ارشيفية
ارشيفية


ما هو تأثير السيارات ذاتية القيادة على صناعة التأمين على السيارات؟

نرمين سليمان

السبت، 14 يناير 2023 - 12:10 م

قال الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، إنه وفقًا لتقرير نشرته شركة الاستشارات الأمريكية McKinsey & Company ، من المتوقع أن حوادث السيارات ستنخفض بمعدل هائل بحلول منتصف هذا القرن ومن المحتمل جداً حيث سيكون لها تأثير سلبي على صناعة التأمين و ستخفض السيارات ذاتية القيادة سعر الأقساط حيث سيتم تقديم عدد قليل جدًا من المطالبات. ومع ذلك ، ستظل الحاجة إلى تأمين المسؤولية قائمة لأن السيارات ذاتية القيادة لديها خيار القيادة يدويًا أيضًا. وبغض النظر عن ذلك. 

 

وتابعت نشرة الاتحاد المصري للتأمين، قد تواجه شركات التأمين أيضًا انخفاضًا كبيرًا في الأعمال حيث ستقل الحاجة إلى تغطية الحماية من السرقة. مع ميزات الحماية من السرقة مثل `` Kill-Switch '' ، والتي لا تسمح لأي شخص آخر غير مالك السيارة بتشغيلها الإشعال ، ونظام تتبع GPS متطور ، والذي يسمح بتتبع السيارة بسهولة ، قد لا يطالب أصحاب هذه السيارات حتى بالحماية من السرقة لسياراتهم. وبالتالي ، سيتم أيضًا خفض تكلفة الأقساط. 

 

 

وأضاف التقرير أنه سيحدد مستوى التشغيل الآلي والتدخل البشري للسيارة في النهاية ملف الأخطار وقسط التأمين ، وستلعب السيارات المؤتمتة بالكامل دورًا كبيرًا في تعزيز السلامة على الطرق نظراً لأنها لا تتطلب تدخلًا بشريًا ، فإنها ستقلل من احتمال حدوث أخطاء بشرية أثناء القيادة- وحيث يعد تناول المشروبات وتبادل الرسائل النصية  أثناء القيادة ، وعدم اتباع حدود السرعة ، وإهمال إشارات المرور ، وتغيير الحارة بشكل متفشي ، وما إلى ذلك ، من الأخطاء البشرية الشائعة التى تسبب حوادث الطرق فإن السيارات ذاتية القيادة سوف تلغي مثل هذه الأخطاء-

 

 

وأشار التقرير الذي نشره الاتحاد المصري للتأمين إلى أنه ومع ذلك ستستمر الحوادث بسبب الأخطاء الفنية أو مواطن الخلل في البرامج. أيضًا ، قد يستمر حدوث الضرر / الخسارة الناتجة عن السرقة والأخطار الطبيعية وبالتالي ، قد لا تكون السيارات الذاتية آمنة بنسبة 100٪ ولكنها ستعمل على تقليل عدد وتواتر حوادث الطرق ، مما سينتج عنه عدد أقل من المطالبات المتعلقة بالحوادث وبالتالى ستنخفض أيضاً الأقساط التي تطلبها شركات التأمين .

 

 

كيف تتكيف شركات التأمين مع التغييرات القادمة؟

 

 

على الرغم من صعوبة التأكد من التأثير الدقيق للمركبات ذاتية القيادة على شركات التأمين على السيارات في الوقت الحالي ، إلا أنه من المتوقع أن التغيير سيكون تدريجيًا ، وبالتالي سيكون لدى شركات التأمين الوقت للتكيف و الاستعداد لتلك التغييرات. و هناك ثلاثة مجالات رئيسية يمكن لشركات التأمين العمل فيها في المستقبل. وهم على النحو التالي:

 

الأمن السيبراني: نظرًا لأن السيارات ستصبح أكثر آلية ، لذا سيزداد الاتجاه نحو دمج الأجهزة والبرامج في هذا النوع من السيارات . وبالتالي ، قد ترتفع أيضًا المخاطر المتعلقة بالجرائم الإلكترونية مثل السرقة الإلكترونية ، وبرامج الفدية ، والقرصنة ، وإساءة استخدام المعلومات المتعلقة بالسيارات، لذا يجب على  شركات التأمين أن تبدأ في دراسة هذه المجالات لتوفير التغطية المناسبة في المستقبل القريب.

 

 

مسؤولية المنتج: قد تنشأ مسؤولية كبيرة بسبب فشل أجهزة الاستشعار والرقائق ذات الصلة تلقائيًا من خلال أخطاء البرامج ، وتجاوز الذاكرة ، والعيوب الخوارزمية و يمكن تغطية هذا النوع من الالتزامات من قبل شركات التأمين.

 

 

تأمين البنية التحتية: ستوفر عوامل مثل أنظمة الخادم السحابي والإشارات والضمانات الأخرى التي سيتم وضعها لحماية الركاب والسائقين إمكانية تحقيق إيرادات سنوية ضخمة من الأقساط. فمن المحتمل أن تكون الحاجة إلى تأمين البنية التحتية العامة، لكن الحكومة قد "تؤمن ذاتيًا" هذه المخاطر، وبالتالي من المرجح أن تكون فرصة التأمين التجاري أقل.

 

 

ويمكننا القول أن هناك تغييرًا هائلاً قادمًا في صناعة السيارات والتأمين على السيارات ، لكن التغيير يمكن أن يكون إيجابيًا. 

 

 

تجربة قطاع التأمين السعودي

 

أعلن البنك المركزي السعودي في نوفمبر 2021 عن اعتماد أول منتج تأميني لتغطية المركبات ذاتية القيادة والمخاطر المرتبطة بها في سوق التأمين السعودي، وأوضح البنك المركزي أن هذا المنتج يغطي المركبات ذاتية القيادة التي يمكنها قيادة نفسها من نقطة البداية إلى وجهة محددة مسبقًا، باستخدام تقنيات وأجهزة استشعار مختلفة، بما في ذلك نظام تثبيت السرعة التكيفي، ونظام التوجيه الفعال، وأنظمة الكبح المانعة للانغلاق، وتقنية نظام تحديد المواقع (GPS)، وتقنية أشعة الليزر، وذلك في الأماكن المؤهلة والمرخصة من الجهات الرسمية لاستخدام مثل هذه المركبات ذاتية القيادة.

 

 

رأى الاتحاد :-

 

يعمل الاتحاد المصرى للتأمين ومن خلال لجانه الفنية المتخصصة على مواكبة التطور والمستجدات بالأسواق العالمية وعليه فقد قامت اللجنة العامة لتأمينات السيارات بالانتهاء من صياغة الشروط الخاصة بتأمين السيارات الكهربائية كما شرعت فى اعداد التصور الخاص بوثيقة تأمين السيارة ذاتية القيادة.

 

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين، انه على شركات التأمين سرعة التكيف والاستجابة من خلال توفير التغطيات والمنتجات التأمينية المناسبة .

كما سيتعين على شركات التأمين تطوير مجموعة جديدة كاملة من المهارات والخبرات داخل الشركة لفهم التفاصيل المعقدة لكل مركبة.

 

يجب إعادة التفكير فى الحلول التأمينية مع انتقال المسؤولية من قائد السيارة إلى الشركات المصنعة وسيحتاج النهج التقليدي لتأمين مسؤولية السيارات إلى إفساح المجال لمزيد من تغطية المسؤولية المتعلقة بالمنتج   Product liabilityأو التغطية المختلطة. السؤال الذي لا يزال يتحدى تغطية السيارات التقليدية للسيارات ذاتية القيادة هو من المخطئ في حالة حدوث تصادم. إذا كانت السيارة تحت سيطرة السائق ، فسيتم تطبيق التغطية الشخصية للسيارة. ولكن في حالة استخدام التكنولوجيا المستقلة، تنتقل المسؤولية إلى تغطية مسؤولية المنتج التي تحتفظ بها الشركات المصنعة للمعدات الأصلية (OEMs) original equipment manufacturers

 

الكلمات الدالة.. السيارات ذاتية القيادة.. السيارات ذاتية.. الاتحاد المصري للتأمين.. المصري للتأمين.. التأمين.. ماهي السيارات ذاتية القيادة، قطاع التأمين.. السيارات 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة