صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تعرف على المشتقات المالية .. ووظيفتها

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 07:03 م

أعلن البنك المركزي المصري، أن البنوك تقوم بالترويج لعمليات المشتقات المالية بسوق الصرف، بهدف تقديم خدمة مالية متكاملة تتيح لعملاء البنوك التحوط ضد مخاطر تذبذبات أسعار الصرف.

وقد يرغب البعض في معرفة ماذا تعني المشتقات المالية؟.. وما هي وظيفتها؟، لذلك توضح بوابة أخبار اليوم، أهم وأبرز المعلومات عن المشتقات المالية وماذا تعني وما هي أهميتها ووظيفتها وعلاقتها بسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية؟.

تعتبر أسواق المشتقات المالية أكبر أنواع الأسواق المالية حجماً على الإطلاق، وبلغ حجم السوق 598 تريليون دولار أمريكي في نهاية عام 2021، ورغم ذلك ما تزال مقتصرة على فئات محددة من المستثمرين، بخلاف أسواق الأسهم والدين والصكوك التي يمكن أن يتداول بها المستثمر الفرد، أو المستثمر المؤسسي، أو الحكومة، أو المؤسسات المالية، أو غيرها.

ماذا تعني المشتقات المالية؟

المشتقات المالية (Financial Derivatives) هي أدوات مالية يتم اشتقاق قيمتها من قيمة الأصول محل التعاقد (Underlying Asset)، (كالأسهم، والسندات، والسلع، والعملات الأجنبية، والمؤشرات، وغيرها)، ويمكن شراؤها وبيعها وتداولها بطريقة مماثلة للأسهم والأدوات المالية الأخرى.

ويتم تداول المشتقات المالية، بنفس الطريقة التي تتم مع الأسهم والأصول المالية الأخرى، وعلى غرار المتاجرة في الأسهم والسندات، فإن المشتقات المالية يتم تداولها في الأسواق المنظمة (البورصات) أو في الأسواق غير المنظمة من خلال الهاتف ووسائل التواصل الأخرى).

وتتضمن المشتقات المالية، 4 أنواع ، هي العقود المستقبلية، والعقود الآجلة، وعقود الخيارات، وعقود المبادلات.

ويعتمد أداء وتسعير الأدوات المالية المشتقة بشكل أساسي على الأصل محل التعاقد، لكن مع ذلك يدخل في تحديد سعرها متغيرات أخرى كأسعار الفائدة وتكلفة الفرصة البديلة ومدة العقد وغيرها.

أقرأ أيضا ماذا قال «البنك المركزي» عن عمليات المشتقات المالية؟

وتختلف المشتقات المالية من الناحية القانونية، بحسب نوع العقد (مثلا خيارات مالية، أو عقود مستقبلية)، فإنها في المجمل تمثل عقوداً ينشأ عنها التزام تبادلي مشروط.

وتعتبر المشتقات المالية، واحدة من أفضل الأدوات المالية التي أمكن للفكر المالي والاستثماري تطويرها، نظراً للخصائص التي ترتبط بها.

ماذا تعني العقود الآجلة على العملة المحلية؟

العقود الآجلة عموما معناها أنه لدى أصل معين سأقوم بشرائه في المستقبل وعندي تخوف من السعر الخاص به، لذلك يتم الذهاب لمالك هذا الأصل والاتفاق معه على سعر معين وتاريخ تنفيذ معين وكمية معينو من هذا الأصل في عقد له إطار قانوني وملزم لطرفي العقد .

ولهذا السبب قرر البنك المركزي المصري، السماح للبنوك باستخدام هذه الآلية لأصل (العملة) underlying assets بحيث أن المستثمر المتخوف من تقلبات سعر العملة المحلية أمام أي عملة أخرى يقوم بصياغو عقد مع البنك يحدد فيه سعر العملة والتاريخ المستقبلي للتنفيذ والكمية من العملة الصعبة.

ويساهم تفعيل آلية المشتقات المالية على الجنيه المصري في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على العملات وفي الوقت نفسه تعطي مرونة لسعر الطلب.

فالعقود الآجلة forward contract تعني أنه اتفاق بيع أو شراء منتج أو أصل يتم الاتفاق فيه علي السعر اليوم والتنفيذ في وقت لاحق في المستقبل، وفي حالة عدم تبادل الكاش مقابل السلعة او الأصل بالكامل، يتم تبادل المكسب او الخسارة فقط وهو ما يسمى non-deliverable.

فعلى سبيل المثال عند شراء برميل بترول سعره 100 دولار للتسليم بعد شهر وعند التنفيذ كان سعر البترول 150 دولار، فكل ما سيحدث هو أنه سيتم استلام 50 دولار من البائع والذهاب للشراء من السوق.

وفي حالة عدم تحرك سعر السهم لمدة عام و لكن انخفض سعر الصرف إلي 28 جنيه للدولار، وبالتالي يخسر المستثمر 20%، وبالتالي تقوم العقود الآجلة التي يتم تسويتها بالجنيه المصري بتأمين المستثمر ضد مخاطر انخفاض سعر الصرف تحت حد معين.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة