عصام الحضري 
عصام الحضري 


في عيد ميلاده الـ 50.. عصام الحضري الحارس الأسطوري

وليد علام

الأحد، 15 يناير 2023 - 02:00 م

 

يحتفل اليوم عصام الحضري بيوم مولده في 15 يناير عام 1973) حيث يعد الحضري واحد من أفضل من دافعوا عن عرين منتخب مصر لكرة القدم أن لم يكن أفضلهم في المطلق بالأرقام والإنجازات والموهبة أيضا بداية من مصطفى كامل منصور حارس مرمى منتخب مصر في مونديال ايطاليا 1934 وعزيز فهمي أول حارس مرمى يحترف في مونبليه الفرنسي ولا ننسى محمد يحيى الحرية إمام حارس مرمى مصر في الثلاثينات والد نجم الكرة الثعلب حمادة أمام وجد حازم أمام مرورا بعادل هيكل وعرابي ووحش إفريقيا أكرمي وثابت البطل والمأمور وشوبير ونادر السيد وهم جميعا أفضل من ارتدوا القفازات الذهبية ليخلفهم عصام الحضري.

انجازات الحضري
 

حصد 38 لقباً معظمها مع النادي الأهلي ومنتخب مصر و6 إنجازات على المستوى الشخصي حيث بدأ الكرة في نادي دمياط ثم انتقل للأهلي واحترف في وسيون السويسري ولعب ايضا لوادي دجلة والاسماعيلي والزمالك والمريخ السوداني والتعاون السعودي .

ويعد أكثر حراس مرمى لمنتخب مصر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 159 مباراة. وهو أكبر لاعب سناً شارك في مباراة في تاريخ كأس الأمم الأفريقية.في يونيو 2018، وتم اختيار عصام الحضري ضمن قائمة منتخب مصر للمُشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا، وأصبح أكبر حارس تم اختياره للقائمة في تاريخ بطولة كأس العالم.

بداياته


بدأ الحضري مسيرته الكروية مع نادي دمياط وتعرف  عليه الجمهور في موسم 1996/95مع فريق دمياط في الدوري الممتاز عندما صعدوا وانتقل للأهلي في نهاية الموسم

الظهور الدولي الأول


أول ظهور للحضري دوليا كان من خلال تواجده كحارس ثالث للمنتخب الأوليمبي عام 1995 والذي اختاره رود كرول المدير الفني الهولندي لمنتخب مصر الأولمبي لخوض التصفيات المؤهلة لدورة للألعاب الصيفية باتلانتا واثبت تألقه مع المنتخب الذي ضم بين صفوفه لحراسة المرمى مصطفى كمال و سيد السويركي  بالإضافة إلى نجوم الفريق الكبار محمد صبري و حازم إمام وَعَبَد الستار صبري و علي ماهر و هشام حنفي و مدحت عبد الهادي و معتمد جمال  و محمد عمارة وإسلام الشاطر و تامر مصطفي وأسامة نبيه ولسوء الحظ واجه المنتخب نيجيريا في نهاية مشوار التصفيات ليقدم المنتخب  مباريتين ولا أروع خسر في لاجوس 3/2 وتعادل في القاهرة 1/1 بعدما كان متقدما بهدف وكان الأقرب للتأهل لولا خطأ   تامر مصطفى الذي أهدى الكرة للمنتخب النيجري قبل نهاية اللقاء لينجحوا في خطف التعادل و التأهل بل والفوز بذهبية اتلانتا 1996 .

وكان الحضري قد قدم لقاء تاريخي في تلك المباراة وتتوالى انجازات الحارس العملاق عصام الحضري عبر تاريخه .. الطريف أن هناك فيديو متداول للحضري يبكي ويتحدث بلهجة أهلنا في دمياط بعد التعادل مع نيجيريا وفقد بطاقة العبور يظهر من خلاله مدى شعوره بالانتماء و المسئولية .

 


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا «الحضري»: إصابة شوبير نقطة انطلافتي.. وابنه مصطفى تفوق عليه

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة