الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني


خبراء: العلاقات المصرية الصينية «واضحة» ولا ترتبط بالمتغيرات الدولية الحادة

مي حجي

السبت، 14 يناير 2023 - 09:07 م

شهدت العلاقات الثنائية المشتركة بين مصر والصين خلال المرحلة الحالية تطورا كبيرا خاصة في مجال العلاقات الدبلوماسية والعسكرية والسياسية وأيضا الطبية وتسعى كلا البلدين لمحاولة التهدئة والوصول لحلول لعدد من القضايا الإقليمية والدولية محل النقاش، ويزور حاليا وزير الخارجية الصيني إثيوبيا ويصل إلى مصر غدا الأحد للقاء وزير الخارجية سامح شكري بوزارة الخارجية المصرية بماسبيرو.

يرى خبراء السياسة والدبلوماسية بمصر، أن هذه الزيارة لها عدد من الأبعاد والمؤشرات وهنا نعرض أهم هذه الرؤى وما وصلت إليه العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين.

 رصيد قوي يشكل شبكة أمان

أكد السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، أن العلاقات المصرية الصينية تتميز بالثبات ووضوح الأهداف لكل دولة ولا ترتبط بالمتغيرات الدولية الحادة .

وأوضح وزير الخارجية الأسبق، خلال تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن تاريخ العلاقات  الدبلوماسية بين البلدين يحمل رصيد قوي يشكل شبكة أمان لهذه العلاقات في المستقبل.

وأضاف السفير محمد عرابي، أن ما يعزز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين هو انخراط الصين في اهداف التنمية في مصر، مشيرا إلى أن مصر حريصة على علاقات جيدة مع القوى الكبرى بما فيها الصين، وقد رحبت مصر بالتعاون مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق.

وعن تأثير الأزمات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على إعادة هيكلة العلاقات الدبلوماسية العالمية بين الدول الكبرى خلال المرحلة المقبلة، أوضح وزير الخارجية السابق، قائلا: "العالم يدخل مرحلة جديدة لم تتضح معالمها بعد، ولكن الصين تعلم أن وقتها قادم ولن تتعجل الأمر".

وعن رؤية مصر وخطتها الدبلوماسية خلال المرحلة الراهنة؛ أكد أن مصر تسير بدقة وحكمة بين المبادئ والمصالح.

لاعب أساسي في الشرق الأوسط

ومن جانبه أشار السفير فهمي فايد أمين المجلس الأهلي لحقوق الإنسان ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السياسة الخارجية لمصر تقوم على أساس التعامل مع القوى العظمى على قدم المساواة دون انحياز لطرف ضد الآخر ومصر تقيم علاقات تعاون متوازنة مع كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وروسيا والصين رغم التوتر الذى ساد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، خلال تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن وزير الخارجية الصيني حاليا يزور إثيوبيا وغدا يتوجه الى مصر فمن المنتظر أن تلعب الصين دورا هامة في تهدئة المخاوف المصرية إزاء الموقف الإثيوبي من سد النهضة .

واستهل حديثه، أن هناك مساعي مصرية لتعزيز العلاقات مع قوه عظمى كالصين خاصة وأنها لاعب أساسى فى منطقه الشرق الأوسط وبالنسبة لقضية سد النهضة حيث تساهم بشكل أساسى فى بناء سد النهضة بأثيوبيا، بالإضافة إلى أن الصين قوة عظمى اقتصاديا وسياسيا وتتعاون مع مصر فى العديد من مشروعات التنمية بالعاصمة الإدارية.

أهم 10  لقاءات بين مصر والصين في عهد السيسي

تعتبر مصر والصين من أقدم وأثرى الحضارات في العالم، وتلاقت الحضارتان على مر العصور تجارياً وثقافيا وعسكريا وطبيا، ومع قيام جمهورية الصين الشعبية في أكتوبر 1949 ونجاح ثورة يوليو 1952 في مصر، تلاقت توجهات البلدين في الدفاع عن قضايا العالم الثالث، وفي عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي شهدت العلاقات مرحلة جديدة من تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية والثقافية وفي مجال التعليم والبحث العلمي والإعلام .

وأرسلت مصر وفدا دبلوماسيا شعبيا إلى الصين في ديسمبر 2013، يترأسه أحمد الفضالي ووزير الخارجية الأسبق محمد العرابي والإعلامي مفيد فوزي، تبعته زيارة لوزير الخارجية نبيل فهمي في 15 ديسمبر 2013.

 وقام وفد من رجال الأعمال الصينيين بزيارة لمصر وهي أول زيارة رسمية لوفد من المستثمرين الصينيين عقب ثورة 30 يونيو، بداية 2014 حيث أبدى المستثمرون رغبتهم في ضخ استثمارات جديدة في مصر في قطاعات المقاولات والبنية التحتية والديكور والاتصالات، واصفين السوق المصرى بأنه أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط.

في 5 يونيو 2014 هنأ الرئيس الصيني شي جين بينگ الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبه انتخابه رئيسًا للجمهورية معبرًا عن رغبته في تطوير العلاقات بين الدولتين في مختلف المجالات.

وفي 9 يونيو 2015 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة مع المبعوث الخاص للرئيس الصيني شي جين بينگ وزير الصناعة والمعلوماتية الصيني مياو وي والذي مثل الرئيس الصيني في مراسم تنصيب الرئيس السيسي وفي 28 أغسطس 2014 عقدت أول جولة للحوار الإستراتيجي بين الصين ومصر خلال زيارة وزير الخارجية الصيني وانگ يي لمصر ولقائه مع الرئيس السيسي ووزير الخارجية.

في 17 سبتمبر 2014 قرر رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب تشكيل لجنة وزارية برئاسته تسمي وحدة الصين لتعزيز ومتابعة العلاقات وتضم وزراء الصناعة والتجارة والبترول والكهرباء والخارجية والتعاون الدولي والزراعة والنقل والاستثمار، وفي 22 نوفمبر 2014 اتفق البلدان خلال زيارة المبعوث الخاص للرئيس الصيني منگ جيان تشو على تعزيز التعاون الاستراتيجي بينهما والارتقاء بالعلاقات بينهما إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بما يتناسب مع امتدادها على مدى 60 سنة.

وفي 22 ديسمبر 2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية للصين في إطار الزيارة تم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وكذلك العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في الكثير من المجالات التي تشمل التعاون الاقتصادي والنقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدني والتعليم والبيئة.

كما رحب الرئيس السيسي بمبادرة الرئيس الصيني بإعادة طريق الحرير البري والبحري والذي يمر بـ 65 دولة، كما زار الرئيس السيسي إقليم مقاطعة سيتشوان الذي يعد أكبر المقاطعات الصينية سكانًا كما عقد لقاءً مع مجلس الأعمال المصري الصيني المشترك كما التقى برؤساء 28 جامعة صينية وفي ختام الزيارة قام الرئيس السيسي بزيارة مدينة تشنغدو التي تعتبر مركزًا لأهم الشركات العالمية والصينية الكبرى ومركزًا للاقتصاد والاستثمار خاصة في مجالات الخدمات اللوجيستية والإلكترونية وصناعة السيارات.

في 1 سبتمبر 2015 قام الرئيس السيسي بزيارة لبكين للمشاركة في احتفال الصين بعيد النصر الوطني وبالذكرى السبعين لانتهاء الحرب العالمية الثانية والتقى بالرئيس الصيني شي جين بينگ للتهنئة بهذه المناسبة في قاعة الشعب الكبرى. وقد رحب الرئيس الصيني بحضور الرئيس السيسي للاحتفال، مشيرًا بمشاركة القوات المسلحة المصرية فى العرض العسكري الذى أقيم بهذه المناسبة، وذلك فى ضوء علاقات الشراكة الإستراتيجية المتميزة التى أطلقها البلدان خلال زيارة الرئيس السيسي الأولى لبكين فى ديسمبر 2014.

كما أثنى الرئيس الصينى على الخطوات العملية التى يتم اتخاذها على صعيد تعزيز التعاون الثنائى، ولا سيما فيما يتعلق بمشروعات الطاقة الإنتاجية، فضلا عن التنسيق الجاري بين البلدين فى الشئون الدولية، بما يعكس حرصهما على تعميق وتعزيز العلاقات الإستراتيجية بينهما.

ورحب الرئيس السيسي خلال اللقاء بالاستثمارات الصينية فى مصر، واستعرض عددًا من المشروعات التي يمكن أن يساهم فيها المستثمرون الصينيون، ولا سيما فى المنطقة الاقتصادية الخاصة لقناة السويس والتى ستتيح مشروعات واعدة فى مختلف المجالات أمام المستثمرين الصينيين للانطلاق نحو الأسواق المجاورة لمصر سواء فى المنطقة العربية أو القارة الأفريقية.

وأشار الرئيس الصيني إلى موافقة عام 2016 للذكرى الستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإعلانه عامًا ثقافيًا سيشهد نشاطًا ثقافيًا وتبادلا لزيارات الوفود الثقافية والفنية بين البلدين، وقد شهد الرئيسان التوقيع على اتفاقية إطارية للتعاون فى مجال الطاقة الإنتاجية، واتفاقية بين بنك التنمية الصينى والبنك الأهلى المصرى يتم بموجبها تقديم قرض بقيمة مائة مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 التعاون المصري الصيني في المجال الطبي

قدمت الصين الى مصر 3 دفعات خصصتها الحكومة الصينية لمصر، حيث تم استلام الشحنة الأولى في شهر أبريل وبلغت 4 أطنان من المستلزمات الطبية الوقائية عبارة عن 20 ألف كمامة "إن 95" و10 آلاف من الملابس الوقائية، بالإضافة إلى 10 آلاف كاشف خاص بفيروس كورونا المستجد، كما سيتم استلام الدفعة الثالثة خلال الأيام المقبلة.

بالإضافة إلى مصنع إنتاج الكمامات الطبية المشترك المتواجد على أرض مصر، والذي من المتوقع أن تصل قدرته الإنتاجية اليومية إلى نصف مليون كمامة يوميًا، مما يساعد على تلبية احتياجات الدولة المصرية للكمامات.

التعاون الثنائي في التعليم والبحث العلمي

وقع الجانبان المصري والصيني على عدد من اتفاقات التعاون التعليم وأبرزها الاتفاق الذي وقعت عليه وزارتا التعليم في البلدين بالقاهرة في 17 من نوفمبر عام 1997 حول الاعتراف المتبادل بالشهادات الدراسية، كما وقعت جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية وجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة المنيا اتفاقيات تعاون وتبادل ومشاريع مشتركة مع جامعة بكين وجامعة اللغات والثقافة وجامعة الدراسات الأجنبية ببكين والجامعة الثانية للغات الأجنبية وجامعة الدراسات الأجنبية بشانغهاي وجامعة المعلمين بشانغهاي وجامعة آنهوي على التوالي.

برتوكولات تعاون بين مصر والصين  في الإعلام

شهدت العلاقات الإعلامية تطورًا متناميًا خاصة في السنوات الأخيرة، وذلك في ضوء الأهمية المتزايدة لدور الإعلام، وارتباطًا بالدور الأساسي للإعلام في تعريف شعبي البلدين بالآخر وإلقاء الضوء على التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كلا البلدين من أجل تعميق التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين، ومن أبرز معالم التعاون الإعلامي المصري الصيني في الفترة الأخيرة ما يلي:

وجود العديد من المكاتب التمثيلية المقيمة، ومنها وكالة أنباء شينخوا، وصحيفة الشعب الصينية، وإذاعة الصين الدولية، والتلفزيون المركزي الصيني، بينما يوجد تمثيل مقيم لوكالة أنباء الشرق الأوسط من خلال  بروتوكولات تعاون مشترك كل هذا التعاون الثقافي يوفر سياجاً فكرياً للعلاقات المصرية الصينية.

اقرأ أيضا: أستاذ علاقات دولية: مؤتمر بغداد نجاح كبير للدبلوماسية المصرية | فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة