الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة


أغذية تحميك من الشيخوخة المبكرة

رحاب أسامة

الأحد، 08 يناير 2023 - 10:02 ص

صرح د. تامر فرج استشاري التغذية العلاجية بكلية الطب جامعة عين شمس، أن المكونات الغذائية المضادة للشيخوخة هي تشبه تماما المكونات المضادة للأكسدة ؛ لأن الاكسدة عملية تتم بالجسم ولها مخلفاتها الضارة وبالتالي تؤثر على عمر الخلية وعلى الجلد وعلى مختلف أجزاء الجسم ؛ ولذا نحتاج لفيتامين سى والعناصر المعدنية والاوميجا ثرى وكل هذه المواد مضادة للأكسدة وتساعد الجسم ان يكون بحالة مثالية  والشيخوخة احيان تأتي بالسن الصغير لنقص هذه العناصر الغذائية من الجسم وكذلك نقص المياه واهتمامنا  بفيتامين سى والزنك وشرب الماء بكثرة والاطعمة المحتوية على الاوميجا ثرى كل هذه الاطعمة تحمى من الشيخوخة.
 
الأطعمة التي تحمى من الشيخوخة 
 وأوضح د . تامر لـ«بوابة أخبار اليوم»، تتنوع هذه الأطعمة فالسكريات  تظهر الشيخوخة سريعا والبعد عن السكريات  يؤجل حدوث الشيخوخة؛ الكوفيين بكميات كبيرة يؤدى لظهور الشيخوخة مبكرا فلو تناولنا ما لا يزيد عن 3 أكواب من القهوة او النسكافية مع الحفاظ على شرب كمية المياه الكافية هنا سنؤخر الشيخوخة والالبان  تساعد على تأخرالشيخوخة والبعد عن الدهون المشبعة مثل السمن والزبد وعدم استخدامها بإفراط يؤدى للشيخوخة والاهم شرب المياه من 10 : 12 كوب.
 
وأكد د . تامر، أن تناول الفاكهة والخضروات  بكميات من نص كيلو لكيلو يوميا وكذلك تناول الاطعمة التي تحتوى على "الاوميجا ثرى" مثل المكسرات وعين الجمل وكذلك يجب تناول اغذية الاوميجا 6 ولكن بحرص مثل زيوت الطهى وبالنهاية تناول غذاء متوازن به المواد الكربوهيدراتية الموجودة في الحبوب الكاملة مثل العيش والشوفان والبليلة والبعد عن المخلل.
 
أعراض الشيخوخة 
تظهر أعراض الشيخوخة  الآن في  جميع المراحل العمرية الشباب  والأطفال قبل الكبار وتتمثل أعراض الشيخوخة فى فقدان الذاكرة المؤقت وقلة النشاط البدني والكسل الشديد والتجاعيد بالوجه وسقوط الشعر وتغير لون الشعر للون الابيض " الشيب " ضعف الذاكرة وضعف مستقبلات التذوق وعدم الاحساس بالطعم وهذه الأعراض  أصبحت موجود بالأطفال ايضا بسبب تناول الوجبات السريعة ولذا يظهر على الأطفال  في عمر " 3و4 " سنوات ويتكون بأجسامهم  الكوليسترول والدهون العالية لقلة الحركة وقلة النشاط وهنا تبدأ الشيخوخة المبكرة.
 
أسلوب حياة 
ولتجنب حدوث الشيخوخة مبكر ينصح د. تامر بالنوم مبكرا قبل الساعة 10 مساءا  وشرب المياه بكمية من 10 : 12 كوب ماء ؛ وتناول الوجبات في مواعيد ثابتة؛ وتناول الوجبات الصغيرة 5 وجبات ومن 5 : 10 حصص من الخضار؛ وتناول اللحمة مرة كل 10 ايام  والسمك مرتن بالأسبوع ؛ وتناول اللب والسوداني مرتين بالأسبوع واستخدام زيت الزيتون على الأطعمة وتناول الخضروات المطهية يوميا بكمية طبق صغير وممارسة الرياضة يوميا 30  دقيقة لمدة 5 أيام بالأسبوع وتقليل الجلوس أمام التليفزيون والبعد عن الكوفيين وتناولها بما لا يزيد عن 3 أكواب يوميا. 

اقرأ أيضا | «أسرار عن العيون الغارقة.. تحذير لهذه الفئات»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة