ديفيد فيليبس مستشار وزارة الخارجية  الأمريكية  السابق
ديفيد فيليبس مستشار وزارة الخارجية الأمريكية السابق


خبير أمريكي: الناتو ارتكب عدة أخطاء في تعاملاته مع روسيا

سامح فواز

الأحد، 15 يناير 2023 - 06:58 م

قال ديفيد فيليبس، مستشار وزارة الخارجية الأمريكية السابق لإدارات ثلاثة رؤساء، في مقال لمجلة National Interest، إن الناتو ارتكب سلسلة من الأخطاء في تعاملاته مع روسيا في الماضي والتي أدت إلى الصراع في أوكرانيا.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال في اجتماع مع أمهات المشاركين في العملية العسكرية الروسية الخاصة ضد أوكرانيا، إنه لم يكن هناك أي أعمال عدائية على الإطلاق إذا لم يكن هناك انقلاب في أوكرانيا في عام 2014.

 

وأضاف أن روسيا وجدت نفسها في الوضع الراهن بسبب جهود "الذين حاولوا السيطرة عليها".

 

 

بوتين: العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا تسير وفق خططنا

 

وتابع فيليبس: "يمكن العثور على جذور أزمة اليوم في البيان الختامي لقمة الناتو لعام 2008 في بوخارست، والذي ادعى أن أوكرانيا ستنضم يومًا ما إلى الناتو، وقد أثار هذا الاحتمال القلق في موسكو".

 

ويعتقد الخبير أن مساعدة السلطات الأوكرانية بعد بدء عملية عسكرية خاصة كانت مخيبة للآمال. وقد تم تزويد كييف في البداية بالضمادات والدروع الواقية من الرصاص بدلاً من الأسلحة الفتاكة، وبعد ذلك قرر الغرب أن القوات المسلحة لأوكرانيا سيكون لديها ما يكفي من المعدات العسكرية السوفيتية بدلاً من الطرز الحديثة.

 

وخلص إلى أنه بينما تكتسب المعارضة الروسية زخماً في الأشهر الأخيرة، هناك مخاوف من أن القيادة الجديدة في الكونجرس قد تسحب دعمها.

 

في نهاية ديسمبر من العام الماضي، أعلن البيت الأبيض عن خطط لتزويد أوكرانيا بمركبات برادلي القتالية للمشاة، ومركبات مشاة قتالية ألمانية من طراز Marder وبطارية إضافية من أنظمة الدفاع الجوي باتريوت.

 

ووعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدوره بتوريد عربات مدرعة أو دبابات AMX-10RC ذات عجلات. في اليوم السابق ، أبلغه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ، خلال محادثة مع فولوديمير زيلينسكي ، بقرار نقل دبابات تشالنجر 2 إلى أوكرانيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة