عزت حنا
عزت حنا


عزت حنا يكتب: ميلاد ملك السلام

أخبار اليوم

الجمعة، 06 يناير 2023 - 08:36 م

بمناسبة الاحتفال بعيد ميلاد السيد المسيح، ملك السلام، نطلب السلام والطمأنينة والاستقرار والرخاء لبلادنا العزيزة مصر، كل عام وكل شعب مصر فى الخارج والداخل بخير.
فى كل صلوات وقداسات الكنيسة رتب القديسون الأوائل فى الكنيسة القبطية ان تُصلَى أواشى (طلبات) لنماء وسلام وخير بلادنا وفى هذه الصلوات :

- ترفع الكنيسة طلبات من أجل السلام فى العالم «أوشية السلام» من اجل المسكونة من أقصاها إلى أقصاها وتقول «السلام الذى من السموات أنزلهُ على قلوبنا جميعًا».
- تصلى أيضًا الكنيسة للمك والرئيس والمشيرين والجموع والجيران ومداخلنا ومخارجنا وتقول «زينهم بكل سلام».

- تصلى أيضًا الكنيسة طلبات أخرى مثلًا: لاعتدال المناخ، تصلى من اجل الزروع والعشب وتقول «الزروع والعشب ونباتات الحقل باركها لتكثر أثمارها»، تصلى الكنيسة لمباركة مياه النهر فى أوشية المياه وتقول «اطلبوا عن صعود مياه الأنهار في هذه السنة لكي يباركها المسيح الهنا» .

فكنيستنا القبطية هى كنيسة دومًا مُصلية داعية للسلام والخير من أجل بلادها، ايضاً هى كنيسة داعمة لقيادات الدولة المخلصين وتطلب لهم من الله الحكمة والإرشاد، وكذلك شعب الكنيسة الذى أشرُف أن أكون جزءا منه كقبطى.

نعى ونشكر مجهودات الحكومة المصرية للتصدى للتحديات الجسيمة الملقاة على عاتق الحكومة المصرية لرعاية الشعب المصرى، ففى ظل الحروب والأزمات العالمية يصعب مواصلة المسيرة بدون تعثر، نطلب من الله العون ونثق أن مصر وشعبها فى قلب الله.

واحد من اعظم الموارد فى مصر، هى الثروة البشرية ففى مصر شباب لا يضاهيه شباب فى آى بلد آخر فى القدرة على التعلم والكد والعمل والإصرار على النجاح، قد أثبت المصريون المهاجرون صدق ما أقول، فقد تقلدوا أعلى المناصب لكفاءتهم وإصرارهم على تحقيق الذات، اعطِ المصرى فرصة حقيقية وستتعجب من قدرته العجيبة على النجاح.

الصناعات الصغيرة هى من نهضت بالنمور الآسيوية سنغافورة وماليزيا والصين وجعلتها فى مصاف الأمم المنتجة. فقامت هذه الدول بتدريب الطاقة البشرية التى تمتلكها على صناعات صغيرة متعددة ووفرت التسويق اللازم لنجاح هذه الصناعات، أقترح ان تتكاتف الوزارات (وزارات التجارة والصناعة، البحث العلمى والتضامن الاجتماعى) فى برامج متخصصة لتدريب الشباب على صناعات صغيرة تغزو بها أسواق الشرق الاوسط وافريقيا وأن تُعطى تسهيلات خاصة لهولاء الشباب الكفء من توفير معدات وإعفاء ضريبى الخ، لبدء صناعات صغيرة تنمو مع الوقت وتوفر فرص عمل لشباب آخر. 

على سبيل المثال لا الحصر، 95% من الاراضى المصرية هى رمال غنية بمادة السيليكا والتى هى المكون الاول لصناعات الزجاج وايضا صناعات الشرائح الإلكترونية، بمساعدة وزارة البحث العلمى والعلماء المصريين نتمنى أن نرى مصر تتحول إلى «تايوان» افريقيا فى صناعات الشرائح الالكترونية ومن أولى الدول فى الصناعات الزجاجية المضادة للانفجار والرصاص ومع الوقت الشباب المصري قادر علي أن يُبدع وينهض بمثل هذه الصناعات. تستطيع مصر أن تتصدر مصاف الدول المتقدمة لتقدم منتجات مصرية للقارة الافريقية والدول المجاورة تضاهى وتفوق المنتجات الاخرى، تحويل الاعين والتركيز على القارة السمراء قد يكون سبيل لنهوض صدارة مصر بين الدول المصنعة ويقدم حياة أفضل للكثيرين.. نثق فى الشباب وقدراته ونثق فى إخلاص القيادات.
نطلب من أجل مصر كل رفعة وكل نماء.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة