علي رضا أكبري
علي رضا أكبري


من هو علي رضا أكبري «الجاسوس مزدوج الجنسية» الذي أعدمته إيران؟

بوابة أخبار اليوم

السبت، 14 يناير 2023 - 04:57 م

أعلن القضاء الإيراني، تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق الإيراني البريطاني علي رضا أكبري، المتهم بالتجسس لصالح بريطانيا، وفقًا للسلطات الإيرانية.

وأفادت السلطة القضائية الإيرانية، في بيان لها، بأنه "تم تنفيذ حكم الإعدام بحق علي رضا أكبري، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، والمتهم بالفساد في الأرض واتخاذ إجراءات واسعة النطاق ضد أمن البلاد الداخلي والخارجي من خلال التجسس لصالح جهاز المخابرات التابع للحكومة البريطانية".

وأضاف البيان أن "تنفيذ حكم الإعدام شنقا تم صباح اليوم السبت"، مشيرًا إلى أن ذلك المتهم حصل على "مبالغ مالية تقدر بمليون و805 آلاف يورو، و265 ألف جنيه إسترليني و50 ألف دولار أمريكي، مقابل تجسسه لصالح بريطانيا".

ونددت بريطانيا بإعدام علي رضا أكبري، وأعلنت الحكومة البريطانية، اليوم السبت 14 يناير، استدعاء القائم بالأعمال الإيراني على خلفية إعدام علي رضا أكبري الذي يحمل الجنسية البريطانية.

(للمزيد طالع: بريطانيا تستدعي القائم بالأعمال الإيراني على خلفية إعدام علي رضا أكبري )

من هو علي رضا أكبري؟

وعلي رضا أكبري (61 عامًا) هو مساعد وزير الدفاع الإيراني السابق، وقد اتهمته إيران بأنه جاسوس لوكالة المخابرات البريطانية (إم آي 6).

وشغل أكبري مناصب عدة في هيكيلية الدفاع والأمن في إيران، منها "معاون وزير الدفاع للعلاقات الخارجية" و"مستشار لقائد القوات البحرية" ورئاسة قسم في مركز بحوث وزارة الدفاع، إضافة إلى عمله "في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للأمن القومي"، وذلك بحسب شبكة "سكاي نيوز".

وفي السابق كان أكبري قد قاد تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار عام 1988 بين إيران والعراق في أعقاب حربهما المدمرة، التي استمرت 8 سنوات، وعمل عن كثب مع مراقبي الأمم المتحدة.

واتهمت إيران أكبري بأنه لعب دورا في اغتيال محسن فخري زادة، أكبر عالم نووي بالبلاد في عام 2020.

وتم اعتقال أكبري في مارس عام 2019، ووُجهت له تهم الجاسوسية والخيانة، بيد أن تقارير بريطانية قالت إن إيران لم تقدم أدلة على اتهاماتها.ولم يظهر أكبري، الذي كان يدير مؤسسة فكرية خاصة، علنًا منذ عام 2019، عندما تم اعتقاله على ما يبدو.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة