الأنهار الجليدية
الأنهار الجليدية


ذوبان 215 ألف نهر جليدي بالكوكب

رحاب أسامة

السبت، 07 يناير 2023 - 09:40 ص

صرح مصطفى الشربيني الأمين العام للاتحاد الدولي لخبراء التنمية المستدامة: أن الأنهار الجليدية الموجودة على سطح الأرض مثل الموجودة في إفريقيا وليسوتو والقطبين الشمالي والجنوبي؛ بالإضافة للجبال الجليدية هذه المناطق الجليدية تقلصت لذوبان كميات كبيرة منها لم تذب بهذا الحجم منذ 5 آلاف سنة.
 
وأوضح الشربيني لـ«بوابة أخبار اليوم»: أن بحلول عام 2030 سيذوب مليون كيلو متر من الجليد؛ وذلك لارتفاع درجات حرارة الأرض ولعدم التحكم في الاحتباس الحراري للكوكب وكان من المفترض أن يتم تقليل 45% من ذوبان الجليد ولكن لم يحدث لذلك يجب أن تلتزم الدول الصناعية الكبرى بخفض درجات الحرارة وأن تتوقف الدول عن إنتاج 70% من الغازات التي تتسبب في رفع درجة حرارة الأرض وإذابة الجليد.
 
وأشار الأمين العام للاتحاد الدولي لخبراء التنمية المستدامة: أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يعتبر خطر كبير؛ فحرارة الأرض تصل لـ1.5% في 2030 وكان المفروض أن هذه الزيادة بحرارة الأرض تحدث في نهاية القرن الحالي؛ ولذا يجب أن يتواجد حل خاصة وأن هذا الارتفاع بدرجات الحرارة يهدد الثروة السمكية والبحرية ويؤثر على الزراعة.
 
وكانت قد خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن ثلثي الأنهار الجليدية في العالم في طريقها إلى الزوال بحلول نهاية القرن في ظل الاتجاهات الحالية لتغير المناخ.

وأجرت الدراسة تحليلا لجميع الأنهار الجليدية في العالم والتي يبلغ عددها 215 ألف نهر جليدي، وخلصت إلى أن هذه الأنهار تذوب بشكل أسرع مما كان يعتقد العلماء. لكن مدى سرعة ذوبانها يعتمد على مقدار ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

 

اقرأ أيضا | «أستاذ المناخ: ارتفاع ملوحة البحر تؤثر سلبًا على الكائنات البحرية»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة