صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


استشاري: «كورونا» يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب اضطرابات أثناء النوم

رحاب أسامة

الإثنين، 09 يناير 2023 - 01:41 م

قال د. مصطفى عبد الجواد الاستشاري بمستشفى بنى سويف العام، إن المصابين بـ"كوفيد 19" يعانون من اضطرابات النوم أثناء الإصابة بفيروس كورونا، كما يجدون صعوبة فى البقاء نائمين، ويستيقظون مبكرا في الصباح؛ وتستمر مشاكل النوم أحيانا حتى بعد الشفاء من العدوى.

وأوضح د. عبد الجواد، أن هناك علاقة قوية بين الإصابة بفيروس كورونا ومشكلات الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب ويمكن أن يكون سبب ذلك مخاوف بشأن التعافي أو الشعور بالوحدة أو العزلة الاجتماعية، قد تجعل مثل هذه المخاوف النوم أكثر صعوبة.

وأكد د. عبد الجواد أن كل هذه المعلومات توصل لها الأطباء من خلال تعاملهم مع المرضى ومتابعتهم لحالاتهم الصحية أثناء الإصابة بكورونا وبعدها وتفسير هذه الاضطرابات التي تحدث بالنوم؛ لأن الجهاز العصبي يصيبه متلازمة "جيلان باريه" وهى مرض مناعي يصيب الأعصاب بالالتهاب وينتج من الإصابة بفيروس كورونا. 

وأشار عبد الجواد أن هذا المرض المناعي يؤدى بعد ذلك للإصابة بالشلل ولا يوجد تفسير علمي حتى الآن عن ما الذى يسببه الفيروس بالجهاز العصبي مما يؤدى لحدوث مشاكل بالأعصاب فتؤدى لحدوث الاضطرابات في النوم أو الشلل أو فقد الإبصار والعمى. 

وتابع د. عبد الجواد قائلا: أن الأطباء اكتشفوا أن فيروس كورونا يصيب القشرة المخية بالدماغ والتى تعطى كل الإشارات للجهاز المركزي العصبي ولذا يحدث قلة للنوم واضطرابات به كما أن هذه القشرة المخية ونتيجة لتحكمها بالجهاز العصبي لذا يحدث تحكم في الحالة النفسية للمريض فقد يصاب بالاكتئاب أو السعادة. 

اقرأ أيضا.. «باحثون: القيلولة تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 48٪»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة