واحة سيوة
واحة سيوة


رجعت الشتوية.. ومعـــــــــــها السياحة:

«مطروح»: واحة الغروب قبلة الترحال الشتوية

مدحت نصار

الثلاثاء، 10 يناير 2023 - 07:19 م

بدأ موسم السياحة الشتوية منذ أيام قليلة فى أهم واحة من الواحات المصرية وهى واحة سيوة التى يطلق عليها الكثير من الأسماء كواحة الغروب وواحة الأساطير أو الواحة الخضراء.


وتقع الواحة الساحرة على بعد ٣٠٦ كيلو مترات من مدينة مرسى مطروح وتصل إليها عبر طريق يعد من أكبر الطرق التى يتم تنفيذها بتكنولوجيا الرصف الخرسانى بالجزء الغربى من البلاد.


وتعد الواحة القابعة فى قلب الصحراء واحدة من أبرز المقاصد السياحية والتاريخية خاصة فى فصل الشتاء والامطار نظرًا لاعتدال مناخها وشمسها الدافئة طوال موسم الشتاء الذى يبدأ مع  أول نوفمبر وحتى منتصف مايو من كل عام.


واستعدت الواحة لاستقبال الموسم السياحى الشتوى بكنوزها السياحية والتاريخية والطبيعية التى تنفرد بها عن باقى الواحات المصرية.


حيث تمتلك مقومات ثقافية فريدة تجعلها قادرة على اجتذاب أعداد كبيرة من الزوار كمنطقة قلعة شالى الأثرية والتى انضمت مؤخرًا لمنظمة السياحة والآثار والثقافة ومعبد الوحى، وجبل الموتى، والقيام برحلات السفارى وسط الكثبان الرملية ببحر الرمال الاعظم والسباحة بعيون المياه الطبيعية التى تتدفق من باطن الأرض.

والتى يعود تاريخها للعصور الرومانية القديمة وبحيرات الملح ومشاهدة الغروب من منطقة بحيرة فطناس الشهيرة والتعرف على الثقافة السيوية من خلال زيارة البيت السيوى الذى يضم الزى السيوى الشهير والمنتجات البيئية المتميزة.

ومعرفة جمال محمية سيوة الطبيعية من خلال رحلات السفارى فى رمال بحر الرمال الاعظم وزيارة مركز زوار المحمية، والتأمل فى إبداع الخالق من خلال جلسات الرصد الفلكى الذى أُعد خصيصًا للزوار وعشاق الواحة.


ويستطيع الزائر أن يقوم بجولات لشراء المنتجات السيوية من الحرف اليدوية والتراثية، والمنتجات الغذائية ومن أهمها الزيتون والبلح والنعناع.


وتضم واحة سيوة أكثر من ٢٠٠ ألف نخلة وتحيطها أشجار النخيل والزيتون لتشكل تابلوهًا فنيًا بجانب بيوت الواحة التى تتميز بالبناء البيئى بطبقات الكرشيف وهى المونة السيوى الخليط ما بين الطين والملح الصخري.


ويقول الخبير السياحى محمد حسن رئيس لجنة السياحة بغرفة المنشآت السياحية إن واحة الأساطير الاسم الذى يطلق على واحة سيوة الفريدة قِبلة السياحة للكثير من السياح العرب والأجانب من مختلف بلدان العالم لما تحتويه من كنوز أثرية وتاريخية وطبيعية تجعلها واحدة من أهم المقاصد السياحية فى مصر.


والواحه الساحرة تتبع جغرافيا محافظة مطروح وتقع فى الجزء الجنوبى الغربى للعاصمة مدينة مرسى مطروح، وتعد محمية طبيعية بالطراز المعمارى المميز و الفنادق والمنتجعات مقامة على الطراز المعمارى السيوى القديم المبنى من مادة الكرشيف.

والتى يقبل عليها السياح للاستمتاع بلون المياه والسباحة والتى تجعل الشخص يطفو فوق سطح الماء بها.. ويقبل السياح على الواحة خلال فصل الشتاء مع بداية شهر نوفمبر من كل عام بحثًا عن الراحة والهدوء والاستمتاع بجوها الساحر وعيون مياهها الساخنة والكبريتية، والتى تصل لأكثر من 200 عين مياه طبيعية متنوعة الخصائص، إلى جانب بحيرات الملح.


اقرأ ايضًا | فرق الكشافه تتفقد المناطق السياحية بواحة سيوة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة