جيك سوليفان
جيك سوليفان


الولايات المتحدة تدين أي محاولة لتقويض الديمقراطية في البرازيل

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 09 يناير 2023 - 12:26 ص

أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، عن إدانة الولايات المتحدة لهجوم أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو على مقار البرلمان والقصر الرئاسي والمحكمة العليا في العاصمة برازيليا، مشيرًا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتابع الموقف عن كثب.

وكتب سوليفان، في تغريدة على "تويتر"، "الولايات المتحدة تدين أي محاولة لتقويض الديمقراطية في البرازيل، الرئيس بايدن يتابع الموقف عن كثب ودعمنا للمؤسسات الديمقراطية البرازيلية لا يتزعزع، الديمقراطية البرازيلية لن تهتز بالعنف".

كما نشر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تغريدة قال فيها "ندين الهجوم على مقر الرئاسة والكونجرس والمحكمة العليا في البرازيل، استخدام العنف لمهاجمة المؤسسات الديمقراطية غير مقبول، نؤيد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في الدعوة إلى وقف تلك الأعمال فورا".

وأصدر دا سيلفا مرسوما لفرض القانون والنظام يتضمن تولي قوات الأمن الفيدرالية مسؤولية تأمين العاصمة برازيليا حتى 31 يناير الجاري.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن الرئيس البرازيلي أصدر مرسوما لفرض القانون والنظام للسيطرة على محتجين موالين لسلفه بولسونارو كانوا قد اقتحموا مبنى الكونجرس والقصر الرئاسي.

وأفاد الإعلام البرازيلي، بأن "عددا من أنصار الرئيس السابق اقتحموا كل من القصر الرئاسي والكونجرس البرازيلي ومقرات مجلس الشيوخ الاتحادي والمحكمة العليا في برازيليا".

اقرأ أيضا | تقرير: محادثات سرية بين مستشار بايدن و«الرجل الثاني في روسيا»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة