مجلس النواب الأمريكي
مجلس النواب الأمريكي


مجلس النواب الأمريكي ينتخب الجمهوري كيفن مكارثي رئيسا له وبايدن يهنئه

بوابة أخبار اليوم

السبت، 07 يناير 2023 - 09:50 ص

انتخب مجلس النواب الأمريكي بالأغلبية النائب عن الحزب الجمهوري كيفن مكارثي رئيسا له، خلال جولة التصويت الخامسة عشرة، بعد 14 جولة انتخاب انعقدت على مدار 4 أيام أخفق خلالها المجلس في انتخاب رئيس له.
وحسب صحيفة "نيوريوك تايمز"، صوت 216 نائبا لصالح مكارثي، بعدما غيّر خمسة نواب جمهوريين موقفهم وقرروا دعمه، فانخفض بذلك نصاب الأصوات اللازمة لانتخابه رئيسا للمجلس من 218 إلى 216 من أصل 435 نائبا هم أعضاء مجلس النواب الأمريكي.

اقرأ ايضا:زعيم الجمهوريين بالنواب الأمريكي: يجب تقليص نفقات الدفاع بمقدار 75 مليار دولار

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، مكارثي، على انتخابه رئيسًا لمجلس النواب.
وقال في بيان نشره البيت الأبيض: "جيل وأنا نهنئ كيفن مكارثي على انتخابه رئيسًا لمجلس النواب... كما قلت بعد انتخابات التجديد النصفي، أنا مستعد للعمل مع الجمهوريين كلما أمكنني ذلك".
وتابع "لقد أوضح الناخبون أنهم يتوقعون من الجمهوريين أن يكونوا مستعدين للعمل معي، أما الآن وقد حُسمت مسألة رئاسة مجلس النواب فقد حان الوقت لبدء تلك العملية".
وعلى مدار 4 أيام أخفق النائب الجمهوري في الفوز برئاسة المجلس رغم الأغلبية الضئيلة لحزبه في مجلس النواب، ما عكس حجم الانقسام في المعسكر الذي يستعد لخوض السباق الرئاسي في 2024 دون مرشح واضح مجمع عليه.
وتعد هي المرة الأولى خلال عقد من الزمن التي يتطلب التصويت على اختيار رئيس للمجلس، اقتراعات عدة.
ومنصب رئيس مجلس النواب جوهري لعمل الغرفة التشريعية إذ لا يمكن للكونغرس أن يحدد قواعد أو ينظر تشريعات بدون رئيسه، ولا أن يحلف الأعضاء الجدد اليمين الدستورية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة