جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


رفع نسب الشفاء من أورام الثدي إلى 90٪ بالعلاج المناعي قبل الجراحة  

مروة صالح

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 01:44 م

كشفت الدكتورة هبة الظواهري، أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، عن الاهتمام العلمي الكبير بأورام الثدي للنساء الصغيرات أو كبار السن، وبعلاج السرطان في مراحلة الأولى لما يترتب عليه من تحقيق نسب شفاء تصل إلى أكثر من 90٪ وتصل إلى 100٪.

وأشارت إلى أنه ينطبق ذلك على سرطان الثدي المنتشر في العظام، أو الرئة، والكبد، مشيرة إلى التطور العلمي الكبير الذي أدى الى طرق جديدة يمكنها التحكم في المرض والسيطرة عليه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمؤتمر الدولي الخامس عشر لأورام الثدي والنساء والعلاج المناعي للأورام، والمؤتمر الدولي الثالث لأورام الرئة، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والمزمع عقده يومي 19، 20 يناير الجاري.

وأضافت أن المؤتمر في نسخته الـ15 سوف يشهد الإعلان عن بشرى جديدة للسيدات التي أصبن بأورام الثدي، وبالتحديد على صعيد السيدات صغيرات السن 35 عاما أو ما دون الأربعين.

وأصبح من المؤكد أنه لا يجب منع الحمل لهؤلاء السيدات، فيمكن منح السيدة أدوية للمحافظة على البويضات ومناقشة الرغبة في أوقات الانجاب فيما بعد، وذلك من خلال تناول علاج هرموني على الأقل لمدة عامين ويتبع ذلك توقف العلاج والسماح بالحياة الطبيعية مع زوجها وتصبح قادرة على الإنجاب.

وعلى صعيد الاستئصال الجزئي للثدي، بسبب الأورام وإمكانية الإرضاع منه، أكدت الدكتورة هبة إمكانية الإرضاع من الثدي المستأصل جزئيا فيما يعد نقله علمية كبيرة، لافتة إلى أن المشاكل الاجتماعية لتلك المرحلة أصبحت من الماضي وأصبح أمرًا عاديًا مسموح به، وقد يكون وقاية من أورام في المستقبل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة