صورة موضوعية
صورة موضوعية


 تسارع مؤشر أسعار المنتجين في اليابان لأعلى مستوياته منذ 42 عاماً

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 06:01 ص

أظهرت البيانات الصادرة عن بنك اليابان، تسارع مؤشر أسعار المنتجين في اليابان خلال ديسمبر إلى أعلى مستوياته منذ عام 1981 أى منذ 42 عاما، مدفوعاً بارتفاع أسعار الكهرباء والغاز والصلب والمعادن.

 وصعد المؤشر إلى 10.2 % في ديسمبر، مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، كما تم تعديل قراءة نوفمبر رفعاً إلى 9.7 %، وفقاً لـ CNN Arabic.

وزاد مؤشر أسعار المنتجين 0.5 نقطة مئوية في ديسمبر كانون الأول، أكثر من التوقعات بارتفاع قدره 0.3 نقطة مئوية، لكنه أقل قليلاً من قراءة الشهر السابق المعدلة رفعاً إلى 0.8 نقطة مئوية وذلك على اساس شهري

ويرجع ارتفاع المؤشر بشكل رئيسي إلى تقلبات متجددة في أسعار السلع الأساسية العالمية، على خلفية التوقعات بانتعاش الطلب من قبل الصين، بالإضافة إلى ضعف الين الذي أدى إلى ارتفاع تكاليف المواد الخام للمنتجين اليابانيين.

ويقوم مؤشر أسعار المنتجين بقياس التغير في متوسط أسعار السلع المباعة، التي يتلقاها المنتجون المحليون مقابل إنتاجهم خلال فترة زمنية محددة، وهو مؤشر رئيسي لقياس تضخم أسعار المستهلكين، إذ إنه عندما ترفع الشركات أسعار السلع، عادة ما يتم نقل التكاليف المرتفعة إلى المستهلك.

تأتي هذه البيانات قبل أيام قليلة من صدور قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الياباني المرتقب في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ويجتمع أيضاً صانعو السياسة النقدية ببنك اليابان يوم الأربعاء المقبل، إذ تترقب الأسواق قرار البنك بشأن أسعار الفائدة، في ظل الضغوط التضخمية المتزايدة.

اقرا ايضا «المركزي الياباني» يبقي على معدلات الفائدة دون تغيير

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة