خالد القاضي صيدلي مصري من مدينة فرشوط شمالي قنا
خالد القاضي صيدلي مصري من مدينة فرشوط شمالي قنا


حكايات| إجازة «القاضي».. رحلة مع القرآن قادته للباب «37» بمسجد الرسول

أبو المعارف الحفناوي

السبت، 14 يناير 2023 - 01:23 م

منذ صغره وهو يحلم بأن يكون حافظا للقرآن الكريم،  بأحكامه وتجويده، يعمل بآيات الله وبالأحكام المنزلة في المصحف الشريف، حتى نجح في ذلك سريعا.

خالد القاضي، صيدلي مصري، من مدينة فرشوط شمالي قنا، استطاع حفظ القرآن الكريم منذ صغره، وبعدما نجح في تحقيق حلمه وطموحه، الذي لم ينته بعد، كان من أسباب تعليم الصغار حفظ القرآن الكريم في مدينته، وحفظ على يده القرآن الكريم كاملا، صغارا من الذكور والإناث،  الذين لم يتخط أعمارهم الخمسة عشر عاما.

بعد تخرجه من كلية الصيدلة، واستلامه العمل في مديرية الصحة بقنا، انطلق القاضي، في رحلة عمل إلى السعودية، واستطاع أن يحقق حلمه بالحصول على إجازة في القرآن بالحرم النبوي الشريف.

بدأ القاضي حفظ القرآن الكريم مع فضيلة الشيخ دياب محمد دياب الرفاعي بمسجد السلام بمركز فرشوط وعمره 12 عاما، وختم القرآن حفظا عندما كان عمره 16 عاما.

وحصل القاضي، على أول إجازة قرآنية في عام 2017  على يد فضيلة الشيخة سلوى البارودى، وختم على يده الكثير من طلاب القرآن الكريم حفظا وإجازة بدء من عام ٢٠١٨ وحتى الآن، قرابة 30  طالب وطالبة حفظا، وقرابة 20 إجازة برواية حفص، وقرابة 120 إجازة في المتون العلمية، تلاها إجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية بسندها المتصل إلى رسول الله، وإجازة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وإجازة فى علم التجويد فى كتاب "فتح المجيد فى علم التجويد" وهو أحد الكتب المعتمدة، وإجازة فى منظومة التحفة والجزرية والسلسبيل الشافى ورسالة قصر المنفصل على يد فضيلة الشيخ  عبدالفتاح مدكور.

كما حصل على إجازات أخرى في التحفة والجزرية والسلسبيل الشافي، وإجازة في منظومة المفيد في التجويد للإمام الطيبي رحمه الله، وإجازة في منظومة السخاوية والخاقانية، وإجازة في طريقة وكتاب المفاتيح الذهبية وهو أحد الأساليب الجديدة في تعليم القرآن الكريم بأحكام التلاوة لمؤلفه الدكتور محمد فؤاد عبدالمجيد مدير مراكز الدكتور المعصراوي.

وبعدها التحق للإقراء أيضا بمؤسسة الدكتور المعصراوى للدراسات القرآنية على يد فضيلة الدكتور محمد فؤاد عبدالمجيد مدير مراكز الدكتور المعصراوى للدراسات القرآنية وعضو لجنة التحكيم بمسابقة دبى العالمية والمسابقات الدولية والمقرئ بالقراءات العشر الصغرى والكبرى، وبدأ الختمة فى 9 نوفمبر 2022، وكانت الختمة مقسمة مابين مصر ومكة والمدينة، حيث قرأ على فضيلة الدكتور فى مصر من سورة الفاتحة حتى نهاية سورة مريم.

وفى يوم الخميس عقب صلاة الفجر يوم 5 يناير  2023،  في مجلس جمع أهل القرءان من العلماء والمقرئين وطلاب العلم من الجنسيات العربية والأجنبية ختم على فضيلة الشيخ الدكتور محمد فؤاد عبدالمجيد، العرض الأخير للختمة عند باب ٣٧ بالمسجد النبوي الشريف مع دعاء ختم القران الكريم بالمسجد.

وفى مكة قرأ سورة طه والأنبياء، وفى المدينة قرأ باقي القرآن بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سافر في ديسمبر 2021 للعمل طبيب صيدلي في المدينة المنورة، وهناك بدأ مشواره مع القرءان الكريم خارج مصر حيث التحق بأكاديمية الحرم النبوي الشريف، وتم قبوله بقسم القراءات والإجازات بالحرم النبوي الشريف بقسم الإمام عاصم على يد فضيلة الدكتور تامر إسماعيل حميدي، المقرئ بالحرم النبوي الشريف.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة