ارشيفية
ارشيفية


منها الحماية من أمراض القلب.. 4 فوائد صحية لكوب القهوة الصباحي

هناء حمدي

السبت، 14 يناير 2023 - 07:46 م

ينظر الكثير من الناس إلى كوب القهوة الصباحي على أنه ضرورة لبدء اليوم وبدونها لن تتمكن من التركيز أو الاستيقاظ بنشاط ولكن في حقيقة الأمر يعد فنجان القهوة الصباحي جزء من وجبة فطور صحية وليست مجرد ضرورة لبدء اليوم.

فهذا الكوب الصباحي من القهوة هو كنز منقذة للحياة بأكثر من طريقة حيث يمكنه أن يقلل من خطر تعرضنا لمجموعة كاملة من الأمراض بالإضافة إلى تعزيز قوة أدمغتنا حيث تم ربط قهوة الصباح بالكثير من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين الوظيفة الإدراكية والحماية من الأمراض التنكسية وتحسين صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وفقا لموقع ريل سيمبل.

«أثر» مشروع اكتشاف عواصم مصر القديمة وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة

وعلى الرغم من أن مازالت الآراء متباينة حول الكمية المثلى من الكافيين يوميا إلا أن الاعتدال هو الأفضل وجزء من هذا الاعتدال هو الاكتفاء بكوبين يوميا منها الكوب الصباحي الغني بالفوائد الصحية والتي تعد ابرزها

 

- تقليل الالتهابات

تعد القهوة من العناصر الغنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل الريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم وذلك بالإضافة إلى المركبات النشطة بيولوجيا والتي تساعد على منع المرض مثل أحماض الكلوروجينيك تلك المجموعة من مادة البوليفينول الموجودة في القهوة والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة وتساعد في تقليل الالتهاب.

 

- الوقاية من الأمراض الرئيسية

تساعد قهوة الصباح على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان حيث تم ربط تناول القهوة المنتظم والمعتدل في دراسة أجرتها مجلة " جمعية القلب الأمريكية" بالتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأن شرب أكثر من فنجان قهوة يوميا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 25% لدى النساء. 

كما تساعد بعض المركبات الموجودة في القهوة الجسم على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة بشكل أكثر فعالية مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 واشارت أيضا عدد من الدراسات إلى أن تناول القهوة يمكن أن يساعد في منع أنواع معينة من السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا وبطانة الرحم وسرطان الكبد.

وذلك عن طريق المساهمة في التقليل من كسر الحمض النووي والذي يؤدي كسره إلى الإصابة بالسرطان والأورام وبالتالي تساعد القهوة في التقليل من خطر الإصابة بخلايا سرطانية غير طبيعية.

 

- تعزيز صحة الدماغ

يلجأ الكثيرون إلى تناول كوب القهوة الصباحي على اعتبار  أن القهوة منبه طبيعي ينشط نظامنا العصبي المركزي مما يجعلنا نشعر بتعب أقل وفي نفس الوقت تحسن من قدرتنا على التركيز والاستجابة بسرعة مع بداية اليوم ولكن أيضا تعد القهوة مفيدة لصحة الدماغ على المدى الطويل.

حيث أظهرت إحدى الدراسات أن شرب 3 إلى 5 فناجين من القهوة يوميا في منتصف العمر كان مرتبطا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والزهايمر بنسبة 65% في أواخر العمر مما يعني أن القهوة تساهم على انخفاض خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر والتدهور المعرفي.

 

-زيادة التمثيل الغذائي

على اعتبار أن القهوة منشط طبيعي فإنها تعتبر أيضا معززة لعملية التمثيل الغذائي فهي لا تساعد فقط الجسم على حرق الدهون ولكن كونها أيضا مدر للبول فهي تحافظ على حركة الهضم لديك وهو ما أشارت له إحدى الدراسات أن فنجان واحد من القهوة يزيد من معدل الأيض أثناء الراحة ونفقات الطاقة وحرق الدهون للحصول على الطاقة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة