علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال
  علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال


سر الدوبامين.. كيف استحوذت «بابجي» على عقول لاعبيها لحد الإدمان ؟

إيمان حسين

السبت، 07 يناير 2023 - 06:44 م

 

لعبة بابجي من الألعاب الرائجة حول العالم، وباتت إدمانا بين العديد من المراهقين والشباب، وتسببت في العديد من حوادث و العنف الدموية، كما تؤثر لعبة بيجي علي  زيادة العنف يعود الطفل على الأفعال العنيفة، وتحجر المشاعر، وفقدان التعاطف، ورؤية العنف كأنه شيء عادي، وما سر «الدوبامين» وتأثيره على دماغ الأطفال ومدى تعلقهم لحد الإدمان بلعبة بابجي.

اقرأ أيضاً| ناس كسبت آلاف الدولارات وناس اتفرجت على بابجي 

ما هو الدوبامين 

هي  مادة كيميائية تفرز في الدماغ وتسبب النشوة، يجب الحفاظ على مستوياته من أجل رفاهية كل من الجسم والدماغ، مما يساعد الخلايا العصبية في التواصل مع بعضها البعض، حيث يتم إنتاج الدوبامين بواسطة مجموعة من الخلايا العصبية في المنطقة الوسطى من الدماغ وترسل رسائل إلى أجزاء أخرى من الدماغ.

ما هي وظيفة الدوبامين في جسم الانسان ؟

الدوبامين مسؤول عن الشعور بالسعادة والرضا والتحفيز،عندما تشعر بالرضا عن شيء ما أنجزته ، فذلك لأن الدماغ لديه كمية هائلة منه.

ماذا يحدث إذا كان لديك فائض أو نقص في الدوبامين؟

يمكن أن تجعلك مستويات الدوبامين المنخفضة تشعر بدافع أقل وحماسة تجاه الأشياء ،تم ربطه بمجموعة متنوعة من الأمراض العقلية، بما في ذلك الاكتئاب أو عدم الاتزان .

ومن جانبه يقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، أن أي لعبة في بدايتها تكن بجذب انتباه كل من يقوم بلعب لانها تساعد علي الشعور بالسعادة مع زيادة  الدوبامين والسيدا مين،  في المخ ويزداد  لديه عنصر التشويق ، لافتا إلى أنه مع زيادة عنصر التشويق، وعلى  الرغم  من إيجابية التكنولوجيا وبعض الألعاب في جوانب عديدة والتى تتمثل فى تنمية  قدرات الأطفال وتحليل المعلومات وتحسين الوعي والإدراك والتفكير بصورة أفضل لديهم، وخلق ثقافة البحث العلمي والإبداعي وفتح مداركهم وتوصيلهم بالعالم من حولهم وتنمية مخيلتهم.

وتابع فرويز، من الجانب الآخر لتطوير التكنولوجيا انعكاسات سلبية نفسية واجتماعية وصحية على الطفل ما يتطلب مراعاة خاصة ، ومن الضروري أن على الأسرة متابعة الأطفال في المنزل من خاصة وأن العديد من الألعاب تجذب الأطفال إلى عالم افتراضي وتأثرهم بسرعة فائقة فى قضاء ساعات طويلة أمام الهواتف الذكية وألعاب الإنترنت دون مراقبة من الأسرة  ما يزيد  من مخاطر الانطوائية والعدوانية والعزلة لديهم وتطورها لأمراض نفسية.

وأشار استشاري الطب النفسي قالاً: «ما بين العبقرية والجنون شعرة»، هنا يقصد بالشعرة هي مادة الدوبامين ويحتاجه الجسم حتى يصبح شخص متميز وتفكيره سابق سنه ، وسر الدوبامين في حد معين مع السيادة يعطي الإنسان الشعور بالاكتئاب ، لافتا إلى أنه توجد نقطة فاصلة ما بين المرض النفسي والعبقرية.

وطالب «فرويز» الأسرة بالاقتراب من أبنائهم ومصاحبتهم والحديث معهم خاصة أن المشاعر والأحاسيس بين الآباء والأبناء لا تقل أهمية عن تأمين مستقبلهم المادي، بل تعد أكثر أهمية، متابعا لقد خلقت الألعاب الإلكترونية عالما افتراضيا لجذب الأطفال إليها خاصة الشخصيات الخجولة في نفسها والتى ترغب في الاختفاء عن الأضواء وعدم الخروج  من المنزل والعزلة عن الناس وخارج المنزل ، تلك الفئة تمثل نسبة كبيرة من المراهقين. 

احترس إذا كان طفلك:

"يفكر باستمرار في الألعاب ويفقد الاهتمام بهوايات أخرى،أكثر راحة في العالم الافتراضي منه في العالم الحقيقي،يتحدث باستمرار عن الإنجازات داخل اللعبة يحتاج للعب أكثر وأكثر،يلعب ألعابًا للهروب إلى عالم خيالي للتعامل مع الحالة المزاجية السلبية والمواقف المجهدة،يشعر بالغضب أو الاكتئاب عندما لا يُسمح له بممارسة اللعبة، يسرق المال لإنفاقه على ألعاب الفيديو، أو ينفق مخصصاته على الألعاب بدلاً من الاحتياجات الأساسية.

علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال

وعن علاج إدمان الألعاب الإلكترونية للأطفال قال فرويز: يجب أن يتم تعليم الأطفال كيفية تنظيم الوقت مع الدراسة واللعبة والاهتمام ومهاراتهم مع الرقابة الدائمة من قبل الأباء للألعاب التي يختارها أبناؤهم بحيث تتناسب مع  أعمارهم وعدم السماح لهم بممارسة الألعاب التي تحمل طابع العنف مثل بابجي وغيرها ، كما يجب تعليم الأبناء أن الإنترنت والجلوس أمام الكمبيوتر لا يتلخص في الألعاب فقط ولكن هناك أشياء عديدة مفيدة يمكن أن يقوم بها الشخص من خلال الكمبيوتر القراءة وتعلم لغة أو الرسم ، بجانب تنمية حب القراءة لدى الطفل وحثهم على قراءة القصص الهادفة التي تربطهم بتاريخهم، فضلا عن تشجيع الأولاد على ممارسة الهوايات الحركية كالرياضة وعزف الموسيقى والسباحة والرسم. 

هل طفلك مدمن على PUBG؟

 الإدمان هو تناول متكرر لمادة ما أو التورط في نشاط ما بسبب المتعة أو المكافآت التي يجلبها ، على الرغم من معرفة أنه يمكن أن يسبب ضررًا كبيرًا. لفترة طويلة ، ارتبط الإدمان إلى حد كبير مثل  تعاطي المخدرات .

ومن جانبه في عام 2018 ،وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) أن "اضطراب  ومخاطر الألعاب" كحالة صحية في التصنيف الدولي للأمراض (ICD-11). بينما شددت منظمة الصحة العالمية على أن ألعاب الفيديو تسبب الإدمان مثل الكوكايين والمقامرة .

أسباب إدمان PUBG

بسبب سهول الاستخدام الوصول السهل والمحتوى الإبداعي والتصميم الرائع معًا لجعل PUBG شديدة  يجذب الانتباه الفيديو الأخرى:

إدمان الدوبامين

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الأشخاص المدمنين على الدوبامين مدمنون عليه بدلاً من المخدرات أو أنشطة معينة،تنشط تجارب الشعور بالسعادة ، مثل تعاطي المخدرات ، مركز المكافأة في الدماغ ، والذي يتفاعل عن طريق إطلاق مادة السيروتونين. هذا الإصدار يجعل العقل يركز أكثر على التجربة. نتيجة لذلك ، لديك ذكريات حية عن المتعة التي عشتها.

كيفية زيادة الدوبامين الطبيعي

في الواقع إن فهم كيفية زيادة الدوبامين بشكل طبيعي أبسط مما يعتقده معظم الناس،و قد يكون العديد من الأشخاص قد شاركوا بالفعل في بعض هذه الأنشطة دون أن يدركوا ذلك، فإن اتباع العادات الصحية لتعزيز الدوبامين الطبيعي يتم تعزيزه من خلال المكافآت والفوائد التحفيزية الخاصة بالناقل العصبي.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة