مرضى السكري
مرضى السكري


لمرضي السكري.. نصائح هامة للحفاظ على اللياقة البدنية

سارة شعبان

الإثنين، 16 يناير 2023 - 08:35 م

 

يجب على مرضى السكري الحفاظ على نمط حياة صحي ،وممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة إلى الحفاظ على نظام غذائي صحي منخفض السكريات المضافة والدهون المشبعة. 

 

ومن المهم أيضًا لمرضى السكري مراقبة مستويات السكر في الدم لديهم والعمل مع مقدم الرعاية الصحية لتطوير خطة فردية لإدارة مرض السكري لديهم. بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليهم تجنب التدخين.

يعد الحفاظ على اللياقة البدنية جزءًا أساسيًا من إدارة مرض السكري ، حيث يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ، وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات ، وتحسين الصحة العامة.

وبحسب ما ذكره موقع "news18"، يشارك الدكتور نواز شيخ ، خبير التغذية بعض النصائح للأفراد المصابين بالسكري للحفاظ على لياقتهم البدنية:

اختيار التمارين المناسبة

 

تعتبر التمارين الهوائية ، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة ، طريقة رائعة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والتحكم في مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تكون تمارين المقاومة ، مثل رفع الأثقال أو استخدام أحزمة المقاومة ، مفيدة أيضًا في الحفاظ على كتلة العضلات وكثافة العظام، ومن المهم أن تجد نشاطًا تستمتع به ويمكنك الالتزام به على المدى الطويل.

مراقبة مستويات السكر في الدم

 

يعد فحص مستويات السكر في الدم قبل وأثناء وبعد النشاط البدني أمرًا بالغ الأهمية لضمان بقائها ضمن النطاق الصحي، وإذا كانت مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا (نقص السكر في الدم) ، فقد يكون من الضروري تناول وجبة خفيفة أو تعديل جرعات الأنسولين قبل ممارسة الرياضة، وإذا كانت مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية (ارتفاع السكر في الدم) ، فقد يكون من الضروري أخذ قسط من الراحة من النشاط البدني أو ضبط جرعات الدواء.

 

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا

 

يمكن أن يوفر النظام الغذائي المتوازن الغني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الطاقة اللازمة للنشاط البدني ويساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ومن المهم اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكريات المضافة والدهون المشبعة ، وتوزيع الوجبات الخفيفة بالتساوي على مدار اليوم للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

حافظ على رطوبتك

 

يمكن أن يزيد الجفاف من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم ، لذلك من المهم شرب الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد النشاط البدني، واحمل زجاجة ماء معك عند ممارسة الرياضة وتهدف إلى شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

 

ارتدِ أحذية مناسبة

 

تعد إصابات القدم ، مثل الجروح أو البثور أو القروح ، من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، ويمكن أن يساعد ارتداء الأحذية الجيدة في منع إصابات القدم ، لذلك من المهم اختيار الأحذية التي تناسبك جيدًا وتوفر الدعم الكافي.

 

 فترات راحة حسب الحاجة

 

إذا كنت تشعر بالتعب أو التوعك ، أو إذا كانت مستويات السكر في الدم خارج النطاق الصحي ، فمن المهم أن تأخذ استراحة من النشاط البدني، واستمع إلى جسدك واتخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتك.

إدارة الجلوكوز في الجسم

 

يحتاج مرض السكري إلى خطة يومية لإدارة الجلوكوز في الجسم، ويتطلب تدريب الأثقال استنزاف العضلات للعناصر الغذائية مما يزيد من حساسية الجسم للأنسولين، بمعنى أن الجسم مهيأ بشكل أفضل لإدارة والتخلص من السكر من مجرى الدم، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا لمرضى السكر في الإدارة طويلة المدى.

اختر الأنشطة التي تستمتع بها

 

من المهم اختيار الأنشطة التي تستمتع بها والتي من المرجح أن تلتزم بها على المدى الطويل، ويمكن أن يشمل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات أو الرقص.

ضع أهدافًا واقعية

 

يمكن أن يساعدك تحديد أهداف واقعية على البقاء متحمسًا وعلى المسار الصحيح مع روتين لياقتك، ومن الضروري أن تبدأ ببطء وتدريجيًا زيادة كثافة التدريبات ومدتها بمرور الوقت.

 التغذية الصحيحة

 

أسهل طريقة للتحكم في الجلوكوز في الجسم هي تناول الأطعمة ذات الجودة والكمية المناسبة، ويعد التحكم في الكمية واستخدام الخضروات والأطعمة الكاملة والأطعمة الغنية بالبروتين طريقة رائعة ومضمونة للسيطرة على مرض السكري.

 

 

إقرأ أيضاً| تصيبك بالأرق.. تجنب 5 عادات سيئة أثناء النوم

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة