إصابة سويفت بمرض يعرف باسم "الجناثوستوما"
إصابة سويفت بمرض يعرف باسم "الجناثوستوما"


لا تتناول الأسماك والدواجن «نيئة».. تسبب كوارث صحية

شيرين الكردي

الإثنين، 16 يناير 2023 - 12:49 م

الجناثوستوما البشري هو مرض حيواني المنشأ، ينتقل عن طريق الغذاء، لكن تظل أبرز أسبابه إحدى اليرقات المنتشرة في بعض الكائنات بالبلدان النامية، لكن الصدمة أنه بدأ في الظهور بالبلدان المتقدمة في المناطق غير الموبوءة.

 

ترجع الزيادة الأخيرة في حالات داء الجناثوما البشري بشكل رئيسي إلى زيادة استهلاك أسماك المياه العذبة الخام والبرمائيات والزواحف؛ إذ يصيب البشر بهذه الديدان الخيطية عن طريق استهلاك الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا أو الضفادع أو الأفاعي.

 

أما العلامات والأعراض السريرية الأكثر شيوعًا للمرض هي التورمات الجلدية المهاجرة وفرط الحمضات، في الحالات الشديدة.

 

وعادة ما يتسبب هذا المرض في إصابة أعضاء وأنسجة داخلية مثل الكبد والعينين والأعصاب والحبل الشوكي والدماغ، مما قد يؤدي إلى العمى وآلام الأعصاب والشلل والغيبوبة وحتى الموت بين البشر؟

 

 

تم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية بداء الجناثوستوما في تايلاند في عام 1889، ورغم ذلك لم يتم توضيح دورة حياة  الجناثوستوما البشري حتى عام 1936؛ إذ تم الإبلاغ عن ما يقرب من 5000 حالة من حالات داء الناثوسات البشرية في جميع أنحاء العالم.

 

لكن الصدمة أن أكثر الحالات المصابة بشكل رئيسي تعود للمناطق الموبوءة في اليابان والصين وتايلاند وأجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا والمكسيك وكولومبيا وبيرو في أمريكا الجنوبية، تم الإبلاغ أيضًا عن داء الجناثوستوما، وإن كان نادرًا في المسافرين من البلدان المتقدمة الذين زاروا المناطق الموبوءة.

 

ويمكن أن يحدث داء الجناثوستوما البشرية من خلال ثلاث طرق للانتقال: «الجروح عن طريق الفم، الجروح عبر المشيمة، الجروح الجلدية»، ومع ذلك فإن هذا المرض الطفيلي ناتج بشكل أساسي عن تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا من العوائل الوسيطة، مثل الأسماك أو الضفادع أو الأفاعي أو الدواجن.

 

 

 عطلة الأحلام تحولت لكابوس.. قصة شابة دمرها "مرض نادر"

 

تحولت عطلة الأحلام لشابة في تايلاند إلى كابوس، بعدما أصيبت بمرض نادر، أثّر على صحتها على مدار أكثر من 8 سنوات.

 

وتعود القصة إلى عام 2015، حيث شعرت طالبة التمريض (28 عاما) تيس سويفت، بعد عودتها من عطلة قضتها في تايلاند، من ألم في معدتها، الأمر الذي جعلها تدخل المستشفى لبضعة أسابيع.

 

ومنذ ذلك التاريخ، عانت سويفت من آلام حادة أدخلتها على فترات متقطعة إلى المستشفى، قبل أن تحصل قبل شهرين على تقييم دقيق لوضعها الصحي وسبب معاناتها.

 

 

فقد اكتشف الأطباء إصابة سويفت بمرض يعرف باسم "الجناثوستوما"، عبارة عن طفيليات تهاجم الجهاز الهضمي وتسبب شللا جزئيا له، وتعطل مهامه.

 

وحذرت سويفت السياح الراغبين في السفر للخارج من خطورة هذا المرض قائلة: "دمر الطفيلي حياتي، خسرت الكثير من علاقاتي الاجتماعية بسبب دخولي المستشفى لفترات طويلة، كما تركت دراستي التمريض أيضا".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 

 
 
 
 
 

مشاركة