ارشيفية
ارشيفية


«قبل ما تشتري».. إعرف نوع الجبن الآمن لأسرتك

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 12:30 ص

تتساءل كثير من الأمهات عن نوع الجبن الآمن الذي يتم توفيره لأسرهن بعيدا عن الأنواع غير الصحية والتي تحتوي على بدائل للألبان الطبيعية، وتوضح د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هناك نوعين من الجبن، أحدهما محضر من اللبن الطبيعي أو مضاف له قشدة أو زبدة طبيعية، والنوع الأخر نباتي الدهن يتم الاستعانة فيه بزيوت نباتية وخاصة زيت النخيل الذي يدخل كمكون أساسي فيها ليحل محل دسم اللبن الذي يدخل في تصنيع الجبن والذي يتم نزع دسمه واستبداله بزيوت نباتية لضغط وتقليل التكلفة والسعر. 

أسباب نقص فيتامين ب 12 وأعراضه وطرق علاجه

وأوضحت أن بعض الشركات تنتج الجبنة الطبيعية وتنتج أيضا الجبن نباتي الدهن، وذلك للبيع بأسعار مختلفة تناسب مختلف الفئات، مشيرة إلى أن هناك سببان رئيسيان لأضرار الجبن نباتي الدهن وهم:

- يتم إضافة بعض المستحلبات التي لها مخاطر صحية محتملة مثل فوسفات الصوديوم وهو أحد العناصر التي يحذر منها الأطباء لأنه يمكن أن يؤدي إلي أضرار وتلف الكلى، كما توجد مستحلبات أخري مثل فوسفات البوتاسيوم والذي قد يسبب الحساسية والإسهال.

- الدهون المشبعة، حيث تحتوي الجبن النباتي على الدهون المشبعة والتي يحذر منها الأطباء كونها تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري، وهذا الأخطار تتكون بالجسم على المدى الطويل جدا. 

وللتفرقة بين أنواع الجبن فيجب ملاحظة ذلك قبل الشراء ان الجبن الطبيعي مدون عليه إحدى العبارات التالية «طبيعي 100 % أو خالي من الزيوت النباتية، أو لا يحتوي على زيوت نباتية، وإذا لم تجد هذه العبارات فيمكن النظر المكونات والتأكد من احتوائها على زبدة طبيعية أو يحتوي على قشدة. 

أما الجبن نباتي الدهن فيكون مدون عليه جبن نباتي أو جبن نباتي الدهن أو جبن معدل بالزيت النباتي أو جبن محضر بالزيت النباتي، أو يكون من ضمن مكوناته كلمة زيت نباتي أو زيت النخيل. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة