صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تحذير.. أخطاء شائعة تقع فيها ربات البيوت ترفع قيمة فاتورة الكهرباء

محمد محمود

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 02:46 م

تبحث ربات البيوت عن طرق ترشيد استهلاك الكهرباء وخفض قيمة الفاتورة الشهرية حرصا على توفير الدخل في ظل موجة ارتفاع أسعار جميع السلع خلال الفترة الجارية.

وفي هذا السياق رصد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مجموعة من النصائح والارشادات للسيدات "ربات البيوت" لترشيد استهلاك الكهرباء والاستخدام الأمثل للأجهزة المنزلية مثل الغسالة والثلاجة والفرن الكهربائي والديب فريزر  خاصة أن هناك أفعال خاطئة تقع فيها السيدات عند استخدام تلك الأجهزة تتسبب في ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء.

ومن خلال هذا التقرير نرصد الأفعال الخاطئة التي تسبب في ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية والتي جاءت كالتالي:

- فتح الفرن أكثر من مرة للاطمئنان على الطعام:

وأكد جهاز مرفق الكهرباء ضمن النصائح التي يقدمها لترشيد الاستهلاك أن فتح الفرن أكثر من مرة للاطمئنان على الطعام يزيد استهلاك االفرن من الكهرباء  لأن ذلك يخفض درجة الحرارة بالفرن الكهربائي، ويتطلب ذلك طاقة كهربائية أكبر لذلك ينصح بعدم فتح باب الفرن اكثر من مرة كما ينصح بإذابة الطعام المجمد قبل وضعه بالفرن، كما يفضل استخدام الأواني المصنعة من الزجاج أو البورسيلين، بالإضافة إلى نزع الفيشة من الكهرباء بعد الانتهاء استخدام الفرن.

- وضع الأطعمة الساخنة بالثلاجة

 واكد جهاز مرفق الكهرباء ان وضع الطعام الساخن فى الثلاجة يجعلها  تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء لذلك يجب عدم وضع الطعام الساخن في الثلاجة وتركه حتى يبرد.


 

 

 

 

 

 

كما نصح الجهاز بترك مسافة خلف الثلاجات  من 10-15 سم لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم    في تقليل استهلاك الكهرباء، وينصح كذلك بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم.

 والحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات  وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة.

بجانب وضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضع الثلاجة في الاماكن  الحارة (مثل المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن او البوتجاز).

ويجب ايضا ضبط درجة الحرارة «الثرموستات» على (2 إلى 4) درجات مئوية للثلاجة، وحوالي (- 18 إلى – 20) درجة مئوية للفريزر يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة و الحرص على تنظيف المكثف والمبخر وموتور الثلاجة مرة أو مرتين فى السنة على الأقل و إزالة الثلج باستمرار.

- عدم ترتيب الاطعمة داخل الديب فريزر

ومن الأفعال الخاطئة التي تتسبب في ارتفاع استهلاك الكهرباء هي عدم ترتيب الاطعمة داخل الديب فريزر وفي هذا السياق نصح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء ترتيب الأطعمة داخل الديب فريزر ووضعهم جنب إلى جنب لملئ الفراغات وذلك تجعلها لا تهدر الفريون وبالتالي تستهلك كهرباء أقل.


كما نصح الجهاز بعدم فتح باب الديب فريزر عدة مرات والحرص على أن يكون مغلقا باستمرار بجانب ترك مساحة كافية حول الديب فريزر حتى لا يظل الكمبروسر يعمل لوقت أطول.

 

- عدم تشغيل غسالة الملابس بكامل حمولتها

ومن الأخطاء ايضا التي تقع فيها ربات البيوت تشغيل غسالة الملابس بحمولة اقل من حمولتها وفي هذا السياق نصح جهاز مرفق الكهرباء انه يجب تشغيل الغسالة بكامل حمولتها لأنها سوف تستهلك كمية الطاقة نفسها بجانب استخدم درجة حرارة مناسبة طبقاً لدرجة اتساخ الملابس.


 ويفضل تشغيل الغسالة خارج أوقات الذروة (وقت ذروة الحمل من المغرب ولمدة 4 ساعات).
مع الحافظ على نظافة مصفاة مياه التغذية والتصريف.
والتأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على الغسالة عند شرائها.

 

- الاعتماد على "الكاتيل" في تحضير المشروبات الساخنة

 ويعتبر سخان المياه "الكاتيل" من الأجهزة الصغيرة صاحبة الاستهلاك العالي من الكهرباء لذلك ينصح بتقليل استخدم «كاتيل» المياه لعمل الشاي أو القهوة؛ حيث أنه يزيد من استهلاك الكهرباء ويفضل استبدال تسخين المياه بالكاتيل باستخدام البوتاجاز وعند الحاجة لاستخدام الكاتيل يجب ملئ غلاية المياه حسب الحاجة فقط لان زيادة المياه يستهلك طاقة كهربائية أكثر.

إقرأ أيضاً| إجابة الأسئلة الحائرة.. لماذا يتم رفع أسعار الكهرباء رغم تصديرها؟ وهل القطاع يتربح ام يتعرض لخسائر

- عدم نزع «فيشة» الأجهزة من الكهرباء بعد استخدمها

  وأكد جهاز مرفق الكهرباء ان عدم نزع الفيشة من مصدر الكهرباء يؤدى إلى      زيادة استهلاك الكهرباء، وبالتالى ارتفاع قيمة الفاتورة الشهرية.

  الأجهزة ذات «التايمر» مثل الميكروويف

  لذلك يجب نزع فيشة الأجهزة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدمها خاصة       شواحن التليفون المحمول والاجهزة التي تعمل من خلال «التايمر» مثل الميكروويف.

- تشغيل سخان المياه الكهربائي طوال اليوم

وأكد جهاز مرفق الكهرباء ان تشغيل سخان المياه الكهربائي طوال اليوم من الأفعال الخاطئة وتعمل على زيادة استخدام الكهرباء. 

ونصح الجهاز بعدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد فتنخفض درجة الحرارة ويعاد التسخين مرة أخرى لأكثر من مرة.

وأوضح ان الوقت المثالي لتشغيل السخان قبل الحاجة لاستخدام المياه الساخنة بنحو 30 دقيقة.

- شراء مبرد مياه يحتوي علي ثلاجة

وينصح جهاز مرفق الكهرباء بعدم شراء مبرد مياه يحتوي علي ثلاجة وعدم تشغيل الجزء الخاص بالمياه الساخنة إلا عند الضرورة فقط بجانب التأكد من توافر عناصر الأمان عند الشراء من خلال وجود صنابير خاصة لسلامة الأطفال .

- استخدام المكواه

تعتبر المكواة أحد الأجهزة التي تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء  في حالة عدم استخدامها بشكل سليم، وأوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الطرق الصحيحة عند كي الملابس لتقليل الاستهلاك ، وهى :

 - ضبط ثرموستات المكواه ليتناسب مع نوع القماش المراد كيه.

 - الرش الخفيف للملابس بالماء قبل عملية الكي.

 - عدم القيام بأعمال أخرى أثناء استخدام المكواه.التأكد من فصل التيار الكهربائي من المكواه عند عدم استخدامها.

 - يفضل استخدام المكواه ذات السطح المعدني.

- بطاقة كفاءة الطاقة

 

  وأكد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يجب التأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية المنزلية عند شرائها واوضح ان رموز الموجودة في بطاقة كفاءة الطاقة تشير إلى التالي:

- رمز A، يشير هذا الرمز أن هذا الجهاز من أفضل الأجهزة الموفرة فى استهلاك الكهرباء، فإذا  كان الجهاز غسالة ملابس تستهلك 14  كيلو وات ساعة.

 - رمز B، يشير هذا الرمز إلى أن هذا الجهاز فى المرتبة الثانية كأقل استهلاك للكهرباء، فإذا كان  الجهاز ثلاجة تستهلك 68 كيلو وات ساعة.

- رمز C، يشير هذا الرمز إذا كان الجهاز غسالة تستهلك 18 كيلو وات ساعة.

- رمز E، ويشير هذا الرمز إلى أن الجهاز يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، فإذا كان الجهاز ثلاجة تستهلك 128 كيلو وات ساعة.

- «تيكيت الملابس»

وأوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصرأن الملصقات الموجودة على الملابس "التيكيت" والتي يتخلص منها أغلب الأشخاص، لارتداء الملابس بشكل مريح دون معرفة أهمية هذا الملصق والغرض الحقيقي منه.

وأشارت الشركة إلى هذا الملصق "تيكيت الملابس" من الممكن أن يؤثر بشكل مباشر على فاتورة الكهرباء وذلك بأكتر من طريقة وذلك من خلال معرفة درجات الحرارة المحددة للملابس عند تنظيفها أو غسلها، لانه عند زيادة درجات الحرارة  في الغسالة عن الدرجة المحددة بهذا الملصق، قد يتسبب بتلف الملابس بالإضافة إلى أن سخان الغسالة سيستهلك طاقة كهربائية أكثر كما يوضح الملصق درجات الحرارة المطلوبة عند كي الملابس ، وعند زيادة درجات الحرارة في المكواة عن المطلوب تستهلك كهرباء بصورة أكبر كما أنها ستعرض الملابس للتلف بشكل أسرع كما يوضح الملصق نوع من الملابس حيث بعض الانواع لا تتاج لتجفيف أو كي، وهذا يساهم ايضا في ترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على الملابس.

لذلك يجب اتباع التعليمات المكتوبة على هذا الملصق للحفاظ على الملابس وترشيد استهلاك الغسالة من الكهرباء.

- الاعتماد على النجف في الإضاءة 

نصح جهاز مرفق الكهرباء يجب  اختيار لمبات موفرة للطاقة، في الاضاءة والاستفادة القصوى من الإضاءة الطبيعية أثناء النهار، مع تنظيف أغطية اللمبات من الغبار للحصول على إضاءة جيدة بأقل عدد من اللمبات وتقليل استخدام النجف الذي يحتاج إلى عدد كبير من اللمبات، واستبدال الأباجورة التي تضيء المكان بلمبة واحدة بها.

كما نصح بغلق الانوار بعد الخروج من الغرف مباشرة و فصل التيار الكهربائي عن الأجهزة غير الأساسية عند مغادرة المنزل.

إقرأ أيضاً| «كهرباء جنوب القاهرة» تشن حملات مكثفة لضبط سارقي التيار بحدائق الأهرام

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة