أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، الأربعاء 18 مايو، فتح باب الترشح للمنافسة على جائزة اليونسكو الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم.

وأوضحت اليونسكو، في بيان صادر عنها، أن موضوع الجائزة لهذا العام 2016 سيكون عن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتعليم المجموعات الأقل حظا.

وحددت اليونسكو في خطاب لإيرينا بوكوفا المدير العامة لليونسكو، 30 سبتمبر المقبل كآخر موعد لتقديم الترشحات، مؤكدة أن هذه الجائزة تأتي منسجمة مع إستراتيجية المنظمة الجديدة 2030، وخصوصا الهدف الرابع منها.

بدوره، أكد وزير التربية والتعليم البحريني الدكتور ماجد النعيمي بهذه المناسبة أن هذه الجائزة الدولية ذات الصيت الواسع قد جاءت بمبادرة كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، وتم إنشاؤها بالتعاون بين البحرين واليونسكو منذ العام 2005 لمكافأة الأفراد والمؤسسات والمنظمات التي تنفّذ مشاريع وأنشطة معتمدة على أفضل الممارسات والاستخدامات المبتكرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال لتعزيز التعلم والتعليم والأداء التعليمي بشكل عام، ويشرف على اختيار الفائزين من المتقدمين لجنة محكمين دوليين من الخبراء المعروفين تضم ممثلين عن قارات العالم.

يُذكر أنّ جائزة اليونسكو الملك حمد بن عيسى آل خليفة لتكنولوجيات المعلومات والاتصال في التعليم تدخل هذا العام دورتها الثامنة، بعد أن أتمّت سبع دورات سابقة بنجاح، تجسد في الأعمال والمشروعات المتميزة التي حظيت بشرف الجائزة من مختلف القارات.