صورة موضوعية
صورة موضوعية


أستاذ تمويل واستثمار: البنك المركزي يتبع سياسة أكثر مرونة بسعر الصرف| فيديو

مصطفى أحمد

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 10:08 ص

قال د.هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار، إن البنك المركزى يتبع سياسة أكثر مرونة فيما يتعلق بسعر الصرف، حيث ترك المسألة للقطاع المصرفي كي يدخل سوق الصرف ويحرك السعر كيفما يرى في ضوء حجم الطلب والمعروض.

وأضاف هشام إبراهيم، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، رأينا في ضوء ذلك زيادات في سعر الصرف مما انعكس على زيادة التحويلات والتدفقات للقطاع المصرفى، مشيرا إلى أن القطاع المصرفى قام بتدبير 2 مليار دولار .

وتابع هشام إبراهيم أنه خلال الأسابيع المعدودة الماضية تحركت الدولة في أكثر من بعد، منها الإفراج الجمركي عن العديد من الشحنات والذي تخطى 8 مليارات دولار خلال أسابيع، وقيام البنك المركزي بسداد إلتزامات خارجية في حدود 2.5 مليار دولار، وزيادة الاحتياط النقدي بما يتجاوز 400 مليون دولار خلال الشهر الماضي مما يعني أن هناك نقد أجنبي في الأسواق.

وأكد البنك المركزي، أن القطاع المصرفي قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

وأشار البنك المركزي، إلى أن البنوك تقوم بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة