السياح أثناء مشاهدة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل
السياح أثناء مشاهدة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل


رجعت الشتوية ومعها السياحة.. «أسوان»: الشمس تحتضن النازحين من أزمات الطاقة

مصطفي وحيش

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 06:36 م

مع  بوادر اللحظات الأولى من فصل الشتاء تضرب فنادق أسوان بروجى نوبة الصحيان لتعلن عن  حلول وقت العمل. فتبدأ في إزالة الأتربة والغبار من نوافذها وأسرة غرفها وإجراء أعمال الصيانة اللازمة . وتوظيف مزيد من العمالة فى مختلف المجالات الفندقية استعدادا لاستقبال السياح القادمين من شتى انحاء العالم .

وأيضا من مناحى مصر المتعددة .فأسوان واحدة  من اهم مشاتي العالم التى يأتى إليها السيّاح من جميع بقاع الأرض كل عام. وتعتبر السياحة فى أسوان هى الأساس التى تقوم عليه هذه المدينة المشهورة. والتى تعد  من أجمل المدن المصرية التى تحمل فى طياتها عبق التاريخ . وتحتضن الكثير من المعالم السياحية التى تأسر قلوب الزائرين.

والسياحة فى أسوان تتباين بين المعالم التاريخية والأثرية.  وأيضا السياحة البيئية التى تتمثل فى جمال الطبيعة والبيئة العربية والنوبية . وتنقسم مدينة أسوان مابين ضفتى النيل الشرقية  والغربية لنهر النيل جنوب مصر.

وتتميز باحتوائها على عدد كبير من الآثار الفرعونية والدينية الإسلامية والقبطية . والمعالم الحضارية البارزة . وبعد ان كان الاعتماد لسنوات طويلة على السياحة الداخلية فقط منذ جائحة كورونا.. يأتى هذا الموسم 2022 /2023 ليكون موسما استثنائيا لأسوان .أدت إليه الحرب الروسية الأوكرانية و الأزمة الاقتصادية العالمية .


ويقول حسن عبد القادر أمين عام غرفة الشركات السياحية هذا الموسم يعد استثنائيا بسبب أزمة الطاقة التى وجهت دفة الأجانب الى أسوان والأقصر بالتحديد وللمحافظات السياحية بمصر عامة للهروب الى شمسها ودفئ جوها.

وقال عبد القادر أن عددا من الفنادق الكبرى باسوان. أعلن حجز جميع غرفه بدءا من شهر سبتمبر الماضى . وأكد على أن أسوان تشهد انتعاشة . فى معدلات الإقبال على حجوزات الموسم الشتوى بمختلف المناطق والوجهات السياحية لتتراوح إشغالات الفنادق بين 60/ 80% .

وقال  خيرى محمد على رئيس غرفة شركات السياحة  إن السياحة الثقافية عادت لتتصدر الحجوزات لدى السائحين الوافدين للمقصد المصري. خلال الموسم الشتوى الحالى . فى كل من الأقصر وأسوان .

وأوضح أن الجنسية الألمانية تحتل الصدارة فى التوافد على الأقصر وأسوان. تليها الجنسيات الرومانية والتشيكية والهولندية والإنجليزية. وتابع أن الوفود الأمريكية واليابانية عادت بقوة إلى وجهات الأقصر وأسوان إلى جانب الجنسيات الأخرى التى تتوافد على صعيد مصر. وقال خيرى أن المقصد المصرى يعتبر أكبر المستفيدين من التضخم فى الدول الأوروبية.

وخاصة مع زيادة رغبة الأوروبيين بزيارة المقاصد السياحية الأقل تكلفة.وطالب عبد الناصر صابر المرشد السياحى ونقيب المرشدين السابق .بالاهتمام بجميع المزارات السياحية سواء كانت من الحضارة المصرية القديمة أو الدينية الإسلامية والقبطية .

وتجميلها وتحسين البيئة المحيطة بها .وخاصة الأثار الصخرية على ضفاف بحيرة ناصر . لافتا إلى أن السياحة البيئية التى يرعاها المواطن الأسوانى بنفسه . والمتمثلة فى القرى النوبية . تطورت كثيرا وفرضت نفسها على أجندة السياح .الذين يحرصون على زيارتها وقضاء يوم كامل فى بيت نوبى ومعايشة حياة النوبيين.

3وطالب بالاهتمام بباقى مجالات السياحة البيئية مثل السفارى والصيد . وأيضا السياحة الطبية من خلال الدفن فى رمال أسوان الساخنة . وقال سعيد عبد القادر مرشد سياحى عدد كبير من الأفواج السياحية موجودة فى أسوان.

وتزايدت أعدادها خلال الأسبوعين الماضيين للاستمتاع بطقس أسوان بعد تحسن الأحوال الجوية وزيارة المعالم السياحية والأثرية المختلفة. ولمسوا اختلاف الثقافة وحسن الضيافة والاستقبال. وتمتعوا بالمناظر الطبيعية والعادات والتقاليد بجانب الحضارة القديمة.


وأضاف عبد القادر أنه يرافق فوجا سياحيا قادما من الولايات المتحدة الأمريكية . بجانب مرافقته لفوج سياحى آخر من جنسيات مختلفة منها إنجلترا وفرنسا وإيطاليا. وعدد من البلدان الأجنبية الأخرى.

الذين استمتعوا خلال تواجدهم فى أسوان لزيارة بعض المزارات السياحية والأثرية منها القرى النوبية ومعبد فيلة ومعبد أبوسمبل والسوق السياحى والسد العالى وغير ذلك.وأكد على أن الأفواج السياحية انبهروا بزيارتهم لمحافظة أسوان لأنهم شعروا أنها تختلف عن غيرها من المدن السياحية لما تحتويه من معالم وحضارات مختلفة.

ومن جانبها شرعت محافظة أسوان قبل الموسم بوقت كاف فى تجميل وتحسين وتشجير أهم الطرق المؤدية للمزارات السياحية . كما نظمت مسابقة لأجمل حنطور لحث قائديها على الاهتمام بنظافتها وأهدتهم زيا موحدا ألزمت به جميع  قائدى عربات الحنطور.

وحرص اللواء أشرف عطية محافظ أسوان خلال لقاءاته المتعددة مع السفراء الأجانب والعرب على أبراز المقاصد السياحية فى أسوان لحث مواطنيهم على زيارة أسوان من خلال زيارتهم لمصر .

وكما أحيت المحافظة بعض الأنشطة مثل سباق السباحة النيلية المفتوحة التى توقفت منذ 38 عاما .وذلك تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى « الرياضة أمن قومى « ، وفى ضوء توصيات الملتقى الدولى للسياحة الرياضية .

ورحب اللواء أشرف عطية بإقامة هذه البطولة المهمة فى نيل أسوان بمواجهة الممشى السياحى بمدينة أسوان الجديدة بما يتناسب مع موقعها المتميز وسحر الطبيعة . كما إنطلقت من عروس المشاتى أكبر رحلة سياحية بالدراجات شارك فيها العشرات من السائحين البريطانيين ضمن سلسلة الرحلات الترفيهية التى تنظمها وزارة السياحة والآثار ممثلة فى الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة ، ومحافظة أسوان.

بالإضافة إلى الشركة المنظمة .كما اهتمت المحافظة بتنظيم عدد من المهرجانات مثل مهرجان طيبة الدولى لمسرح الطفل ومهرجان سينما المرأة . بالإضافة لمهرجان أسوان للفنون المصاحب لظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى فى فبرابر وأكتوبر .

ومن جانب آخر اتخذت المحافظة اجراءات حاسمة لضبط آلية حركة مرور البواخر السياحية . والحد من مشكلة الشحوط فى مجرى نهر النيل بين أسوان والأقصر لإتاحة المجال أمام الأفواج السياحية للاستمتاع برحلاتهم النيلية.


اقرأ ايضًا | باحثة أثرية تكشف عن الأماكن السياحية الشتوية في مصر| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة