صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل يسبب الإفراط في تناول الشاي والقهوة فقر الدم؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 09:42 م

أظهرت العديد من الدراسات، أن استهلاك الشاي والقهوة بانتظام له فوائد مضادة للشيخوخة، بالإضافة إلى ذلك، يُزعم أن الشاي يمنع التسوس، بدلاً من الإضرار بالأسنان، ورغم أن هناك مزايا صحية للشاي والقهوة، لكن استهلاك كميات كبيرة من هذه المشروبات أمر مقلق. 

ويحتوي الشاي على مضادات الأكسدة، ولكن أولئك الذين يستهلكون الشاي الأسود أو الأخضر لديهم جهاز مناعة أقوى، ويمكن أن يقلل الشاي من احتمالية فقدان العظام من خلال زيادة كثافته. 


وبحسب ما ذكره موقع "news18"، تبين أن الذين يشربون القهوة بانتظام لديهم خطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2 مقارنة بغير المستهلكين، وتساعد العديد من المعادن ومضادات الأكسدة في القهوة على تنظيم نسبة السكر في الدم أيضًا.

على الرغم من ذلك، يجب ألا ننسى أن هناك العديد من مادة البوليفينول في كل من القهوة والشاي، وتميل مادة البوليفينول هذه إلى جذب الحديد وبالتالي تؤدي إلى نقص الحديد، مما قد يؤدي إلى فقر الدم. 

وقد تكون هذه مشكلة إذا تم تناول القهوة أو الشاي مع الوجبة لأن البوليفينول يميل إلى الارتباط بالحديد إذا تم تناوله في نفس الوقت مع الأطعمة المحتوية على الحديد.


ولا توجد مشكلة في امتصاص الحديد لدى الأشخاص الأصحاء، ولكن يُنصح عمومًا بالتخلي عن القهوة أو الشاي مع الوجبة إذا كنت تعاني من نقص الحديد.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة