سور مجرى العيون بعد التطوير
سور مجرى العيون بعد التطوير


سور مجرى العيون... رحلة تطوير من غبار العشوائيات لمدينة تراث عالمية| فيديو

محمد هشام- هاجر زين العابدين

الأحد، 08 يناير 2023 - 12:26 م

قبل العامين أي مار على سور مجرى العيون سيتحسر على ذلك التراث المادي المهمل والمتروك ليد العابثين، أما اليوم فقد نال هذا المعلم نصيبا كبيرا من معركة الدولة للقضاء على العشوائيات.

الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر اتخاذ قرار بالقضاء على العشوائيات رغم كافة التحديات التي تواجه الدولة المصرية، ليحقق الحياة الآدمية لساكني العشوائيات، الذين افتقروا أدنى معايير الحياة الكريمة وسكن يحفظ لهم آدميتهم.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» في جولة ميدانية ملامح تطوير سور مجرى العيون بمصر القديمة الشهير بمنطقة المدابغ سابقاً، وكيف تبدل به الحال لينفض غبار العشوائيات عنه ويصبح مدينة تحاكي تاريخاً يليق بحضارة مصر.

سور مجرى العيون يزدهر مجدداً 

«مبان يقترب لونها من صخور الجبل  الصفراء، صممت لكل منها بوابة تعبر عن هوية سور مجرى العيون، تتخذ شرفاتها شكل المشربية، لتشعر أنك في حقبة زمنية تعود للعصر المملوكي، تشعر براحة بصرية عندما ترى المنطقة من أعلى  تتخذ شكلا تدريجياً في ارتفاعات المباني ليبقى مشهد سور مجرى العيون هو الأعلى وكأنه يحاط بالمنطقة ليحمي سكانها». 

تبدل المشهد من ورش ومصانع غير مرخصة تلقى بصرفها الصناعي المحمل بصبغات كيميائية ملوثة بنهر النيل وتنتشر بعشوائية بين جدران تلك السور الأثري الذي يحمل طلال الحمام الفاطمي ومنزل أحمد بن طولون المُلقب ببيت الإمارة فقد تحول مع الوقت مرتعاً للبلطجية ومأوى للمدمنين مكتظاً بمخلفات طبية من الحقن والسرنجات.

أصبح سور مجرى العيون مدينة تحاكي تاريخ الدولة الأيوبية في مصر الحديثة، والتي تأسست على يد  صلاح الدين الأيوبي، لا يصدق أحد المشهد عندما ينظر من أعلى كوبرى مجرى العيون ليرى التطور الحادث في المنطقة التي أصبحت أشبه بـ«كمبوند» مصممة بمعايير البناء العالمي مع الحفاظ على الهوية التاريخية لسور مجرى العيون.

اقرأ ايضاً: من الخراب للعمار.. «سور مجرى العيون» حياة آدمية بـ«عزيمة مصرية»| فيديو

جولة ميدانية 

«العمال في كل مكان يعملون على قدم وساق أشبه  بخلية النحل تعمل على مدار 24 ساعة مقسمة لثلاث ورديات، يرتدون قُباعات لتحميهم من حرارة الشمس ويرتدون سترة الحماية، لا يشغلهم سوى إنجاز المهام المطلوبة منهم ولا يلتفت أحد لجولتنا فالجميع يعمل بحب وتفانى لإنجاز المهمة الوطنية التي اتخذها على عاتقه".

قمنا بجولة ميدانية بصحبة المهندس محمد زيادة "الاستشاري المعماري على تنفيذ تطوير سور مجرى العيون" ليبرز لنا التفاصيل المتعلقة بالتصميم المعماري ليعبر عن فخره في البداية أنه يشارك في تطوير مشروع سور مجرى العيون، وهو منطقة عزيزة على أرض مصر لكنها بلغت من الإهمال منتهاه، وتدخلت الدولة بكل جرأة دون تردد  لتستأصل الإهمال من جذوره .

وأضاف أن المنطقة التي عُرفت بالمدابغ سابقاً عانت من التلوث البيئي الذي أضر بالإنسان والنبات والحيوان، فكان هدف المشروع هو تطوير شامل للإنسان والحجر، فتم تطوير صناعة الجلود ونقلها بمصانع مجهزة طبقاً للمعاير العالمية للتخطيط العمراني، تمثلت أول التحديات في التخلص من الأصباغ الكيماوية التي تشبعت بها التربة وتم إزالة جميع المخلفات.

 تفاصيل المشروع 

وقال «زيادة» أن مشروع تطوير سور مجرى العيون يقام على مساحة 95 فدانًا وينقسم المشروع لشقين الأول سكنى والثاني تراثي ترفيهي فندقي، يحتوى على  1924 وحدة سكنية و18 وحدة تجارية تتخلل العمائر السكنية وتم مراعاة عدم اختراقها لخصوصية السكان، كما تم تصميم ممر خاص للزائرين يرُى  من خلاله كافة تفاصيل المكان من محال تجارية ومحاكاة لسور مجرى العيون، ليشعر بالدفء والحنين للماضي من خلال الحفاظ على الهوية التاريخية لكافة التفاصيل عند تصميم المباني.

واستكمل "زيادة" حيث بدأنا بعمل تأكيد للمداخل الخاصة بالعقارات السكنية لجعل كل مدخل يشبه الوحدات التي يتكون من سور مجرى العيون، وتصميم أرض المدخل بأرضية تشبه حجارة "الهشم"، لتصبح محاكاة لشكل وملمس الحجر الأثري، معبراً عن انزعاجه من تردد الإشاعات بأن مصر سوف تهدم السور، فكيف تهدم الدولة أثر تاريخي ليس له مثيل على مستوى العالم.

اقرأ ايضاً: «الروبيكي».. مدينة عالمية لـ«صناعة الجلود» |فيديو

ووصف تطوير المشروع بالحداثة التي لم تنفصل عن التاريخ المصري، لعمل  خلط بين الماضي والحاضر أي التطوير مع الحفاظ على الهوية، ورغم الأزمات التي تمر بها مصر إلا انها لم توقف العمل لحظة .

 

الوحدات السكنية بأحدث معايير هندسية 

واستكملنا الجولة داخل إحدى البنايات السكنية والصعود بين طوابقها لنرى بأعيننا المواصفات الداخلية للوحدة السكنية، لنجد ها مصممة على أحدث المعايير الهندسية، من فتحات للتهوية داخل كل غرفة، ومصممة جميعها ليتخللها ضوء الشمس حيث تمتد العمارة السكنية على مساحة 600 متر مربع ومقسمة لأربع شقق ومزودة بعدد 2 مصعد كهربائي «الأسانسير»، والوحدة السكنية مزودة بثلاثة غرف وثلاث حمامات.

وأضح المستشار المعماري محمد زيادة أنه تم مراعاة تخصيص صرف خاص لمبردات الهواء "التكييف" وتخصيص منفذ خاص له للصيانة  من "المنور " حتى يحفظ للسكان خصوصيتهم، ومزودة بكافة الخدمات من كهرباء وصرف وغاز طبيعي ووحدات للتحكم وشبكات الـ IT

كما تم معالجة الأسطح حرارياً  لعزل الرطوبة والحرارة، ليشعر ساكنو الطابق الأخير انه مثله مثل أي طابق داخل العمارة السكنية، تم تصميمها بأعلى المعايير الهندسية لتحدث "كسر للحرارة" ولا يتأثر الطابق بدرجة الحرارة.

سيجد الزائر القادم من طريق صلاح سالم ممر خاص للتجول، عند السير به سيرى المحال على يمينه وشماله ووحدات تحاكي سور مجرى العيون وكافيهات ومولات ومسرح وسينما ومساحات مغطاه من النباتات الخلابة، سيجد الزائر مشهد شديد البهجة ومكان للتصوير والراحة البصرية.

وهناك أنفاق مخصصة لسير السيارات التي تتجه للمول مزود بجراج يستوعب 1355 سيارة، كما أن هناك فندق  داخل المول، وسيجد الزائر محال تحاكي التراث المصري والحرف اليدوية التي تؤكد على الهوية التاريخية، وهناك ممر يصل للمسرح المكشوف ومزود بنافورات راقصة.

التقينا بعد ذلك  بالمهندس عبد الحميد الشرقاوي، نائب رئيس جهاز عين السيرة وسور مجرى العيون، موضحاً أن المكان في البداية كن يقتظ بالعديد من الورش العشوائية لصناعة الجلود ، وكانت تعتمد على أليات بدائية للغاية ، لذا قامت الدولة بعمل ورش بديلة  بمنطقة الروبيكي ومجهزة بأحدث الأجهزة المخصصة لصناعة الجلود، وتم تخصيص شقق سكنية لهم بجوار عملهم في مدينة بدر، لتحقق لهم فرصة العيش في سكن أدمى والتطوير من صناعتهم المهملة والتي تعتمد على أليات بدائية .

نقل منطقة المدابغ 

حيث أن أغلب سأكني منطقة سور مجرى العيون  هم أصحاب ورش ومصانع دباغة الجلود والحرفيين لذا عند أخذ قرار بنقل تلك الورش كان هناك خطة لتوفير سكن بالقرب من عملهم بمنطقة الروبيكي.

عن المشروع 

يقام مشروع تطوير سور مجرى العيون على مساحة 95 فدان ، مقسم لجزأين الأول سكنى والثانى مول تجارى ترفيهي 
يحتوى الجزء السكنى على 79 عمارة سكنية ، تم مراعاة الارتفاعات الخاصة بالمباني حتى يتم الحفاظ على هوية سور مجرى العيون حتى لا تغطى ارتفاعات العمائر السكنية على ارتفاع سور مجرى العيون ، تتراوح مساحات الشقق السكنية من 122 لـ165 م  جميعها كاملة التشطيب.

أما عن الجانب الترفيهي فيقام مول تجارى على مساحة 51 الف و200  متر ، يشمل المحال التجارية ، وعدد 6 دور سينما ، ومسرح مكشوف واخر مغلق .

الطفولة السعيدة 

وبالسؤال عن المناطق المجاورة لسور مجرى العيون أوضح أنه لا يوجد أى تعليمات واضحة  حتى الأن ، سوى منطقة  الطفولة السعيدة ، وهى عبارة عن جمعية لدار أيتام لذوى الهمم ، تم نقلها  لمنطقة العبور القديمة ، وبدء التخطيط لعمل تطوير شامل لها .

السكر والليمون 

ويتمثل المخطط الثاني من أعمال التطوير بالمناطق المحيطة خارج السور هو تطوير منطقة السكر والليمون حيث تمت إزالة المنطقة بالكامل من قبل المحافظة ، وجارى تصميم خطة شاملة للمنطقة، لتليق بطابعها التاريخي.

إسكان حر.. كمبوند البسطاء

يختلف طبيعة سور مجرى العيون بعد التطوير عن غيره من المشروعات المماثلة  لتطوير العشوائيات ، لأن أغلب سكانها كانوا من أصحاب الورش   وعند نقلها للروبيكى طلب السكان أن يسكنوا بالقرب من مصانعهم لذا استقروا في مدينة بدر، وأصبحت المنطقة بعد التطوير تخضع للإسكان الحر، وقريباً سوف يتم الإعلان عنها من خلال إعلانات وزارة الإسكان الاجتماعي، ويمكن لأى شخص  أن يتقدم للحصول على شقة فور الإعلان عن فتح باب التقديم  أون لاين ، ويقدم المشروع  مميزات مختلفة عن طبيعة الإعلانات الخاصة بالإسكان الاجتماعي، يمكن للشخص أثناء التقديم للحجز يختار وحدة سكنية بعينها وأي طابق يود أن يسكن فيه .

وبالسؤال عن أسعار الوحدات السكنية أوضح انه ل يتم تحديد الأسعار حتى الآن، وقريباً سوف يتم الإعلان عن كافة التفاصيل فور الانتهاء من المشروع ، ويمكن للجميع متابعة الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية .


 

المعوقات 
ويستكمل الشرقاوي، أن فريق العمل وجد معوقات عدة عند بداية العمل على المشروع متمثلة في طبيعة التربة  فأصبحت  التربة منهكة نتيجة للاستخدامات الخاطئة لعقود طويلة  فأصبحت متشبعة بالصبغات الكيماوية والصرف الصحي، وإزالة مخلفات المنطقة تصل لـ 2 مليون متر مكعب وهو رقم كبير للغاية .


طبيعة التربة تتمثل في صخر أو ردم المياه الجوفية وهو ما تطلب ردم يصل لـ11 متر  وهو يمثل عمق مرهق في وضع التأسيس للمباني، المتمثل في الأساسات العميقة والتي تعرف بـ"الخوازيق"، وكان هناك تحدي كبير في توفير حجم  المكن المختص بوضع الكم الهائل من الأساسات العميقة ، وتم ردم الترعة وعمل صرف صحى متكامل وطهرنا التربة من كافة  الملوثات العالقة بها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة