علاء عبدالوهاب
علاء عبدالوهاب


علاء عبدالوهاب يكتب: اطرقوها بذكاء

علاء عبدالوهاب

الأربعاء، 11 يناير 2023 - 07:45 م

لعل أشهرها الحملة السنوية المعتادة لطرق أبواب أمريكا، سعيا لجلب الاستثمارات، وحفز المستثمرين لضخ أموالهم بمشروعات فى مصر، وبالطبع فإن ثمة مساعى أخرى هدفها طرق الأبواب فى العديد من دول العالم ترويجا للفرص الاستثمارية المتاحة.

من نافلة القول، إن مصر عانت من عدم استقرار بين ٢٠١١ و٢٠١٤، أدى لتراجع الاستثمارات، وما أن بدأت العجلة فى الدوران، ضربت كورونا العالم، وأعقبها الحرب الروسية / الأوكرانية، وكلاهما ألقى بظلاله القاتمة على الاقتصاد الدولي، وما يزال.

غير أن الحياة تمضى، والطموح لتجاوز صعوبات الواقع يدفع نحو عدم الكف عن الحركة فى كل اتجاه، من ثم فإن تخطيط صندوق مصر السيادى لإطلاق جولة عالمية للترويج للفرص الاستثمارية مع ميلاد ٢٠٢٣، يؤكد أن التطلع لاجتذاب المستثمر الأجنبي وطرق بابه فى عقر داره، هدف لا يغيب عن عين القائمين على الاستثمار فى مصر، مع ضرورة التنسيق فيما بينهم.

من ثم فإن المهام الملقاة على عاتق وفود طرق الأبواب، ليست بالهينة، فى ظل أوضاع عالمية صعبة على كافة الأصعدة، فى غياب الاستقرار وعدم اليقين، وبالتالى فإن المخاطر التى تحف بمجال الاستثمار العابر للحدود، تضاعف من الصعوبات المفترضة، قياسا على ما كانت تواجهه الوفود فى زمن سبق.

طرق الأبواب فى الجولات القادمة يتطلب مهارات فائقة عند عرض الفرص المتاحة فى مصر، وبقدر من الذكاء فى منطق الترويج، وفن الإقناع المستند على واقع شهد إضافة العديد من المحفزات اقتصاديا وسياسيا وتشريعيا، وصولا إلى الارتقاء بالبنية التحتية المتمثلة فى شبكة الطرق والمحاور التى تفتح آفاقا غير مسبوقة أمام المشروعات المختلفة.

أحسب أن «الطرق الذكى» على الأبواب يتطلب ما هو أكثر من مجرد عرض خريطة بالفرص، مدعومة بالتفاصيل الخاصة بهذا المشروع أو ذاك، وإنما بذات القدر من الاهتمام، العرض العام لجميع جوانب البيئة المحيطة بمستجدات مناخ الاستثمار، المتصور أن تكون محفزة للمستثمر الأجنبى بحق، وكمثال فإن تعديلات قانون حماية المنافسة يبدو ملمحا مشجعا على جذب المستثمر الأجنبي، وحفزه على بناء شراكات جديدة على أرض مصر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة