أكشاك النودلز
أكشاك النودلز


«النودلز».. «سموم سريعة التحضير» لطلاب المدارس

هاجر زين العابدين

الجمعة، 13 يناير 2023 - 12:00 م

 

خطر كبير يواجه الأطفال، ممن يحرصون على تناول «النودلز»، أو ما يعرف بـ«الإندومي»، الأمر الذي دفع العديد من المختصين، لإصدار تحذيرات بخطورة تناوله، خصوصًا على الأطفال، لما تحتويه مكوناته على مواد تسبب أضرار للصحة.

ولاحظنا منذ فترة، انتشار أكشاك خاصة ببيع «الإندومي»، داخل محطات المترو والقطارات ويكثر انتشارها فى الشوارع والميادين، خاصة التى يوجد بها تجمع للأطفال سواء كانت مدرسة أو مركز للتعليم الطلابي، يتزامن هذا الانتشار مع تردد أنباء عن حالات تسمم بسبب تداول تلك الوجبة سريعة التحضير، الأمر الذي دفعنا للتساؤل عن الأضرار التي يمكن أن تحدث لتكرار تداولها بالإضافة للمنتجات البلاستيكية المستخدمة معها لتصبح متاحة كوجبة "تيك أواي" جاهزة للتداول السريع.

تسمم 16 طالبًا 

على بعد خطوات من إحدى المدارس بقرية "دير السنقورية" التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا، يتوافد طلاب المدارس على أحد الأكشاك الخاصة ببيع وجبة "المكرونة الجاهزة" ليحصلوا عليها داخل أكواب بلاستيكية وبعضها مصنوع من  مادة "الفويل المقوى" يصاحب الكوب شفاطة بلاستيكية.

لم يستمر المشهد كثيرًا ليبدأ الطلاب في الانصراف قبل غلق باب المدرسة، ليتجدد المشهد مرة أخرى عند انصراف الطلبة من المدرسة لكن بعد دقائق ليست بالكثيرة يصيح ستة عشر طالب بعد أن تناولهم الشعرية السريعة بأعراض متشابهة من تمزق جدار المعدة ووجع لا يحتمل يصاحبه "إسهال"، ليتم على الفور نقل التلاميذ لأقرب مستشفى تابعة للمركز لتشخيص حالتهم بـ"التسمم".

وترصد "بوابة أخبار اليوم" العربات المتنقلة المعروفة بـ"الأكشاك" التى يتوافد عليها الأطفال، لتتحاور مع المختصين حول تداعيات تلك الظاهرة وكيف تؤثر تلك الوجبة السريعة على مراحل نمو الطفل وتترك أثار صحية مدمرة تعيق عمليه نموه وتحصيله الدراسي.

خبير تغذية 

يوضح أسامة فكري استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية الإكلينيكية، إنها «النودلز» ليست وجبة صحية تناسب التلميذ أو الطالب يقبل على المرحلة التعليمية، لكنه يقبل عليها لأنها هى المتاحة أمامه لسد جوعه، فضلاً عن أنها تعد وجبة رخيصة وفى متناول الأطفال، وكل ما يجذب الأطفال فى هذا التوقيت إما أشياء "مملحة أو مسكرة "لذا ينجذب لها الأطفال باعتبارها واجبة مالحة وذات مذاق جيد، لكنها تلحقه بأضرار على المدى الطويل فضلاً عن كونها تأثر عليه في صميم تحصيلة الدراسي وضعف الذاكرة والقوة العضلية.

وأضاف: "أما عن المنتجات المستخدمة في تعبئتها كوجبة «تيك أواي»، بداية من الكوب والـ"شاليمو" المصنوع من البلاستيك فهناك بلاستيك مؤهل للأغراض الغذائية وهناك نوع مضر وآخر ممنوع، كذلك لا أحد يعلم مصدر المياه التى يتم استخدامها فقد تكون مصدرها من "الحنفية أو زجاجة مغلقة أو تكون من جردل مكشوف" وتكون المياه المستخدمة تعرضت للتلوث فكل هذه عوامل قابلة للتأثر على سلامة التناول ومن ثم تحدث نزلة معوية أو تساهم فى انتقال عدوى وضعف المناعة".

وتابع: "وبخصوص الجدل حول الملح الصيني الداخل فى مكوناتها، يعد الملح بشكل عام مضر على صحة القلب والأعصاب  والأوعية الدموية والكلى والضغط والجهاز الهضمى، فلا ينبغي أن يتم تناول ما يزيد عن 5 جم من الملح وتشير الدراسات الحديثة لتناول ما لا يزيد عن 3 جم، ويعد الملح الصيني من الأنواع عالية الملوحة".

وأكد أن الضرر الأكبر في تنازلها يتمثل في أنها تحتل مكان الوجبات الغذائية الصحية، وكثرة الإقبال عليها يسبب زيادة تراكم الكربوهيدرات بالجسم ومن ثم تتحول لدهون لتتراكم على الكبد مسببة الكبد الدهني.

الحلول 

وأكد استشاري الجهاز الهضمي، على ضرورة أن يتم تقديم حملات لتوعية الأطفال، وتتضمن محتوى جذاب يحثهم على تناول الغذاء الصحي للحرص على صحتهم ويصبحوا فى أفضل حال، ودعم الوجبة المدرسية وإشراف الأسر على المواد الغذائية.

اقرا أيضأ: طريقة عمل النودلز بالخضار واللحم 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة