ريشي سوناك
ريشي سوناك


باحث سياسي: الحكومة البريطانية تحاول احتواء غضب العاملين في القطاعات الحيوية

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 09 يناير 2023 - 02:46 م

قال الباحث السياسي حميد بن يحيى الشجني، إن الحكومة البريطانية تحاول احتواء غضب العاملين في القطاعات الحيوية وهي «التعليم والصحة والنقل»، حيث يجتمع ثلاثة وزراء في حكومة ريشي سوناك مع بعض رؤساء النقابات العمالية بالمملكة المتحدة.

وأضاف «الشجني» في مداخلة لـ«القاهرة الإخبارية» من العاصمة لندن، أن الحكومة البريطانية لن تستطيع استدعاء قوات الجيش كي يقوم بأدوار الأطباء أو السائقين أو المدرسين، مثلما فعلت في قطاع المطارات الذي شهد إضرابًا من عاملي الجوازات.

ووصف أداء حكومة سوناك بالضعيف منذ تسلمها أمور البلاد، وتحاول بشتى الوسائل الاستمرار لمدة عام حتى يتعافي الاقتصاد نوعًا ما، ليدعو رئيس الحكومة بعد مدة لعقد انتخابات جديدة، وفقًا للدستور البريطاني.

ولفت إلى أنه رغم أن حكومة المحافظين بقيادة سوناك تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، وحتى إذا ما اتجهت الدفة نحو حزب العمال فليس هناك عصا سحرية في أيديهم لحل الأزمات الاقتصادية في ظل عجز الميزانية وتحقيق مطالبات النقابات برفع الأجور بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 26%، لأنه لا يوجد موارد للدخل تغطي هذا الإنفاق.

وحول توفير الحكومة نحو 300 مليون جنيه إسترلينى لسد العجز في القطاع الصحي، يرى الباحث السياسي أن المبلغ ليس كافيًا، في ظل سعي حكومة المحافظين لخصخصة النظام الصحي الذي يتمتع به البريطانيون، حيث أبرمت تعاقدات مع شركات خاصة في القطاع لتحل محل منظمة الصحة البريطانية، وهو ما يخشاه الإنجليز

اقرأ أيضا: رئيس الحكومة البريطانية: نتصرف بشكل طارئ لمواجهة الإضرابات | فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة