كيفن مكارثي
كيفن مكارثي


«4 أصوات» تفصل الجمهوري كيفن مكارثي عن رئاسة مجلس النواب الأمريكي

أحمد نزيه

الجمعة، 06 يناير 2023 - 11:35 م

أخفق مجلس النواب الأمريكي، الغرفة الأدنى للكونجرس الأمريكي، مجددًا في انتخاب رئيس له، وذلك للمرة الثالثة عشر، وسط أزمة مستمرة لتسمية خليفة الديمقراطية نانسي بيلوسي في رئاسة مجلس النواب الأمريكي.

ورغم أن الحزب الجمهوري يسيطر على مجلس النواب الأمريكي، وله الأغلبية المطلقة داخل المجلس بـ222 مقعدًا من أصل 435 مقعدًا، لكن يبدو أن خلافات ضربت بين الجمهوريين، حالت دون انتخاب رئيس جمهوري لمجلس النواب خلال 13 جلسة تصويت. 

ويعاني مجلس النواب الأمريكي شللًا كاملًا إذ إن الخلافات في صفوف الجمهوريين حالت دون تمكن النواب من اختيار رئيس لهم في ست جولات انتخابية، ثلاث منها أقيمت أول أمس وثلاث أمس الأربعاء.

ولا يزال المرشح الأوفر حظا لخلافة الديمقراطية نانسي بيلوسي في رئاسة مجلس النواب، هو الجمهوري كيفن مكارثي.

لكن يواجه معارضة أعضاء الحزب الجمهوري من مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب الذين يتهمونه بأنه معتدل جدا ويتعمدون عرقلة هذه العملية، موقفهم. 

اقرأ أيضا | مجلس النواب الأمريكي يفشل للمرة الـ13 في انتخاب رئيس له 

4 أصوات يحتاجها مكارثي

وخلال جلسة التصويت الثالثة عشر، نال مكارثي أصوات 214 جمهوريًا من أصل 222 جمهوريًا، ما جعله على بعد 4 أصوات من بلوغ الأغلبية المطلقة داخل مجلس النواب الأمريكي، والمقدرة بـ218 صوتًا على الأقل.

ويتبقى 8 أعضاء من الحزب الجمهوري، الذين لم يعطوا أصواتهم لكيفن مكارثي حتى الآن، وهم من جناح الرئيس الأمريكي الجمهوري السابق دونالد ترامب.

ومع ذلك، يبدو أن مكارثي هو الأوفر حظًا للظفر بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، خاصةً في ظل دعم بقية الأعضاء في الحزب الجمهوري له لرئاسة مجلس النواب.

ووفقًا لوسائل إعلام أمريكية، فإن مكارثي عرض، أمس الخميس، على زملائه الجمهوريين المعارضين لرئاسته مجلس النواب، اتفاقًا مع تنازلات سياسية مقابل دعمهم له في الاقتراع القادم على قيادة الغرفة التشريعية.

وقالت شبكة "إن بي سي نيوز"، يوم الخميس، إن مكارثي عرض على الجمهوريين المعارضين عددًا من التنازلات السياسية مقابل دعمهم، بما في ذلك وعد من الصناديق المالية التابعة لحملته الانتخابية بعدم دعم المرشحين في الانتخابات التمهيدية الجمهورية ذات المقاعد المفتوحة في بعض المناطق.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة