ارشيفية
ارشيفية


البيت الأبيض: بايدن يؤكد لنظيره البرازيلي دعمه ويدعوه إلى زيارة واشنطن

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 02:01 ص


أعلن البيت الأبيض عن أن الرئيس الامريكي جو بايدن أكد لنظيره البرازيلي لولا دا سيلفا دعمه الثابت له ودعاه إلى زيارة البيت الأبيض

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الوضع في البرازيل بـ"المروع" بعد اقتحام أنصار الرئيس السابق جايير بولسونارو الكونجرس وقصر الرئاسة والمحكمة العليا في البلاد.


ودان بايدن ـ حسبما أفادت قناة "الحرة" الأمريكية الاثنين الاعتداء على الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة في البرازيل، مؤكدا أن المؤسسات الديمقراطية تحظى بدعم واشنطن الكامل.

البيت الأبيض: لا نتوقع وقف القتال في أوكرانيا في أي وقت  

 

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دان أمس الأحد اقتحام أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو، القصر الرئاسي والبرلمان المحكمة العليا في العاصمة البرازيلية، مؤكدا دعم باريس للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.

ومن جانبه أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن صدمته إزاء أعمال الاقتحام والخراب التي قام بها آلاف من مؤيدي الرئيس البرازيلي السابق في مقار الأفرع الثلاثة للدولة: البرلمان، المحكمة الفيدرالية العليا، والقصر الرئاسي.

وأدان المفوض السامي فولكر تورك هذه الأعمال التي وصفها بأنها هجوم على قلب الديمقراطية البرازيلية. وقال إن أعمال العنف، التي وقعت يوم الأحد، كانت ذروة لاستمرار تشويه الحقائق والتحريض على العنف والكراهية من قبل أطراف سياسية واجتماعية واقتصادية ظلت تشعل فتيل انعدام الثقة والشقاق من خلال رفض نتائج الانتخابات الديمقراطية.

وأضاف تورك، في بيان صحفي، أن قبول نتائج الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة يقع في صميم المبادئ الديمقراطية الأساسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة