صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه


من خلال «قوافل الخير»..

«التحالف الوطني للجمعيات الأهلية» يُعلن تقديم الدعم لـ25 مليون مواطن

دعاء سامي

الأحد، 15 يناير 2023 - 07:15 م

تواصل مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى تقديم الدعم والمساعدة للقرى والنجوع والأسر الأكثر احتياجاً، فمنذ انطلاق المؤتمر الأول للتحالف الوطنى التنموى بمشاركة كبرى مؤسات المجتمع المدنى والأهلى والذى تضمن 30 جمعية خيرية، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، تتسارع الجمعيات الأهلية فى خدمة المجتمع.

 أطلق التحالف الوطنى للجمعيات الأهلية عدة مبادرات لتقديم الدعم للفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، حيث تعددت جهود التحالف لتشمل تقديم الدعم النقدى والدعم الغذائى والإمداد بالمستلزمات الدراسية.

وكان من بين القوافل التى نظمها التحالف قوافل «ستر وعافية» التى جاءت تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى  لتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر احتياجاً بجميع محافظات الجمهورية.


يقول د. طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطنى، إن التحالف الوطنى التنموى تم الإعلان عنه العام الماضى، وكان الهدف منه هو تقديم كافة الخدمات فى مختلف المجالات التنموية والرعاية الصحية عن طريق قوافل تجوب كافة المحافظات والقرى والنجوع بمختلف المناطق.

وبالاضافة الى تقديم الدعم والمساعدات الغذائية والمالية، فضلا عن المبادرات المستمرة على مدار العام والتى استهدفت زراعة 150 الف فدان من القمح والفول الصويا، وتقديم الدعم للأسر الاكثر احتياجا بتكلفة 14 مليار جنيه، بالإضافة الى تقديم الرعاية الصحية وإجراء عمليات جراحية.

وأشار إلى أن العطاء مستمر وفى تزايد بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى كان ولا يزال حريصا على مصلحة المواطنين، حيث استفاد 25 مليون مواطن من قوافل الخير على مستوى الجمهورية.


ومن جانبها وجهت مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى ،الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى، على دعمه للتحالف الوطنى للعمل الاهلى التنموى وكل العمل الأهلى واتاحة الفرصة لكل مؤسسات التحالف الوطنى لبذل اقصى الجهود فى كافة المجالات وخاصة التمكين الاقتصادى.

وثنائه على التجارب الى تم عرضها خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، من بينهم تجربتان لإثنين من المستفيدين من مشروعات التمكين الاقتصادى التى قدمتها مؤسسة صناع الخير.


وأكد د. مصطفى زمزم، رئيس مجلس أمناء صناع الخير للتنمية، أنّ دعم الرئيس السيسى وتوجيهاته لإتاحة الفرصة للتحالف بكل مؤسساته كان العامل الرئيسى للنجاح الذى حققه التحالف وتم استعراض جانب من ثماره بمؤتمر التحالف الوطنى التنموى الذى عقد .

وكذلك التخطيط لتحقيق أضعاف ما أنجزته خلال الفترة المقبلة.. وأكد ان هناك جهودا كبيرة من صناع الخير فى قطاع الصحة من خلال مبادرة عنيك فى عنينا للحد من مسببات العمى ومبادرة قدم صحيح لدعم مرضى القدم السكرى غير القادرين لحمايتهم من البتر.

وأشار زمزم إلى عرض تجربتين للمستفيدين من مشروعات التمكين الاقتصادى خلال المؤتمر الأول للتحالف الوطنى، وهما سنبل وداليا.. وقال إن قصة سنبل تعود لأب و4 أولاد، وكان والده صيادا وورث المهنة عن والده، ولكن لضيق الحال لم يستطع أن يمتلك مركبًا، فكان يعمل لدى الغير بنظام اليومية.

وكانت الدنيا صعبة لأن العمل فى بعض الأوقات يصل لبضعة أيام فى الشهر، موضحًا أن التحالف الوطنى من خلال مؤسسة صناع الخير نزل إلى قرية بساط كريم الدين بشربين بالدقهلية التى يعيش فيها سنبل وتم عمل بحث عن حالته وكل الحالات الشبيهة.

ووجدنا أنه يستحق المركب بالفعل وهو و٢٩ آخرين من أبناء القرية، وتم تدريبهم بشكل جيد على كل طرق الصيد الحديثة واستلموا المراكب بشكل فعلى وبدأوا الصيد وجنى ثمار المشروع الذى قدمته لهم المؤسسة مجانًا.


وأشار أن القصة الثانية التى تم عرضها هى للسيدة داليا من قرية مزغونة مركز البدرشين محافظة الجيزة، أم لـ 4 أطفال، وزوجها كان يعمل فنى تركيب بلاط أصيب فى حادث، وكان عليها أن تكافح لمساعدة زوجها لتأمين مصاريف أطفالها، وبحثت عن فرصة عمل كمرأة ريفية ليست مدربة على أى شىء ولا تمتلك شهادات تعليمية.

مضيفاً أن داليا توجهت للتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى المتمثلة فى صناع الخير بعدما سمعت عن مركز «استدامة» والذى يقوم بتدريب السيدات على الحرف اليدوية والتراثية.

وإن صناع الخير توفر لها نولا وخيوطا ومنتجات ثم تأخذ منها المنتجات وتقوم بتسويقها دعما لها. وفى نفس السياق أكد اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان أن الجمعية قامت بعرض كافة الجهود التى بذلتها خلال عام 2022  خلال مؤتمر التحالف الوطنى التنموى، حيث كان دور جمعية الأورمان كبيرا وفعالا وبارزا على كافة المستويات وفى مختلف المجالات من أجل النهوض بمختلف الطبقات على مستوى محافظات مصر.


وأوضح أن الجمعية كان لها دورًا كبيرًا فى تنفيذ مشروعات كثيرة متناهية الصغر لأصحاب الحرف والمهن اليدوية، فقامت بتنفيذ مشاغل يدوية وبقالة ومتاجر صغيرة ومشروعات أعلاف ومواشى والعديد من المشروعات متناهية الصغر، وكان الهدف الأساسى من كل ما قامت به الأورمان هو رفع المعاناة عن كاهل المواطنين الأكثر احتياجا.

وأشار الى أن الأورمان تستعد لمضاعفة المجهودات والمساعدات الموسمية مثل كرتونة رمضان والتى ستصل العام الحالى إلى 3 ملايين مواطن، بالإضافة الى مشاريع التدفئة من خلال مبادرة «ستر وعافية» ، فضلا عن الاستمرار بالتكفل بزواج اليتيمات.

وأضاف أن العمل فى مستشفيات شفا الأورمان سيستمر بنفس الكفاءة والعطاء من أجل المساعدة فى شفاء كل مريض بكافة القرى والنجوع والمحافظات حيث أن جميع مستشفيات شفا الأورمان تقدم جميع الخدمات الطبية بالمجان وقامت بمعالجة ما يقرب من 8 ملايين مواطن.

كما نجحت مستشفيات الأورمان لسرطان الأطفال فى علاج أعداد كبيرة من الأطفال على مستوى الجمهورية ولازال الدعم والعطاء مستمراً لإنقاذ أطفال مصر من السرطان.

اقرأ أيضًا | مصطفى زمزم: نحتاج 500 ألف جمعية أهلية لمواكبة النمو السكانى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة