محافظ الدقهلية يرافق وزير الري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين
  محافظ الدقهلية يرافق وزير الري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين


محافظ الدقهلية يرافق وزير الري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين

حازم نصر

الخميس، 12 يناير 2023 - 07:56 م

قام الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية اليوم الخميس، بمرافقة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري خلال تفقده عدد من الترع بمركز السنبلاوين ضمن المشروع القومي لتبطين الترع . 

اقرأ أيضاً | محافظ سوهاج يبحث قضية التعديات على الأراضي الزراعية وإقامة مشروعات جديدة

التقى الوزير والمحافظ مع عدد من المزارعين، حيث استمعا إلى مطالبهم ومشاكلهم.

جاء ذلك بحضور النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وعدد من قيادات وزارة الري، والمهندس مجدي الشحات وكيل وزارة الري بالدقهلية، والمحاسب أحمد عبد العظيم رئيس مركز ومدينة السنبلاوين.

شملت جولة "مختار وسويلم" تفقد ترعة المقاطعة بطول 8 كيلو متر والتي يبلغ تكلفة تبطينها 28 مليون جنيه، وترعة المسلمانية بطول 12 كيلو والتي يبلغ تكلفة تبطينها 40 مليون جنيه .

وأكد "مختار" على أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أولى الريف المصري اهتماماً كبيراً من خلال إطلاق مبادرة حياة كريمة التي تستهدف تحسين الخدمات المقدمة لجميع أبناء القرى وفي مقدمتهم المزارعين من خلال تبطين الترع وتطوير منظومة الري والزراعة .

 وأشار " المحافظ، إلى أن تبطين الترع مشروع أعاد الحياة لوجه الزراعة في مصر ورفع المعاناة عن كاهل المزارعين الذين ظلوا لسنوات طويلة يعانون من عدم وصول المياه الي أراضيهم نظراً لتهدير كميات كبيرة منها دون أدنى استفادة .

 ومن جانبه أكد وزير الري، على أن مشروع تبطين الترع كان حلم الدولة المصرية والمزارعين وأصبح حقيقة لضمان وصول مياه الري إلى نهايات الترع وإلى أبعد قطعة أرض مهما كانت مساحتها لأن الدولة شغلها الشاغل هو الحفاظ على الرقعة الزراعية .

وقرر سويلم، تشكيل لجنة من مركز بحوث المياه لإعداد تقرير مفصل لترعة المقاطعة والمسلمانية للتأكد من الالتزام بالمواصفات الفنية وأخذ عينة من الخرسانة وفحصها وتحليلها والتأكد من عدم وجود رشح لماء الري خارج جسر الترع .

كما قرر وزير الري، تشكيل لجنة من معهد المساحة لإجراء رفع مساحي لترعة المقاطعة للتأكد من التزام المقاول بالحدود الفاصلة وعدم التعدي على الملكيات الخاصة بالمزارعين، في استجابة سريعة لشكاوى المزارعين على هذه الترعة .

وكلف سويلم، وكيل وزارة الري بالدقهلية بتطهير كافة الترع وتوفير المياه للمزارعين وحل كافة مشاكلهم .

يأتي ذلك في إطار توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطوير الريف المصري في إطار مبادرة حياة كريمة وفي مقدمتها المشروع القومي لتبطين الترع للحفاظ علي مياه النيل وضمان وصولها الي الرقعة الزراعية واستغلال كل متر من المياه في مكانه الصحيح، وتنفيذاً لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة