سوخو لى خلال حواره لـ  «الأخبار»
سوخو لى خلال حواره لـ «الأخبار»


ارتفاع واردات كوريا من مصر إلى 1.54 مليار دولار بسبب استيراد الغاز والمنتجات البترولية

«سوخو لي» لـ«الأخبار»: حجم التجارة بين مصر وكوريا وصل إلى 2.9 مليار دولار

عمرو جلال

الأحد، 15 يناير 2023 - 08:40 م

التجربةُ التنموية لكوريا الجنوبية تُعد إحدى أنجح التجارب التنموية على مستوى العالم، وانعكست نتائج هذه التجربة على أداء الاقتصاد الكوري، والذى استمر فى النمو والتطور ليصل إلى مرتبة متقدمة بين الاقتصادات الكبرى فى العالم، و مصر بدورها تسعى للاستفادة من التجربة والخبرات الكورية المتنوعة فى مختلف المجالات، بالشكل الذى يَعُود بالفائدة على تجربتها التنموية، وَيُعزز المصالح المشتركة والعلاقات المتميزة بين مصر وجمهورية كوريا.

والتى تطورت بشكل ملحوظ عقب ما شهدته الفترة الماضية من تطور للعلاقات الثنائية وتبادل الزيارات الرسمية بين رئيسى الدولتين ...«الأخبار» حاورت ستيف سوخو لى المدير العام لمكتب الوكالة الكورية للترويج للاستثمار والتجارة فى مصر«كوترا» و الذى يلعب دورا كبيرا فى تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين وهو ما انعكس على مؤشرات أداء التجارة والاستثمار المشترك وأن تأثرمؤخرا بسبب جائحة كورونا و الحرب الروسية الأوكرانية.

وبالرغم من ذلك ارتفع إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين عن العام الماضى كما شملت الاستثمارات الكورية مشروعات فى مختلف المجالات، خاصة فى المنتجات الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات، وصناعة النسيج، والسيارات، والمواد الكيماوية، ومواد البناء، والطاقة المتجددة، والبناء والتشييد، والشحن والنقل، والدفاع وتطلع مصر إلى مزيد من الاستثمارات الكورية خلال الفترة القادمة... وفى البداية سألته :

ما هو حجم التبادل التجارى بين مصر وكوريا الجنوبية حالياً ؟
بلغ حجم التجارة بين كوريا ومصر 2.9 مليار دولار بنهاية نوفمبر 2022. مقابل 1.561 مليار سجلها عام 2020. وبلغت صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر 1.36 مليار دولار بينما زادت الواردات من مصر إلى 1.54 مليار دولار ويرجع ذلك إلى الزيادة الهائلة فى استيراد الغاز الطبيعى والمنتجات البترولية المصرية.


ما هى رؤيتك للاقتصاد المصرى ومستقبل التعاون بين البلدين فى السنوات القادمة؟
أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمى بشكل كبير. لم تكن مصر استثناء وعليها أن تتغلب على الصعوبات التى تواجهها وقد ضعت مصر استراتيجية رؤية 2030 لتنمية البلاد، وتعد التنمية الاقتصادية جزءًا أساسيًا من الخطة.

والجزء المهم هو كيفية تحقيق هذا الهدف و أعتقد أن كوريا ومصر الآن فى مرحلة أفضل تعاون على الإطلاق منذ تأسيس الشراكة التعاونية الشاملة فى عام 2016 ، عندما قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية لكوريا ويوجد حوالى 35 شركة كورية لها كيانات تجارية فى مصر. وتواصل هذه الشركات الكورية توسيع أعمالها لتلبية الطلب المحلى والتصدير.


هل تبحثون فقط عن فرص الاستثمار فى مصر ؟
التعاون لا يقتصر على الاستثمارات فقط حيث تم اختيار مصر من قبل الحكومة الكورية كدولة ذات أولوية للحصول على مساعدات التنمية الخارجيةODA ) خلال 2021-2025 و تعد مصر هى الدولة الوحيدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التى تم اختيارها لتكون ضمن قائمة مميزة ضمت 27 دولة حددتها الحكومة الكورية الجنوبية فى وقت سابق كدول مؤهلة للمساعدات التنموية. ولتكون كوريا بذلك أحد أهم الشركاء لمصر.


تم الاتفاق العام الماضى على إجراء دراسة جدوى لإبرام اتفاقية شراكة تجارية بين البلدين .. هل نشهد توقيعها الرسمى هذا العام؟
كلا الطرفين لم يبدأ بعد دراسة الجدوى والتفاوض على اتفاقية الشراكة التجارية يستغرق الكثير من الوقت اعتمادًا على نية الأطراف المعنية ووضعها ولن يقتصر التعاون بين مصر وكوريا على القطاع الاقتصادي، بل تم توسيعه ليشمل عدة مجالات توفر فرص عمل لآلاف الأشخاص، ويصل حجم استثماراتها إلى مئات الملايين من الدولارات.


ما هى أهم المشاريع المتوقعة بين البلدين خلال العام الجديد؟
سيكون هناك استثمارات إضافية وعمليات توسع من الشركات الكورية الموجودة فى مصر. وسيكون هناك مزيد من المناقشات فى مجال التعاون العسكرى المشترك وإجراءات إضافية من اتفاق العام الماضى بشأن مدافع K-9الهاوتزر ذاتية الدفع وقطارات المترو.


تعد مصر من بين الدول الأكثر استيرادًا واستخدامًا للسيارات الكورية...هل نشهد زيادة فى التجميع المحلى لهذه السيارات فى مصر خلال الفترة المقبلة؟
يخطط الشركاء المصريون لشركات صناعة السيارات الكورية لزيادة التجميع المحلى للسيارات ذات العلامات التجارية الكورية و يعتمد ذلك على توافر قطع الغيار والمواد اللازمة للإنتاج فى مصر.


المزارع الذكية الكورية هل يمكنها المساهمة فى تطوير المنتجات الزراعية المصرية؟
كوريا الجنوبية متقدمة فى مجال المزارع الذكية، وخاصة المشاتل البلاستيكية الذكية. وقد زار عدد من الشركات الكورية مصر العام الماضى لمعرفة وضع السوق هنا فى مصر.أنا متأكد من أنهم قد يكونون قادرين على المساهمة فى تطوير القطاع الزراعى فى مصر إذا تمكنوا من إيجاد سوق كافٍ لهم.


ما آخر التطورات الاستثمارات الكورية فى مشروع الضبعة النووي؟
لا تزال فى مرحلة مبكرة و يخطط المستثمرون الكوريون لبدء بناء البنية التحتية للموقع فى أغسطس 2023.


تخطط مصر لتنفيذ مشروعات عملاقة فى مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر. هل هناك تعاون مشترك فى هذا المجال؟
الحكومة المصرية، وقعت اتفاقيات ومذكرات تفاهم فى مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بقيمة 119 مليار دولار أمريكى فى نهاية نوفمبر 2022. كما أعلنت أن استراتيجية مصر للهيدروجين الأخضر تسعى إلى المساهمة بنسبة 8٪ فى سوق الهيدروجين العالمي وكوريا الجنوبية تتطلع بشغف للتعاون مع مصر فى مجال مشروعات الهيدروجين الأخضر العملاقة التى تسعى بجد لأقامتها .


حجم الواردات من كوريا تأثر بشكل كبير بسبب أزمات ارتفاع الدولار .. كيف يمكن تجاوز هذا فى المستقبل؟
سجلت كوريا الجنوبية لأول مرة منذ عام 1988 عجزًا تجاريًا مع مصر العام الماضي. وانخفضت صادرات كوريا الجنوبية إلى مصر بنسبة 11٪. كان ارتفاع الدولار مقابل الجنيه أحد مشكلات المصدرين الكوريين.

وقد أثرت قيود الاستيراد مثل التزامات خطاب الاعتماد، وصعوبات المستوردين المصريين فى إرسال الأموال إلى الخارج ، أثر بشكل كبير على أداء المصدرين الكوريين. ونأمل أن يتحسن الوضع فى مصر هذا العام.


مصر تسعى جاهدة لجذب الاستثمارات الأجنبية .. من وجهة نظرك ما الذى تحتاجه مصر لتحقيق ذلك؟
من المهم أن يفهم القائمون على الاستثمار المصرى لماذا يجب على الشركات الأجنبية الاستثمار فى مصر بدلاً من البلدان الأخرى... تقريبًا، هناك أربعة دوافع للاستثمار الأجنبى مثل البحث عن أسواق جديدة لتسويق منتجاتهم بها والبحث عن الموارد والسعى لتحقيق الكفاءة والبحث عن الأصول الاستراتيجية للاستثمار.

وبناء عليه لابد من تحسين بيئة العمل للمستثمرين الأجانب والعمل على مزيد من الاستقرار الاقتصادى مع وجود بيروقراطية فعالة و نظام ضريبى وحوافز ملائمة وإجراءات سريعة لحل الشكاوى والمظالم وأرى أن التجربة الاقتصادية و التنموية فى فيتنام تعد من التجارب الاقتصادية الملهمة للكثير من الدول التى تسعى نحو النمو وزيادة الاستثمارات ويمكن الاستفادة منها و مصر بلد لديها تاريخ وحضارة وبلد شاب.

ولديها مستقبل مشرق وإمكانات كبيرة وكوريا كصديق لمصر تريد أن تمد لها يد العون واتمنى ان تستمر مسيرة التعاون الناجحة بين البلدين، والتى بدأت منذ ٤٨ عاماً فى تحقيق ثمارها.

اقرأ ايضًا | مصر بالصدارة.. 9 دول عربية تتسلح بالهيدروجين الأخضر لإنقاذ الأرض من التغيرات المناخية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة