المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب يعلن عن جائزة جديدة
المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب يعلن عن جائزة جديدة


بقيمة 25 ألف جنيه.. جائزة جديدة في «الآثار والتراث بالوطن العربي»

محمد طاهر

الأربعاء، 11 يناير 2023 - 10:31 ص

 

أعلن الدكتور محمد الكحلاوى رئيس المجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب،عن جائزة جديدة باسم أ.د. أحمد بن عمر الزيلعي أستاذ التاريخ والآثار الإسلامية بجامعة الملك سعود وعضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية سابقًا بقيمة 25 ألف جنيه لكتاب جديد في مجال الآثار والتراث في الوطن العربي.

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير المكتب الإعلامى للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب، بأن الجائزة سيكون لها أمين وهو الدكتور محمد الذيبي، ونائبًا للأمين وهى الدكتورة حصة الشمرى وستتلقى إدارة المجلس الترشيحات حتى 15 يوليو القادم.

ومن شروط الجائزة أن يكون الكتاب المرشح للجائزة متميزًا في موضوعه وفيه إضافة جديدة ومتوافقًا مع أهداف الجائزة وأن يعالج موضوعًا محددًا زمانًا ومكانًا، وفي أي عصر من الحِقَب والأزمنة التاريخية وعصورما قبل التاريخ، وأن يكون الكتاب المرشح للجائزة تأليفًا موثقًا توثيقًا علميًّا وملتزمًا بالمنهج العلمي السليم ومزوَّدًا بالصور والأشكال التوضيحية، أو نتائج لرحلات ومسوحات أثرية استكشافية وبحوث ميدانية منشورة نشرًا علميًّا أيضًا وباللغة العربية الفصحى.

وأضاف الدكتور ريحان، بأن التقدم للجائزة يشترط ألا يكون قد مضى على نشر الكتاب المرشح للجائزة أكثر من سنتين من تاريخ الطبعة الأولى، ولا تُقبل أي طبعات لاحقة للطبعة الأولى حتى لو كانت مزيدة ومنقّحة وألّا يكون الكتاب في أصله رسالة علمية قُدِّمَت ونوقشت في جامعة أو مجموعة أبحاث علميّة سبق نشرها وألّا يكون الكتاب قد فاز بجائزة علمية مماثلة حكومية كانت أم أهلية.

على أن تُقَدَّم الكتب المرشحة للجائزة من قبل أصحابها، وتقبل ترشيحات الكتب التي ترد من جهات علميّة أو من شخوص اعتباريين متخصصين في موضوع الكتب المقدّمة.

ولا يُقْبَل ترشيح الكتاب المترجم من لغة أجنبية، ويُقبل ترشيح الكتاب الذي له أكثر من مؤلف شريطة توقيع إقرار من جميع المؤلفين بموافقتهم على التَّرَشُّح، وتمنح الجائزة لمؤلف الكتاب ولا أحقية فيها لناشره.
ويقدم المرشح السيرة الذاتية كاملة وصورة شخصية وصورة من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، خطاب ترشيح والسيرة الذاتية معتمدة من جهة العمل، عدد أربع نسخ من الكتاب المرشح، ولا يحق للباحث استرداد الكتاب بعد تقييمه من قبل اللجنة العلمية كما لا يحق للمتقدم الاعتراض على نتائج الفحص العلمي بأى شكل من الأشكال.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة