وجود تجهيزات طبية.


وبمواجهة المتهمين اعترفوا بارتكابهم الواقعة مقابل مبالغ مالية شهرية للفرد، كما أقروا بأن الحبال والعصى المضبوطة تستخدم فى تكبيل النزلاء المحتجزين وإجبارهم على تناول الأدوية  المهدئة للسيطرة عليهم.

«أصحاب سوابق».. ضبط القائمين على إدارة مركز لعلاج الإدمان بدون ترخيص
 

 واصلت أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما استهداف وضبط المنشآت الطبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص.

وأكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحدات بقطاع الشرطة المتخصصة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام قيام (أحد الأشخاص باستئجار فيلا كائنة بدائرة قسم شرطة المقطم بالقاهرة) وإدارتها كمركز طبى لعلاج الإدمان "بدون ترخيص" واحتجاز عدد من متعاطى المواد المخدرة بداخلها، وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم بدون استشارة طبية وذلك نظير مقابل مادى.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام والجهات المختصة، تم استهداف الفيلا المُشار إليها وضبط القائمين على إدارتها وتبين أنهم (5 أشخاص، لأربعة منهم معلومات جنائية)، وتبين وجود عدد (80) شخصا داخل الفيلا من متعاطى المواد المخدرة محتجزين ومتواجدين بها ، وبسؤال عدد (6) من النزلاء أقروا بحجزهم والآخرين داخل تلك الفيلا عن طريق أهليتهم كرهاً عنهم ، والتعدى عليهم من قِبل القائمين على إدارة المكان.

 وقد أسفر التفتيش عن ضبط (كمية من الأدوية المهدئة للحالة النفسية والعصبية ممنوع تداولها بدون إستشارة طبية – عدد من عينات تحاليل المخدرات  عدد من السرنجات الطبية مجهولة المصدر – 6 سجلات لإثبات بيانات أحوال ومعيشة النزلاء من المدمنين بالمصحة – مجموعة من الأحبال والعصى المستخدمة فى التعدى على النزلاء ) ، كما تبين وجود مخالفات بالمنشأة تمثلت فى (إدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان بدون ترخيص – مزاولة مهنة الطب والصيدلة بدون ترخيص وصرف أدوية وعقاقير مهدئة للحالة النفسية والعصبية بدون إستشارة طبية – عدم وجود تجهيزات طبية وتوافر وسائل السلامة الصحية) ، وبمواجهة المتهمين اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه مقابل مبالغ مالية شهرية للفرد ، كما أقروا بأن الحبال والعصى المضبوطة تستخدم فى تكبيل النزلاء المحتجزين وإجبارهم على تناول الأدوية المهدئة للسيطرة عليهم.

 تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة