صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 حميات غذائية لإطالة العمر.. ما سرها؟

سارة شعبان

الأحد، 15 يناير 2023 - 05:27 م

حدد باحثون من جامعة هارفارد، أربعة أنماط شائعة للأكل الصحي، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 20٪.

 

تهدف دراسة جديدة، نُشرت في مجلة JAMA Internal Medicine، إلى إيجاد أي روابط بين المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، كما حددتها وزارتا الزراعة والصحة والخدمات البشرية بالولايات المتحدة، والوفاة المبكرة بسبب المرض.

 

وقال القائمون على الدراسة في قسم التغذية بجامعة هارفارد، في بيان، إن النتائج التي توصلوا إليها بشأن الآثار الصحية للإرشادات الغذائية الأمريكية هي الأكثر تعمقًا حتى الآن.

 

اقرأ ايضا: لمنع التجاعيد.. قشور الموز حيلة بديلة لإستخدام حقن البوتوكس | فيديو

 

وأضاف: "من المهم دراسة الارتباطات بين الأنماط الغذائية الموصى بها والنتائج الصحية طويلة الأجل، وخاصة الوفيات".

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، قام فريق هو بتحليل أربعة أنماط من الأكل الصحي - وكلها تركز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والمكسرات والبقوليات - التي يشاهدها كثيرًا في الولايات المتحدة: حمية البحر الأبيض المتوسط​​، ونظام غذائي نباتي متوازن، ونظام غذائي صحي تقليدي قائم على المبادئ التوجيهية الغذائية.

 

أما بالنسبة للأمريكيين ودمج مقاييس التغذية الخاصة بجامعة هارفارد فيسمى مؤشر الأكل الصحي البديل.

 

ارتبطت المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، وكذلك أي من الأنظمة الغذائية البديلة الثلاثة بانخفاض خطر الوفاة، وكان الأشخاص الذين تمسكوا بأي من أنماط الأكل الصحي الأربعة أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والتنكس العصبي.

 

وأجريت الدراسة على 75000 امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات وأكثر من 44000 رجل في دراسة متابعة المهنيين الصحيين، وهما مجموعتان من المشاركين في الاستطلاع جمعتها هارفارد، على مدى 36 عامًا.

 

تم تسجيل المشاركين على مؤشرات تقيس مدى اتباعهم لكل نمط من أنماط الأكل، وفقًا للاستبيانات المبلغ عنها ذاتيًا والتي يتم تقديمها كل أربع سنوات، ولم يتم تشخيص أي منهم بأمراض القلب والأوعية الدموية في الوقت الذي بدأوا فيه الدراسة وكان عدد قليل منهم مدخنون.

 

ويمكن للمشاركين الذين غيروا نظامهم الغذائي بجعله 25٪ أكثر صحة - من خلال دمج واحدة فقط من خطط الأكل الصحي في حياتهم - أن يقللوا من خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 7٪ إلى 18٪، وأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 6٪ إلى 13٪، أمراض الجهاز التنفسي بنسبة 35٪ إلى 46٪ والأمراض التنكسية العصبية بنسبة 7٪.

 

ويأمل أن تطمئن النتائج التي توصل إليها أولئك الذين يشعرون بالملل بسهولة من النظم الغذائية الصارمة، وإليك المزيد عن خطط الأكل الصحي الأربعة المفضلة في جامعة هارفارد.


حمية البحر الأبيض المتوسط


يشدد نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي - الذي حصل على لقب أفضل نظام غذائي عام 2023 للعام السادس على التوالي - على أهمية الحصول على مصادر عالية الجودة وملء طبقك بالأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات والحبوب مع التركيز على الأطعمة الطازجة، وتنتج البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج، وبالطبع زيت الزيتون الغني بمضادات الأكسدة.

 

يُشتق النظام الغذائي المتوسطي من الأنظمة الغذائية التقليدية في 21 دولة على حدود البحر الأبيض المتوسط​​، بما في ذلك إيطاليا واليونان وكرواتيا وتركيا وموناكو، حيث تكثر الخضروات الطازجة والفواكه والأسماك والمكسرات والزيتون.

 

ومن المعروف أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والحالات المزمنة الأخرى، وفقًا لبحث سابق.

 

وقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة، أن حمية البحر الأبيض المتوسط، التي تقلل من البروتين الحيواني، تساعد على حرق الدهون ثلاث مرات أسرع من الأكل الصحي المعتاد، وانخفض خطر الوفاة بنسبة 18٪ لأولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط.


نظام غذائي نباتي صحي


يشبه النظام الغذائي النباتي الصحي حمية البحر الأبيض المتوسط ​​من حيث أنه يركز على تناول المزيد من المنتجات النباتية ولكنه يلغي المنتجات الحيوانية، بما في ذلك الجبن.

 

بالنسبة لدراسة هارفارد، وضع الباحثون أيضًا نقاطًا في هذه الفئة لاستهلاك الكحول، بالإضافة إلى الإصدارات غير الصحية من الأطعمة النباتية ، مثل الخضار المقلية والبقسماط.

 

وأضافوا أن مؤشر النظام الغذائي النباتي لا يشجع حتى على الخيارات الصحية نسبيًا، مثل الأسماك أو بعض منتجات الألبان ، مما يشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية الصارمة قد يفوتون.ومع ذلك ، فإن اتباع نظام نباتي يقلل من مخاطر الوفاة بنسبة 14٪.



وتشمل المبادئ التوجيهية الغذائية لمؤشر الأكل الصحي للأمريكيين، وهو مقياس صممته وزارة الزراعة الأمريكية لقياس جودة النظام الغذائي بما يتماشى مع توصياتها ويعزز المنتجات النباتية، البروتينات الحيوانية الخالية من الدهون ومنتجات الألبان، ولا يشجع اللحوم الحمراء والمعالجة، والسكر المضاف والدهون غير الصحية.

 

وتم تطوير المبادئ التوجيهية مع وضع خمسة توجيهات رئيسية في الاعتبار: الالتزام بالأكل الصحي، والتركيز على التنوع وكثافة المغذيات والكميات، والحد من السكريات المضافة والدهون المشبعة والصوديوم، وتجنب المشروبات السكرية، ودعم الأكل الشامل لجميع الأمريكيين.


كما تم تطوير مؤشر الأكل الصحي البديل من قبل باحثين في جامعة هارفارد لهذه الدراسة، وهو يعطي تصنيفات بشكل أكثر تحديدًا لمختلف الأطعمة والمغذيات المرتبطة بمخاطر منخفضة للإصابة بأمراض مزمنة، وفقًا للدراسات.

 

ويقترح هذا النظام الغذائي دمج الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والبروتينات النباتية والأسماك والدهون الصحية في نظامك الغذائي.

 

كما ينصح صراحة بتجنب البطاطس المقلية وعصير الفاكهة، حيث يزيد الإفراط في تناوله من خطر الإصابة بمرض السكري والحبوب المكررة، والتي ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأمراض المزمنة الأخرى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة