فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين


أوكرانيا وصفتها بالنفاق وترحيب أممي.. ردود فعل متباينة على هدنة روسيا

أحمد نزيه

السبت، 07 يناير 2023 - 11:45 م

في خطوة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، عرف الصراع في الأراضي الأوكرانية هدوءًا حذرًا، حيث توقفت المقاتلات عن إطلاق الرصاص لمدة تصل إلى يوم ونصف اليوم، وذلك بمناسبة عيد الميلاد، بالنسبة للتقويم الشرقي.

وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس الماضي 5 يناير، توجيهات إلى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، بوقف إطلاق النار على كامل خط التماس للعملية العسكرية الخاصة ابتداءً من الساعة 12.00 يوم 6 يناير إلى الساعة 24.00 يوم 7 يناير.

وقال بوتين، وفقا لبيان صادر عن الخدمة الصحفية للكرملين، "في ضوء نداء قداسة البطريرك كيريل، أكلّف وزير الدفاع الروسي بوقف إطلاق النار على طول خط التماس بين الأطراف في أوكرانيا من الساعة 12:00 يوم 6 يناير وحتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير".

وأضاف البيان: "انطلاقًا من أن عددًا كبيرًا من المواطنين الذين يعتنقون الأرثوذكسية يعيشون في مناطق القتال، فإننا ندعو الجانب الأوكراني إلى إعلان وقف إطلاق النار ومنحهم الفرصة لحضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد السيد المسيح".

ردود الفعل العالمية توالت فور الإعلان الروسي الذي خرج من الكرملين، أبرزها كانت من الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما رحبت الأمم المتحدة بالخطوة.

رد أوكرانيا

ووصف ميخائيلو بودولياك، المستشار في الرئاسة الأوكرانية، إعلان وقف إطلاق النار الروسي بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي بأنه "نفاقٌ"، حسب تعبيره، داعيًا القوات الروسية إلى مغادرة البلاد.

وكتب في تغريدة "على روسيا أن تغادر الأراضي المحتلة عندها فقط سيكون هناك «هدنة موقتة». لن ننخدع بنفاقكم"، حسب تعبيره.

وجهة نظر بايدن

وبدوره، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 5 يناير، أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يبحث عن "متنفس" بإعلانه وقفًا لإطلاق النار في أوكرانيا بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي، في هدنة هي الأولى من نوعها منذ بدء الغزو الروسي، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وقال بايدن في خطاب ألقاه من البيت الأبيض إن الرئيس الروسي (بوتين) مستعدًا لقصف مستشفيات وروضات وكنائس في الخامس والعشرين من ديسمبر وليلة رأس السنة.. أظن أنه يسعى إلى متنفس".

ترحيب الأمم المتحدة

ومن جانبه، رحّب مارتن جريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، بقرار روسيا وقف إطلاق النار مؤقتًا في أوكرانيا خلال فترة الاحتفال بعيد الميلاد للطائفة الأرثوذكسية بين يومي 6 و7 يناير الجاري، باعتباره فرصة لإرسال قافلة مساعدات إنسانية لمن يحتاجون إليها.

وقال جريفيث، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "إعلان روسيا وقفا لإطلاق النار في أوكرانيا لمدة 36 ساعة تبدأ ظهر اليوم نبأ مُرحب به. سيتيح وقف إطلاق النار فرصة لإرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى أولئك الذين لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم بسبب القتال الكثيف".

(للمزيد طالع: الأمم المتحدة ترحب بإعلان روسيا هدنة عيد الميلاد في أوكرانيا)

وتتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية منذ أكثر من 9 أشهر، منذ اندلاعها بدءًا من 24 فبراير الماضي.

وتشن القوات الروسية غارات متلاحقة على الأراضي الأوكرانية، وتحكم سيطرتها بشكل كامل على منطقتي لوجانسك ودونيتسك، بالإضافة إلى أحياء في العاصمة كييف ومدينة ميليتوبول، جنوب شرق أوكرانيا، كما أنها كانت تسيطر على مدينة خيرسون بشكل كامل قبل أن تنسحب منها مؤخرًا.

وتقول روسيا إنها لا تريد "احتلال أوكرانيا"، وإنما تدخلت من "أجل حماية الأقليات، الذين كان يتعرضون للاضطهاد من قبل كييف"، حسب رأيها، وهي رواية ترفضها أوكرانيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة