حالة الطقس في الإسكندرية
حالة الطقس في الإسكندرية


بالتزامن مع الطقس السيئ.. كيف استعدت الإسكندرية لمواجهة الأمطار؟ | صور

شريف سلام- سرحان سنارة

السبت، 14 يناير 2023 - 12:13 م

تشهد محافظة الإسكندرية على مدى 4 أيام أمطارا ما بين غزيرة و متوسطة على جميع أنحاء المدينة مما تسببت في تجمعات مائية كبيره بالعديد من الشوارع و الميادين و الطرق الرئيسية و التى أدت إلى تعثر الحركة المرورية. 

وكان خبراء الأرصاد الجوية قد حذروا منذ فترة من هطول أمطار غزيرة وسيول على السواحل الشمالية تفوق العام الماضي بسبب التغيرات المناخية، و هو ما دفع الأجهزة التنفيذية في الإسكندرية من تكثيف إجراءاتها الوقائية لمنع تكرار كارثة غرق الشوارع والأراضي الزراعية في 2015.  

والمعروف أن الإسكندرية تتعرض على مدار شهور الشتاء لـ 18 نوة- قد تتأخر أو تتقدم أيام ولكنها لا تغيب- بينهم 11 نوة تعد الأكثر ضراوة، حيث يصاحبها أمطار غزيرة ورياح وعواصف شديدة، أبرزها "المكنسة وقاسم والفيضة الصغرى وعيد الميلاد وعوة وبرد العجوزة". 

اقرأ أيضا| الوزير أم المحافظ.. مصدر يكشف المسؤول عن تعطيل الامتحانات؟| خاص

وقال اللواء محمد الشريف، إن الإسكندرية، تعد ضمن أول المدن التي تأثرت بالتغيرات المناخية، مشيرًا إلى تغير مواعيد نوات الأمطار، وارتفاع منسوب أمواج البحر، وزيادة سرعة الرياح، فضلا عن الزيادة الكثيفة في كميات مياه الأمطار والتي أصبحت تفوق الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي.

وكشف المحافظ عن تنفيذ حزمة من الاستعدادات المكثفة لاستقبال موسم النوات 2022- 2023 بكافة الشوارع والميادين بدءًا من مارس الماضي، بما فيها الأحياء الشعبية التي تعد من النقاط الساخنة المعتاد تراكم مياه الأمطار بها. 140 ألف شنيشة وقال الشريف، إنه جرى الانتهاء من تطهير أكثر من 140 ألف شنيشة "بالوعة تصريف مياه الأمطار" ومطبق وأكثر من 36 ألف كيلو متر من الشبكات والمجمعات، وبيارات 202 محطة رفع ومعالج، بالإضافة إلى تطهير 86 مصب بأنحاء المحافظة والمصارف الرئيسية والفرعية التي تصب عليها محطات المعالجة لضمان تدفق المياه. وأشار إلى أنه بالتوازي مع أعمال التطهير تم الانتهاء من رفع كفاءة ومراجعة الصلاحية الفنية للسيارات والمعدات بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية، مؤكدًا أن هناك تنسيق كامل بين الأجهزة التنفيذية من المحافظة والأحياء والصرف الصحي والمياه لتجاوز أزمات النوات. 

وأضاف المحافظ أنه جرى وضع استراتيجية متكاملة لإدارة مياه الأمطار بالمحافظة في إطار توجيهات القيادة السياسية، تشمل تنفيذ عدد 9 مشروعات بتكلفة مبدئية تبلغ 750 مليون جنيه. ولفت إلى أنه جاري الانتهاء من تنفيذ عدد 3 مشروعات بتكلفة تبلغ 160 مليون جنيه، ويتم تنفيذ المشروعات بمناطق "الشاطبي، وكليوباترا، ولوران"، وذلك من خلال البروتوكول المبرم بين شركة الصرف الصحي وإدارة المياه بالهيئة الهندسية. وأوضح الشريف أن الاستراتيجية تعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الأثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التي تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية.

وأضاف الشريف أنه تم تقديم الاستراتيجية من قبل جامعة الإسكندرية، وتهدف إلى الفصل الجزئي لشبكات الأمطار والصرف الصحي في بعض المناطق والصرف على أقرب مسطح مائي مباشر.  ومن جانبه، أوضح اللواء محمود نافع، رئيس مجلس إدارة الصرف الصحي بالإسكندرية، أنه جرى تنفيذ 10 نماذج لأعمال المحاكاة لمياه الأمطار لاختبار استيعاب المحطات الشتوية أسفل الكباري والأنفاق، وذلك بالتنسيق مع جميع الأجهزة والجهات التنفيذية. وأشار إلى أنه جرى تطوير نفق كليوباترا من خلال استحداث بيارة بالنفق القديم بعدد ٢ طلمبة سعة الطلمبة التصميمية ٢٦٠٠ م٣/ يوم بإجمالي نحو ٥٠٠٠ م٣/يوم، بالإضافة إلى بيارة جديدة بالنفق الجديد بعدد ٢ طلمبة طاقة الطلمبة الواحدة ٢٦٠٠م٣/يوم بإجمالي نحو ٥٠٠٠ م٣/يوم. وأضاف نافع، أنه تم تدعيم النفق بطلمبة ديزل ٦ بوصة بطاقة تصميمية ٧٠٠٠م٣/يوم، موضحا إلى أن إجمالي كمية المطر التي يمكن رفعها من مناطق خدمة النفق ١٧ ألف م٣/يوم، بالإضافة إلى الاستعانة بسيارة شفط سعة ١٠م٣ وطلمبة احتياطية كهرباء غاطس بطاقة تصميمية ٢٦٠٠ م٣/يوم. 

هذا واتخذت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع الصرف الصحي وباقي الجهات المعنية 6 إجراءات عاجلة قبل وأثناء نوة الأمطار تبدأ بنشر نشرات توعوية وتحذيرات للمواطنين لتوخي الحذر أثناء النوات، والمتابعة اللحظية لاستقبال النوات ومتابعة الخرائط الجوية والتوقعات المناخية من خلال تقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية. وتتضمن الإجراءات رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أجهزة المحافظة قبل بدء حالة الطقس السيء بـ 24 ساعة، ونشر تمركز السيارات والبدالات بالمناطق الساخنة بالمحافظة، فضلا عن تخفيض منسوب بيارات المحطات وتطهيرها لرفع المخلفات أثناء استيعابها للأمطار.  
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة