الرئيس السيسي يتابع تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية
الرئيس السيسي يتابع تطوير منظومة الصادرات الزراعية المصرية


نشاط الرئيس السيسي وأخبار الشأن المحلي يتصدران اهتمامات صحف القاهرة

أ ش أ

الأربعاء، 11 يناير 2023 - 09:12 ص

تصدر نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس وأخبار الشأن المحلي اهتمامات وعناوين صحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء 11 يناير.

تطوير منظومة الصادرات الزراعية

وتحت عنوان "تطوير منظومة الصادرات الزراعية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالالتزام الصارم بأحكام الرقابة على الصادرات الزراعية، لإنتاج محصول تصديري ذي جودة متميزة، مع الاعتماد الحصري على الكيانات التابعة لمنظومة التكويد من قبل الحجر الزراعي، والتصدي لأي مخالفة في هذا الإطار، إلى جانب تطبيق المعايير الخاصة بالدول المستوردة للمحاصيل الزراعية المصرية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس، أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح. وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، والعقيد طيار بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

ووجه الرئيس السيسي - خلال الاجتماع - بمتابعة أحوال المزارعين وصغار المربين، بصورة منتظمة، ومساندتهم، من خلال توفير الدعم الفني والرعاية البيطرية، وتكثيف الدور الإرشادي للمستفيدين من البرنامج القومي لتوزيع رؤوس الماشية.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة بأن الاجتماع تناول متابعة تطوير منظومة الصادرات الزراعية، وعرض وزير الزراعة التطوير غير المسبوق الذي تشهده المنظومة المصرية، خاصة حوكمة إجراءات التصدير ومنظومة التكويد الجديدة التي يتم تطبيقها على الصادرات الزراعية المصرية، لضمان تتبع المنتجات المصدرة وإحكام الرقابة عليها، من المزارع التصديرية، وصولا إلى الدول المستوردة، تحت الإشراف الكامل للجهات الرقابية، وتزويد المزارعين والمصدرين بالإرشادات الفنية الخاصة باشتراطات الممارسات الزراعية الجيدة، وفقا لأعلى المعايير التصديرية البيئية المطبقة دوليا، واستخدام أفضل الشتلات للأصناف المطلوبة عالميا، مع توفير الخدمات المعملية اللازمة لضمان سلامتها، وهو الأمر الذي انعكس على زيادة حجم الصادرات المصرية من المحاصيل الزراعية، وفتح أسواق خارجية جديدة، حيث بلغ حجمها خلال عام 2022 نحو 6.43 مليون طن إلى نحو 160 دولة حول العالم، لتحقق حصيلة الصادرات نحو 3.3 مليار دولار.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي يوجه الحكومة بأن يكون سعر توريد القمح مجزياً للمزارعين

تنمية الثروة الحيوانية

وشهد الاجتماع عرض الموقف الخاص بجهود تنمية الثروة الحيوانية، من خلال البرنامج القومي لتوزيع الآلاف من رؤوس الماشية عالية الإنتاجية على المزارعين وصغار المربين، بهدف الارتقاء بأحوالهم ودعمهم اقتصاديا.

المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية

وفي تناولها لنشاط الرئيس السيسي أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالمحافظة على استمرارية المخزون الاستراتيجي للدولة من السلع الغذائية الرئيسية، فضلا عن تعظيم القيمة المضافة لتخزين السلع من سلسلة الصوامع الإستراتيجية التي تم إقامتها على امتداد رقعة الجمهورية، وذلك بهدف زيادة الحجم الاستيعابي والتخزيني لها، والمساهمة في الحفاظ على استقرار موقف الأمن الغذائي للدولة .. مشيرة إلى أن الرئيس وجه أيضا بأن يتم تحديد سعر توريد القمح بحيث يحقق عائدا اقتصاديا مجزيا للمزارعين والفلاحين، ويدعم زيادة كميات توريد القمح.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ، والسيد القصير وزير الزراعة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أ.ح وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعقيد طيار بهاء الغنام المدير التنفيذي لجهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول «متابعة منظومة الأمن الغذائي، وموقف المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية على مستوى الجمهورية».

تطوير الريف المصري

وفي الشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أكد دور المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، في إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين بالقرى المستهدفة في مختلف القطاعات، فضلا عن دورها في توفير المزيد من فرص العمل لأهالينا في تلك القرى من خلال مشاركتهم في تنفيذ مختلف المشروعات التنموية والخدمية التي يتم إقامتها في إطار المبادرة.

وأشار مدبولي إلى أهمية المتابعة المستمرة لموقف ما يتم تنفيذه من مشروعات تنموية وخدمية في إطار «حياة كريمة»، والتعامل الفوري مع أي تحديات من الممكن أن تواجه عمليات التنفيذ، وذلك من خلال استمرار التنسيق والتعاون بين مختلف الجهات المعنية، وصولا لسرعة الانتهاء من تلك المشروعات ودخولها الخدمة في أقرب وقت ممكن.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده مدبولي، أمس، لمتابعة الموقف التنفيذي لمبادرة «حياة كريمة»، بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والمهندس رأفت هندي نائب وزير الاتصالات لشئون البنية التحتية، واللواء أحمد العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء يسرى سالم مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، واللواء أشرف حسني مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس أحمد محمود نائب رئيس الشركة القابضة للغازات.

نمو الاقتصاد المصري

وفي تناولها للشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن صندوق النقد الدولي توقع تزايد معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 4% خلال العام المالي الجاري 2022 / 2023، ثم 3ر5 %، في العام المقبل، وصولا إلى 7ر5 % في العام المالي التالي له و 9ر5 % في 2025 / 2026.

وأضافت أن الصندوق توقع أيضا - في بيان أصدره أمس - أن تبلغ إيرادات موازنة مصر في العام المالي الجاري نحو 6ر1 تريليون جنيه، تزيد إلى 9ر1 تريليون جنيه في العام المالي المقبل وصولا إلى 2ر2 تريليون جنيه في العام المالي 2024.

استيراد سيارات المصريين بالخارج

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن 14 مارس المقبل آخر موعد للتسجيل بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقا لأحكام القانون، مشددا على أنه لا نية لمد فترة العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج بعد هذا الموعد.

وقال الوزير إن عدد المتقدمين للمبادرة بلغ 34 ألف حساب، لافتا إلى أنه يتم يوميا الإفراج الجمركي عن عدد من هذه السيارات، علما بأن الموافقة الاستيرادية صالحة لاستيراد السيارة لمدة سنة من تاريخ صدورها أشار الوزير، إلى استمرار العمل بالتيسيرات الأخيرة التي وافق عليها مجلس الوزراء، لاستيراد سيارات المصريين بالخارج، بما في ذلك إلغاء شرط إيداع المبلغ الواجب سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل ليتم الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل مبينا فيه حركات الإيداع والسحب والتحويل، وكذلك إلغاء شرط التصديق على مستندات الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة لدى وزارة الخارجية من خلال السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج.

توقيع 15 عقدا للتنقيب وإنتاج الذهب

وتحت عنوان "وزير البترول: توقيع 15 عقدا للتنقيب وإنتاج الذهب. في عامين"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد أنه تم خلال العامين الماضيين توقيع 15 عقدا جديدا مع شركات عالمية ومحلية للتنقيب وإنتاج الذهب وأن مصر تعد واحدة من أهم الدول المصدرة للفوسفات وأن إستراتيجية الوزارة تتبنى مشروعات تحقق القيمة المضافة من الفوسفات من خلال مشروعات الأسمدة الفوسفاتية وحمض الفوسفوريك.

وأضاف - في تصريحات له على هامش مشاركته في مؤتمر التعدين الدولي بالرياض - أن هناك دعما وتعاونا بين مصر والسعودية في أنشطة متنوعة ولاسيما مجال التعدين منذ عدة سنوات، خاصة أن هناك تشابها بين البلدين في وجود منطقة الدرع النوبي العربي التي تفصل بين البلدين وتزخر هذه المنطقة بالعديد من المعادن.

وأشار إلى أن البلدين بدأوا في نفس التوقيت عمليات تطوير وتحديث قطاع التعدين، حيث تم البدء في مصر عام 2018 أعمال تطوير وتحديث قطاع التعدين وشمل تعديل الإطار التشريعي والقوانين المنظمة ونظام التراخيص وبالفعل تم طرح مزايدات عالمية بالنظام الجديد لجذب الاستثمارات إلى قطاع التعدين والاستفادة من الفرص والموارد التعدينية بالشكل الاقتصادي الأمثل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة