صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تسبب السرطان.. احذري تجهيز البسطرمة بهذه الطريقة

إيمان طعيمه

السبت، 14 يناير 2023 - 08:00 م

أكدت د. شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن البسطرمة تعد من مصنعات اللحوم، وليس لحما طبيعيا كما يعتقد البعض، وذلك بسبب إضافة مادة نيترات الصوديوم عليها لحفظها، وللحد من نمو البكتيري الذي يتسبب في فسادها، كما أنه يساعد على أن تحتفظ البسطرمة وسائر مصنعات اللحوم  باللون الأحمر الزاهي المبهج. 


وتتسبب خطورة هذه المادة في الإصابة بأمراض مناعية تؤثر على استجابة الجسم للأنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وكذلك تؤثر على المرضى المصابين بالفعل بمرض السكري.


كما تؤثر بشكل خطير على بطانة الأوعية الدموية، كما أن تلك المادة تتحول إلى مواد مسرطنة تتسبب في الإصابة بسرطان القولون. 


وأشارت إلى أن مادة نيترات الصوديوم تتحول في مادة مسرطنة عند تحمير البسطرمة على النار، حيث تتحول المادة السابق ذكرها إلى مركب يعرف باسم نيتروزامين ينشط بالحرارة مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان. 

 

اقرأ أيضًا| لماذا تنتشر الأمراض في فصل الشتاء؟


ونصحت د. شيرين بصنع البسطرمة في المنزل لضمان نظافة اللحوم وخلوها من أي مواد حافظة، أو إذا كان لابد شرائها جاهزة فلا يجب تناولها أكثر من مرة أسبوعيا، والأمر ينطبق على كل أنواع اللحوم المصنعة. 


هذا بالإضافة لتناول خضروات وفواكه تحتوي على فيتامين "ج" مثل البرتقال والكيوي والفلفل الأحمر الحلو والقرنبيط والفراولة والكرنب وعصير الطماطم، وذلك لأن فيتامين "ج" عامل مهم في أنشطة الجسم المضادة للأكسدة فبيثبط مادة النيتروزامين ويقلل فرص الإصابة بالسرطان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة