قال المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير، إن مشاركة أي قوات أجنبية من الدول الصديقة والشقيقة للقوات المصرية في عمليات البحث عن طائرة شركة "مصر للطيران" المنكوبة بالبحر المتوسط، هو أمر لا يقلل من القدرات المصرية.

وأضاف المتحدث العسكري، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن ذلك يأتي في إطار التعاون الدولي المشترك الذي يتم في عمليات البحث الإنقاذ والإغاثة خلال الحوادث الكبرى التي تحدث حول العالم، مشيرا إلى أن عدة دول ستقوم بالتعاون مع مصر لسرعة انتشال حطام الطائرة المنكوبة وأشلاء الضحايا.
وأوضح، أن دول كبرى تقع فيها حوادث مماثلة وتسمح للدول الأخرى بمشاركتها في أعمال الإغاثة والإنقاذ وتقديم المساعدات لها.
وكانت البحرية الأمريكية، أعلنت على موقع التواصل "تويتر"، أن الطائرة "بي - 3 أوريون" التابعة للبحرية الأمريكية، حددت موقع 100 قطعة من حطام الطائرة المصرية بالبحر المتوسط، وأن جميع المعلومات بموقع ومواصفات الحطام نقلت إلى سلاح البحرية المصرية، وانطلقت طلعات الطائرة الأمريكية من المحطة الجوية البحرية في سيجونيلا في إيطاليا للبحث في المنطقة التي اختفت فيها طائرة الرحلة MS804.
وتعتبر الطائرة الأمريكية "بي - 3 أوريون" هي طائرة متخصصة بالمراقبة البحرية والحرب المضادة للغواصات وكشف حطام الطائرات وهي طائرة بعيدة المدى، تنطلق من البر، وتستطيع العمل بشكل مستقل عبر العالم وفي مختلف الأحوال الجوية. واكتسبت شهرة عبر السنوات على أنها أفضل منصة لاكتشاف الغواصات في أعماق البحار والمحيطات والقيام بمهام بحرية واسعة للمراقبة على السطح وفي الأعماق.
وتستطيع الطائرة إيواء عدد هائل من المستشعرات بما في ذلك مستشعرات كشف الغواصات الصوتية وغير الصوتية، والمستشعرات الكهروبصرية، ومختلف أنواع رادارات البحث على سطح البحر، وتتضمن نظم الطائرة نظام مهام بحري محمول جواً ومتطور جداً، يتيح توفير المعلومات لحظياً للمنخرطين في العمليات وكشف الأهداف الصغيرة ، ويوفر البحث البعيد المدى على سطح البحر.
وتحمل الطائرة كذلك مستشعر كهروبصري متطور بالأشعة تحت الحمراء، يوفر قدرة الكشف وتحديد هوية الأشياء على 360 درجة ليلاً ونهاراً على مسافات هامة من الناحية التكتيكية. وتحوي الطائرة كذلك مستشعرات صوتية وغير صوتية متقدمة مدمجة ضمن نظام مهام يتيح أفضل فعالية للطاقم. كذلك تتيح برمجية المراقبة البحرية وتصنيف وتمييز هوية الأهداف على السطح وتحت الماء واستهدافها. ويتكون طاقم الطائرة، عادة، من 10 أفراد.