كهربا
كهربا


مشاركة كهربا.. «ورطة لاتحاد الكرة أم ثقة من الأهلي» وموقف الزمالك 

أحمد إسماعيل

الثلاثاء، 17 يناير 2023 - 10:36 م

أثار مشاركة محمود عبد المنعم كهربا، لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي خلال لقاء سموحة في نصف نهائي كأس مصر، جدلاً كبيراً في الوسط الكروي وسط إشكالية في تفسير اللوائح الدولية.

«مشاركة وتألق»

شارك كهربا خلال مباراة فريقه أمام سموحة في نصف نهائي كأس مصر لموسم 2021-2022 ، بعد غياب عن المشاركة بقميص الأحمر منذ 451 يوماً ، ونجح اللاعب في تسجيل هدفاً وصنع هدفين ليمنح فريقه تذكرة العبور للمباراة النهائية أمام بيراميدز.

«خطاب اتحاد الكرة»

وكان اتحاد الكرة المصري قد أرسل خطاباً إلى الأهلي يشير خلاله بأحقية مشاركة محمود عبد المنعم "كهربا" فى المباريات المحلية بعد انتهاء فترة إيقافه رغم عدم دفع الغرامة المالية التي أقرها فيفا لصالح نادي الزمالك ضد اللاعب.

وأكد الخطاب أن إيقاف اللاعب كان لمدة 6 أشهر وانتهى يوم 12 يناير الجاري ويحق للاعب المشاركة من الغد.

وجاء نص الخطاب كالتالي : "ايماءاً الخطاب الوارد الينا من ناديكم الموقر بتاريخ 2023/1/15 بشأن الاستفسار عن مشاركة اللاعب. محمود عبد المنعم كهربا في المباريات بداية من مباراة سموحه المحدد لها 2023/1/17".

وأضاف :" نود أن نحيط سيادتكم علماً أن الإيقاف الموقع على اللاعب بدءاً من 2022/7/11 لمدة سنه اشهر كحد أقضي بناء على الخطاب الوارد البكم واخطارنا به وكذلك الخطاب الوارد من الفيفا في 2022/12/26 بشأن هذا الموضوع بانتهاء مدة الايقاف وفي حاله عدم السداد يتم تحويل الملف إلى لجنة الانضباط بناء على طلب المدعي في المواعيد المحدد".

وختم :" بناء على ما وصلنا من الفيفا وبعد تقديم المدعى طلباً للجنة الانضباط بالفيقا في 2023/1/12 ، فإن اللاعب من حقه المشاركة في المباريات لحين قرار اخر من لجنة الانضباط والمحدد لها جلسه ٢٠٢٣/٢/٢ للنظر فيها وعلى النادى مراعاة تنفيذ لوائح وقرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم ".

«تحرك الأهلي» 
وحاول الأهلي الحصول علي خطاب رسمي من الاتحاد المصري لكرة القدم من أجل مشاركة كهربا في المباريات حتي يبتعد عن أية أزمات قد تحدث حال مشاركة اللاعب وذلك بعدما تلقي خطابا منذ عدة أيام من فيفا لم توضح نصا صريحا بأحقية مشاركة اللاعب من عدمه، وحصل الأحمر بالفعل علي خطابا من الجبلاية يفيد بإمكانية مشاركة كهربا.

«تصريح تلفزيوني»
قال عامر حسين عضو اتحاد الكرة خلال تصريحات تلفزيونية : " كهربا يمكنه اللعب من الآن إلى 2 فبراير 2023 دون مشاكل"

«خطوة جديدة» 
كشف مصدر مقرب من اللاعب محمود عبد المنعم كهربا تفاصيل موقفه القانوني في أزمته مع الزمالك وخطواته المقبلة بعد مشاركته وتألقه في مباراة الأهلي وسموحة بنصف نهائي كأس مصر .

وأكد المصدر أن كهربا سيستمر في المشاركة مع الأهلي دون أزمات على الأقل حتى نهاية الموسم وأنه يجهز خطوات قانونية خلال الساعات المقبلة بالتنسيق مع محاميه تحفظ حقه في استمرار المشاركة وعدم إيقافه مجددا.

وأوضح أن كهربا لن ينتظر حتى يوم 2 فبراير للتحرك وهو موعد جلسة لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي بعد شكوى الزمالك الجديدة وسيتقدم بطلب لتقسيط الغرامة الموقعة عليه ولكن الطلب سيتقدم للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا وليس لنادي الزمالك وسيكون محدد بمدة طويلة.

ويضع اللاعب في حساباته صدور قرار بإيقافه مجددا من لجنة الانضباط ولكنه سيلجأ وقتها مباشرة إلى المحكمة الدولية كاس وسيتم إيقاف أي قرار سلبي ضده لحين البت فيه وهذا لن يتم إلا بنهاية الموسم.

يأتي هذا في الوقت الذي حصل اللاعب فيه على وعد من الأهلي بالمساعدة في قيمة الغرامة حال الوصول لاتفاق مع الاتحاد الدولي لتقسيط الغرامة.

«موقف الزمالك»
لم تتضح موقف نادي الزمالك بشكل رسمي بشأن مشاركة كهربا فعلياً في مسابقة كأس مصر و احقيته في المشاركة خلال مباراة القمة بين الأهلي والزمالك المقرر لها السبت المقبل بالدوري .

وكان الزمالك قد خاطب فيفا رسميا منذ انتهاء فترة الإيقاف في 11 يناير ، وتلقي خطابا من الاتحاد الدولي تضمن الآتي : "أنه تم ملف الإجراءات التأديبية بحق اللاعب محمود عبد المنعم مع إحالة الأمر إلى الاجتماع القادم لـ لجنة الانضباط بتاريخ 02 فبراير 2023، وعلى اللاعب إيضاح موقفه إلى لجنة التأديب بموقفه خلال ستة أيام من تاريخ الإخطار بهذا البلاغ على أبعد تقدير، في حال فشله في تقديم موقفه في الموعد المحدد، ستبت لجنة التأديب في الدعوى باستخدام الملف الذي بحوزتها مع إلزام الاتحاد المصري بإرسال الخطاب لكافة أطراف القضية.

«خبير يوضح»
و كشف الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجي الرياضي الدولي ، عن نصوص المواد التي تتعلق بشأن عدم دفع المبالغ أو الغرامات المالية في العقوبات الموقعة علي اللاعبين وفقاً للائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

يذكر أن فيفا قرر إيقاف كهربا لمدة 6 أشهر سابقة مع دفع غرامة مالية نظراً للإخلال ببنود تعاقده مع الأبيض وفسخ التعاقد من طرق واحد.

 وقال محمد فضل الله عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:" من يريد أن يعرف ويفهم بصورة تفصيلية عواقب عدم دفع المبالغ أو الغرامات المالية كعقوبة يفرضها الفيفا واجبة السداد ، سواء ضد نادى أو ضد لاعب ، عليه أن يقرأ بهدوء نص المادة ( 24 ) من لائحة انتقالات اللاعبين الدولية والتى تمثل المرجعية القانونية الرئيسية فى هذا الشأن.

واضاف فضل الله :" المادة (24) هى المادة الواجب واللازم الاشارة اليها فى أى خطاب يرسل من الفيفا لاى اتحاد كرة قدم وطنى يتعلق بهذا النوع من المنازعات ، علماً بأن لائحة انتقالات اللاعبين الدولية مدرجة ضمن الدليل القانونى للفيفا المعتمد عام 2022 

وشدد خبير اللوائح الدولي أن  لمن لا يجيد تفسير الاصطلاحات الرياضية القانونية المكتوبة باللغة الانجليزية يجب أن يتم ارسال نص المادة للترجمة من خلال المكاتب القانونية المعتمدة لذلك ، وعليه فان الأمر واضح ومحدد ولا يقبل الاجتهاد مع النص.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة