طائرات أواكس
طائرات أواكس


خبير: طائرات «أواكس» غير مفيدة في مسرح العمليات الروسية الأوكرانية

أحمد فتحي

الجمعة، 13 يناير 2023 - 11:53 م

قال الدكتور محمد صالح الحربي، الخبير الاستراتيجي، إن نقل 4 طائرات من نظام «أواكس»، خاصة بالإنذار المبكر إلى قاعدة حلف الناتو في رومانيا، يعد قرارًا سياسيًا وليس عسكريًا، حيث إنها طائرات استراتيجية تعمل في الحرب التقليدية ومسرح العمليات المفتوح.

وأضاف الدكتور محمد صالح الحربي، الخبير الاستراتيجي، خلال تصريحات لـ«القاهرة الإخبارية» أن طبيعة العمليات الروسية الأوكرانية ليست مثالية أو تقليدية، وبالتالي فإن تلك الطائرات ليست مجدية في هذه الحرب.

وأوضح «الحربي» أن أنظمة الحرب الإلكترونية والأقمار الصناعية أكثر إفادة من تلك الطائرات، وبالتالي هناك أسلحة تكنولوجية من الممكن أن تستخدم في التجسس على روسيا أفضل من تلك الطائرات.

وبالحديث عن إرسال دبابات فرنسية إلى أوكرانيا، قال إن الأنظمة الصاروخية المضادة للدبابات والطائرات مجدية إذا كان المدى قصيرًا، ولكن أوكرانيا تحتاج إلى الأسلحة الأكثر تطورًا مثل الطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة ذات المدى البعيد، خاصّة أن روسيا أعلنت تفعيل البرنامج النووي الاستراتيجي، وفي المقابل وعلى الجبهة الأخرى أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية تفعيل برنامج الدرع الصاروخي النووي، وبالتالي تعد تلك الخطوة ضمن استراتيجية توازن الردع فقط لا غير.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة