المنتجات الغذائية
المنتجات الغذائية


كيف حقق الاقتصاد المغربي تقدمًا جديدًا؟.. محلل اقتصادي يوضح

حسين دسوقي

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 04:52 م

ارتفعت قيمة صادرات المغرب الغذائية من المنتجات الزراعية والبحرية بنسبة 20%، خلال عام 2022، على أساس سنوي.

اقرأ أيضا      رئيس وزراء الصومال: نتطلع للاستفادة من الخبرة المصرية في الأنشطة الزراعية

وأظهرت بيانات لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن صادرات المغرب من المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية، تجاوزت للمرة الأولى، 80 مليار درهم عام 2022.

وأوضحت الوزارة، أن القطاع يحتل المرتبة الثالثة بين قطاعات التصدير المغربية، مشيرة إلى أن صادرات المنتجات الغذائية الفلاحية والبحرية حققت أداء جيدًا سنة 2022 على الرغم من السياق الدولي والمناخي الصعب.

وفي هذا الصدد، قال المحلل الاقتصادي المغربي، إدريس العيساوي، إن الحكومة المغربية بذلت جهودًا كبيرة من أجل تحقيق النمو الاقتصادي وانتعاشه، خصوصًا على مستوى الاستثمارات بالقطاع الخاص أو المشروعات التي تنفذها القطاعات الحكومية. 

وأضاف «العيساوي»، في مداخلة عبر «سكايب» بقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الثلاثاء، أن الاقتصاد المغربي مبني على التنوع، الذى جعله قوة لا يُستهان بها في تنمية قدراته، ووضع مسارات للتنمية مثل زيادة المنتجات الزراعية والبحرية، وما يتعلق بمستقبل المغرب. 

وأوضح، أن إحصائيات "الصادرات الزراعية" التي صدرت مؤخرًا حقيقية، وتنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المغربي القائم عليها، كما أن صناعات السيارات والطائرات مكنّت من زيادة التنمية الاقتصادية. 

وأشار إلى أن هناك علاقات تعاون مشتركة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، خصوصًا في الصادرات والهجرة المنظمة المقبولة بالنسبة للشباب، فضلًا عن الاستثمارات المشتركة بين البلدين. 

كما أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن حجم صادرات الفواكه والخضر الطازجة بلغت 2.3 مليون طن خلال عام 2022 بمعدل نمو سنوي قدره 10 %%، فيما سجلت صادرات الفواكه الحمراء، على وجه الخصوص، نموا بنسبة 20 %حيث بلغ حجمها 131.9 ألف طن.

وحول صادرات منتجات الصيد البحري خلال العام أشارت الوزارة لارتفاعها بنسبة 13% من حيث الحجم و16% من حيث القيمة، لتصل إلى 28 مليار درهم.

وحقق المغرب نموًا في صادرات الأسماك المعلبة بنسبة 7% من حيث الحجم و30% من حيث القيمة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة