كورونا XBB.1.5 يثير مخاوف العلماء
كورونا XBB.1.5 يثير مخاوف العلماء


مخاوف العلماء من كورونا XBB.1.5.. المتحور الأسرع 

هاجر زين العابدين

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 01:08 م

◄ أستاذ فيروسات : المتحور الجديد يزيد من نسبة دخول المستشفيات ل10% والرعاية المركزية بنسبة 20%

بعد ثلاث سنوات من ظهور الوباء، يواصل كوفيد 19 إثارة حيرة خبراء الفيروسات بتطوره السريع، فقد يظن البعض أن البشرية انتصرت على الجائحة، ولكن مازال يخفىيلنا فيروس كورونا متحورات أكثر شراسة تواجه المناعة المكتسبة من المتحورات السابقة.

مؤخرا حذرت منظمة الصحة العالمية من  ظهور متحور جديد، يعرف باسم  XBB.1.5، الذي انتشر بسرعة في الولايات المتحدة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

قدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنها وجدت 72 ٪ من الحالات الجديدة في الشمال الشرقي و 27.6 ٪ من الحالات في جميع أنحاء البلاد.

وفقا لنيويورك تايمز يحتوي المتغير الجديد، على مجموعة قوية من الطفرات التي يبدو أنها تساعده على التهرب من الدفاعات المناعية وتحسين قدرته على غزو الخلايا.

قالت ماريا فان كيركوف ، القائدة الفنية لفريق مكافحة  Covid-19 في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر يوم الأربعاء الماضى "إنه النوع الأكثر قابلية للانتقال الذي تم اكتشافه حتى الآن".

يظل XBB.1.5 نادرًا في معظم أنحاء العالم، لكن توم وينسيليرز، عالم الأحياء التطوري في بلجيكا ، يتوقع أن ينتشر بسرعة وعلى مستوى العالم.

وقال: "ستكون لدينا موجة عدوى أخرى على الأرجح"، محذر اً من أن XBB.1.5 يمكن أن يؤدي إلى تفاقم للأزمة الوبائية  ليكون هذا  الشتاء قاسًيا بسبب فيروس كوفيد حيث يتجمع الناس  ولا يتبعون الإجراءات الإحترازية .

يتوقع الخبراء أن  XBB.1.5متحور ليس المتحور الأخير في تطور فيروس كورونا، كما يتوقعون يتوقع أن متحور .5 XBB.1. قد يكتسب قريبًا طفرات تجعله أسرع  في الانتشار.

قد يكون هذا التحور موجودًا بالفعل، يصيب الناس دون إثارة إشعار حتى الآن، لكن جهود التسلسل تراجعت كثيرًا في جميع أنحاء العالم لدرجة أن اكتشاف الجيل التالي من XBB.1.5  قد يتأخر، "نظرًا لأن التسلسل أصبح متاحًا بشكل أقل  على المستوى العالمي ، فمن الصعب تتبع كل من المتغيرات الفرعية للأوميكرون".

كيف ظهر المتحور XBB1.5  ؟

أشارت الأبحاث أن العلماء أعادوا بناء تطور XBB.1.5 (الذي أطلق عليه البعض اسم Kraken) من خلال البحث في التسلسلات الجديدة لفيروسات كورونا في قواعد البيانات عبر الإنترنت. 

جاءت الخطوة الأولى للظهور العام الماضي، عندما أصاب متحوران من أوميكرون نفس الشخص، فتكاثرت الفيروسات، وحدث بينهما خلط جينيا، مما أدى لظهور شكل هجين جديد، مع مادة وراثية جديدة نتيجة مزج بين الفيروسيين أطلق عليه مراقبو الفيروسات اسم XBB.

يحدث هذا الاختلاط، المسمى إعادة التركيب ، غالبًا بين فيروسات كورونا، على مدار الوباء، وجد العلماء عددًا من الأشكال المؤتلفة من  SARS-CoV-2، وهي سبب Covid.

تضاءلت معظم فيروسات SARS-CoV-2 المؤتلفة في غضون أسابيع أو أشهر، غير قادرة على التغلب على الأنساب الأخرى.

وحصل XBB على تذكرة فائزة في "اليانصيب الجيني"، من أحد الفيروسين، اكتسب مجموعة من الطفرات التي ساعدته على تجنب الأجسام المضادة من العدوى والتطعيمات السابقة، كما  اكتسب مجموعة منفصلة من الطفرات التي جعلته أكثر مراوغة.

أحد متحورات الأوميكرون 

ومن جانبه أوضح فايد عطية أستاذ مساعد الفيروسات الطبية والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بجامعة شانتو الصينية، أن XBB.1.5 أحد سلالات الـ XBB وهو أحد متحورات الأوميكرون الذي يعد أحد متحورات الكورونا، فهو متحور جديد بدأ الإنتشار فى أمريكا، وبعض دول أوروبا ، و29 دولة أخرى ويتميز عن ما يسبقه، المتحورات الأخرى أنه سريع الإنتشار، وشديد العدوى، وتتراوح شدة العدوى من 5 لـ40%، ويزيد من نسبة دخول المستشفيات بنسبة تصل لـ 10% ودخول الرعاية المركزية بنسبة تصل لـ20%.

مستكملاً أن هذا المتحور سريع الأنتشار وشديد العدوى وحاد الخطورة عن متحورات الأوميكرون الأخرى ، لأن أحدث به طفرة فى البروتين الشوكى جعله شديد الإرتباط  على سطح الخلية بجسم الإنسان ، وتتمثل  أعراضة فى إلتهاب فى الحلق ، وحمى وسعال مصحوب  بضيق التنفس .

مدى الخطورة

تمثل خطورة المتحور الجديد  "XBB.1.5"أنه مقاوم للقاحات أي أن نسبة إصابته لمن أخذ اللقاح مثل من لم يأخذه من الأساس، فضلاً عن مقاومتة للجهاز المناعى بشكل كبير للغاية .

وتشير الأبحاث أنه نتج عن متحورات أخرى  داخل جسم الإنسان، لأن الأوميكرون بطبيعته سريع الإنتشار وبالتالي معدل إنتشارة سريع للغاية بين الأشخاص، لذا يحدث عملية دمج داخل خلية جسم الإنسان وتنتج متحورات جديدة .

وحذرت منظمة الصحة العالمية والإتحاد الأوروبى للصحة  أن المتحور سوف ينتشر بسرعة كبيرة فى كافة أنحاء العالم ، ومن المتوقع  انه يزيد من حالات دخول المستشفيات والرعاية المركزية ويحدث  ضغط كبير على الأنظمة الصحية على مستوى العالم .

وتحكمه عدة عوامل من بلد لأخرى ومن نظام صحى لأخر  وبأختلاف طبيعة المناعة البشرية من شعب لأخر .

لا شك أن اللقاحات لا تمنع العدوى او الإصابة بل تخفف من حدة الأعراض وشدة المرض ، ومن الطبيعي أن نجد  أشخاص تتعاطت اللقاحات ولكن تعرضت للإصابة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة